التخطي إلى المحتوى

جاءت نتائج الأبحاث العملية أن حفظ الأطفال لجدول الضرب لا يساعد في بناء قاعدة أساسية لتأهيل الطفل لعلم الرياضيات لذلك يجب القيام باتباع طرق أخرى من شأنها أن تعمل على تطوير قدرات الطفل الحسابية حتى يتمكن من فهم القواعد التي تقوم عليها جداول الضرب.

أسهل طريقة لعملية الضرب كيف تكون طالباً متفوقاً

جداول الضرب

تعتمد جداول الضرب على الربط بين الأرقام بقواعد حسابية معينة فالضرب هو تكرار للعدد نفسه ولمرات محددة فيمكن تمثيل عملية الضرب المكونة من رقمين.

على اعتبار أن أحد الرقمين هو عدد والرقم الآخر هو عدد تكرارات ذلك العدد فمثلا إذا كان هناك 7مجموعات من 5طلاب فيمكن الوصول إلى الرقم الإجمالي من عدد الطلبة كالتالي: 5+5+5+5+5+5+5=35 وهو نفس ناتج 7*5=35.

قد يهمك ايضًا : عند الضرب او القسمة على عدد سالب فإن إشارة المتباينة تتغير

أسهل الطرق لتعلم جدول الضرب

يجب عليك لتعلم جدول الضرب أن تدرك النقاط التالية:

خاصية تبادل الأرقام

  • يجب عليك إدراك أن ناتج ضرب رقمين يظل كما هو حتى إذا قمنا بتبديل الرقمين فمثلا ناتج ضرب 6*5 هو 30 وناتج ضرب 5*6 هو 30 أيضا وبذلك سوف يوفر الوقت والمجهود.

تقسيم جدول الضرب

  • لا يمكن القيام بحفظ جداول الضرب جميعها في وقت واحد ولذلك يجب على الطالب أن يقوم بتقسيم حفظ الجداول وأن يبدأ بالأسهل ثم الأكثر صعوبة فيمكن البدء بجدول ضرب رقم 1 ثم جدول ضرب رقم 10 ثم جدول ضرب رقم 2 أو يمكن أن يقوم هو بنفسه بوضع التسلسل المناسب له.

قد يهمك ايضًا : أسهل واروع طريقة تحفيظ جدول الضرب للاطفال

استخدام الحيل

  • هناك العديد من الحيل التي تسهل عملية حفظ جدول الضرب فمثلا جدول ضرب رقم 2 يعتمد على مضاعفة الرقم نفسه فمثلا 2*3=6 و3+3=6.
  • أيضا جدول ضرب رقم 10 فحواصل ضرب رقم 10 في أي رقم هي وضع صفر على يمين الرقم نفسه فمثلا 10*9=90 و10*4=40 وهكذا وحواصل جدول ضرب رقم 5 تأتي في شكل تسلسلي بالشكل التالي (5، 10، 15، 20، 25، وهكذا).

استخدام لعبة الخطأ والصواب

  • ويمكن ممارسة تلك اللعبة داخل المدرسة بحيث يتم تكوين فريقين من الطلبة ونقوم بكتابة بطاقتين أحدهما تحتوي على كلمة صح والأخرى تحتوي على كلمة خطأ وتعطى البطاقتين لكل فريق.
  • ثم يقوم المعلم بكتابة عملية الضرب على السبورة ونتيجتها ويطلب من الفريقين رفع البطاقة الدالة على عملية الضرب فإذا كانت صحيحة ترفع البطاقة التي تحتوي على كلمة صح.
  • وإذا كانت النتيجة خاطئة ترفع البطاقة التي تحتوي على كلمة خطأ وفي كل مرة يقوم فيها فريق برفع الإجابة الصحيحة يحصل على نقطة والفريق الذي يحصل على أعلى النقاط يكون هو الفائز وتقدم له هدايا رمزية.

قد يهمك ايضًا : جدول الضرب كامل أفضل طريقة سهلة لحفظ الأطفال بالخطوات

استخدام الكمبيوتر

  • هناك العديد من الألعاب والبرامج التطبيقية التي يمكن تحميلها على جهاز الكمبيوتر والتي تتضمن طرق تكنولوجية مختلفة لتعليم جدول الضرب.

لعبة البطاقات

  • من الممكن أن نقوم بطباعة عمليات الضرب وقص كل عملية على حدة ثم لصقها على جدران الغرفة مع عدم ذكر الإجابة ووضع أسهم ما بين كل ورقة وأخرى ونقطة البداية.
  • وعندما يقوم الطفل بالإجابة الصحيحة يمكنه الانتقال إلى العملية التالية ومن الممكن أن نقوم بتحفيز الطفل بوضع بعض الأشكال الرمزية الذي على الأسهم كهداية للانتقال إلى عملية الضرب التالية.

اللعب بالدومينو

  • يمكن الاستفادة من أحجار الدومينو عن طريق وضع حجرين منهما بجانب بعضها والقيام بضرب الأرقام العلوية ثم ضرب الأرقام السفلية.

قد يهمك ايضًا : أي الأزواج الأتية يمكن أن يكون في جدول قاعدة الضرب في 7

وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا بأسهل الطرق التي يمكن استخدامها لتحفيظ الأطفال جدول الضرب وتهيئتهم علميا ليصبحوا من الطلبة المتفوقين في المراحل الدراسية المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.