التخطي إلى المحتوى

الأمهات الذين يواجهون مشكلة في القيام بتعليم أطفالهم قراءة وكتابة الحروف الهجائية فيمكنك متابعة مقالنا التالي حتى تكوني قادرة على تعليم طفلك قراءة وكتابة الحروف الهجائية قبل إلحاقه بالصفوف المدرسية.

أشكال الحروف الهجائية للأطفال

مهارات تعليم الأطفال الحروف الهجائية

يجب استخدام بعض المهارات للقيام بتعليم الطفل لكيفية تشكيل الحروف وتلك المهارات هي :

المهارات البصرية

يجب تحفيز مهارات الطفل البصرية وتدريبها جيداً حتى يتمكن من استيعاب أجزاء الحروف التي تنقسم بين خطوط مستقيمة وبعض الزوايا والمنحنيات.

قد يهمك ايضًا : شرح أن وأخواتها : الحروف الناسخه وإعرابها مع الأمثلة والتطبيقات

المهارات الحركية

إذا كان الطفل يمكنه السيطرة والتحكم في حركاته الجسدية فذلك سوف يجعل لديه القدرة على الإمساك بالقلم والقيام بمحاولة الكتابة مرات متكررة.

الربط بين المهارات البصرية والحركية

الطفل يجب أن يكون لديه القدرة على الربط بين مهاراته البصرية والحركية فذلك يعمل على تحفيز الطفل للقيام بتحريك يديه حتى يتمكن من رسم الأحرف بشكل صحيح.

قد يهمك ايضًا : ترتيب الحروف الإنجليزية مع أمثلة للاطفال

طرق مساعدة لتعليم الطفل

هناك طرق عديدة ومشوقة تساعد الطفل في القيام بتطوير قدراته الحركية وذلك يساعده على كتابة الحروف بشكل دقيق مثل القيام بقص الصور والرسم وإليكم بعض العوامل المساعدة لتعليم الطفل داخل المنزل:

الجلوس بشكل مريح

هناك بعض العلامات التي تعطي لنا إشارة أن الطفل يشعر بالراحة عند قيامه بالجلوس للكتابة وهي:

  • يجب التأكد من أن الكرسي والمكتب متناسبان مع طول الطفل فلا يجب أن يكون هناك تباين طولي بين المكتب والكرسي وأيضا لا يجب أن تكون أرجل الكرسي طويلة بحيث لا تصل قدميه إلى الأرض فذلك سيسبب له الشعور بعدم الراحة.
  • يجب التأكد من أن الطفل يجلس بشكل مستقيم فالجلوس منحنيا لوقت طويل قد يسبب له الألم.
  • التأكد من إمساك الطفل للقلم بوضع صحيح.
  • يجب أن يكون القلم بين إصبع الإبهام والسبابة وأن يكون الإصبع الأوسط مدعم لهم في عملية الكتابة.

قد يهمك ايضًا : تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال بالنقاط

تعليم الطفل الحروف الهجائية

هناك العديد من الأساليب المختلفة التي تستخدم مهارات الحواس المختلفة في تطوير القدرات الكتابية للطفل منها :

تتبع الخطوط

يمكن أن تقوم الأم برسم خطوط ومسحها وترك الطفل استحضار صورة الخطوط من الذاكرة والقيام بمحاولة الكتابة ويمكن دعمه في البداية بإمساك يده عند الكتابة.

تتبع الأسهم

تتبع الأسهم استراتيجية فعالة في ترسيخ شكل الحروف في ذاكرة الطفل فيمكن عمل تسلسل لكيفية كتابة الحرف ووضع الأسهم بين كل خطوة والأخرى وذلك يساعد الطفل على تجزئة شكل الحرف والقيام برسمه بشكل أسهل.

قد يهمك ايضًا : كيف أعلم طفلي الحروف والأرقام

الإحساس بالحروف

إحساس الطفل بترابط الحروف التي تكون الكلمة له تأثير فعال في مساعدته في رسم الأحرف من الذاكرة ويمكن استخدام الحروف المغناطيسية حتى يتمكن الطفل من ربط حاسة اللمس بمهاراته الكتابية.

الاعتماد على الذاكرة عند الكتابة

يمكن أن نقوم بكتابة الحروف بخطوط كبيرة وعرضها على الطفل ثم نطلب منه أن يقوم بكتابتها من الذاكرة ويمكن الاستعانة في البداية بكراسة ذات أسطر متباعدة ثم استخدام الكراسات العادية.

الكتابة على الرمال

عند القيام بالرحلات والمصايف يمكن أن نقوم بتدريب الطفل على رسم الأحرف على الرمال عن طريق وضع نقطة بداية ونقطة لنهاية الحرف وبذلك يمكن مساعدة الطفل على تذكر الحرف والقيام برسمه بطريقة مشوقة وممتعة.

وينصح عند القيام بتعليم الطفل الحروف الهجائية أن تكون في شكل جلسات قصيرة لا تتعدى ال 15دقيقة ولا يتبعون أسلوب التعنيف بل المحافظة على الهدوء والصبر.

قد يهمك ايضًا : صور تلوين لتعليم الحروف الأبجدية

وبذلك نكون قد قدمنا لكم نصائح قيمة فيما يتعلق بالحروف الهجائية وكيفية تعليم تشكيلها للأطفال بطريقة صحيحة واستخدام الوسائل السهلة والمشوقة التي تعمل على تطوير المهارات الكتابية للطفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.