شرح خطوات قسمة الأعداد العشرية

sozan

يواجه بعض الطلبة صعوبات في عمليات القسمة والتي تستلزم منهم مجهود فكري ووقت طويل وقد يصل الطالب في النهاية إلى نتيجة غير صحيحة خاصة في عمليات القسمة التي تتضمن الأعداد العشرية لذلك قمنا من خلال المقال التالي بتلخيص كيفية القيام بقسمة الأعداد العشرية بطريقة سهَلْة وسريعة وشرح الخطوات اللازمة لذلك.

طريقة قسمة الأعداد العشرية

الأعداد العشرية

يتيح علم الرياضيات صياغة الأعداد الكبيرة والصغيرة حتى الأعداد التي تكون قيمتها أقل من الواحد الصحيح وذلك باستخدام النظام العددي وذلك عن طريق وضع فاصلة عشرية والتي تكون بالشكل (.) .

العدد الذي يحتوي على هذا الرمز يطلق عليه مسمى عدد عشري ويكون العدد الذي يقع على يمين الفاصلة قيمته أقل من الواحد الصحيح ويسمى بالعدد العشري أما العدد الذي يقع على شمال الرمز فتكون قيمته أعلى من الواحد الصحيح فمثلا الرقم 15.46 فالجزء العشري هو الرقم 46 والجزء الصحيح هو 15.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس حضارات شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام

كيفية قسمة الأعداد العشرية

هناك عدة أشكال للمسائل الحسابية التي تحتوي على أعداد عشرية وتختلف طريقة القسمة حسب شكل المسألة ومن خلال السطور التالية سنتعرف على بعض أشكال قسمة الأعداد العشرية:

قسمة رقم صحيح على رقم عشري

يمكن اتباع الخطوات التالية للوصول إلى نتيجة صحيحة:

  • عندما نقوم بقسمة رقم صحيح على رقم عشري فهذا يعني أن المقسوم هو الرقم الصحيح والمقسوم عليه هو الرقم العشري.
  • يتم كتابة العملية الحسابية للقسمة على هيئة بسط ومقام وبذلك يكون الرقم الصحيح مكان البسط أي أعلى الخط والرقم العشري في المقام أي أسفل الخط.
  • نقوم بعد الأرقام التي توجد على يمين الفاصلة حتى نتمكن من تغيير الرقم العشري إلى رقم صحيح ثم نقوم بضرب البسط والمقام في رقم عشرة أو مضاعفاته وذلك على عدد الأرقام التي قمنا بعدها يمين الفاصلة.
  • ويمكن التوضيح أكثر فإذا كان هناك ثلاثة أرقام على يمين الفاصلة نقوم بضرب البسط والمقام في الرقم 1000 وهكذا.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس النعت

قسمة رقم عشري على رقم عشري

بعض المسائل الحسابية يكون البسط والمقام كلاهما أرقام عشرية لذلك يجب الانتباه للخطوات التالية في هذه الحالة :

  • نقوم بكتابة الرقم العشري المقسوم في المقام أي أعلى الخط ونكتب الرقم العشري المقسوم عليه في المقام أي أسفل المقام.
  • نقوم بعد الأرقام التي تقع على يمين الفاصلة في كلا من الأرقام في البسط والمقام
  • نختار العدد الأكبر في العدد ونقوم بضرب كلا الرقمين في الرقم 10 أو مضاعفاته حتى يتم ترحيل الفاصلة.
  • بعد الحصول على الناتج نقوم بوضع الفاصلة ليكون عدد الأرقام على يمين الفاصلة هو نفس عدد الأرقام التي كانت موجودة على يمين الفاصلة في العدد العشري المقسوم عليه قبل أن نقوم بضربه.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس الممنوع من الصرف

قسمة رقم عشري على رقم صحيح

هناك مسائل حسابية نرى فيها المقسوم رقم عشري والمقسوم عليه رقم صحيح والخطوات التالية سوف تقوم بتسهيل حساب تلك القسمة يدويا :

  • نقوم بالتغاضي عن وجود الفاصلة وذلك بشكل مؤقت ونقوم بعملية القسمة على اعتبار أن الرقمان صحيحان.
  • بعد الوصول للناتج نقوم بوضع الفاصلة بحيث أن تكون عدد الأرقام الموجودة يمين الفاصلة هي نفس عدد الأرقام الموجودة يمين الفاصلة في الرقم العشري المقسوم.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس الجدول الدوري الحديث

وأخيرا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعدما قمنا بشرح أشكال العمليات الحسابية التي تحتوي على أرقام عشرية وكيفية التعامل معها بشكل سريع وسهَلْ ويمكن للطلبة أو الأمهات الذين يقومون بمساعدة أبنائهم في المذاكرة الاستعانة بالخطوات التي قمنا بسردها في المقال.