التخطي إلى المحتوى

تتنوع الطرق التي يتم بها حفظ جدول الضرب فجدول الضرب يمثل صعوبة كبيرة لدى الأطفال خاصة في السن الصغير ولكن يجب عليه القيام بحفظه فهو من القواعد الأساسية التمهيدية لعلم الرياضيات التي يجب على الطفل أن يستوعبها جيداً قبل الانتقال إلى المراحل التعليمية التالية ولذلك دائما ما نقوم بالبحث عن أفضل الحيل التي يتم بها تسهيل عملية حفظ جدول الضرب ولعل من أسهلها هي استخدام الأصابع وسوف نقوم بشرح تلك الطريقة بشكل تفصيلي من خلال المقال التالي.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب بالأصابع

طرق تحفيظ جدول الضرب

تتعدد الطرق وهي كالآتي:

طريقة الجمع المتكررة

  • الخوارزميات صاحبة الفضل الأعظم في تسهيل عملية حفظ جدول الضرب فهي تقوم بتفسير نتائج جداول الضرب بأنها نتائج تكرار العدد نفسه لمرات محددة.
  • وبذلك يقوم معلمون الفصول الابتدائية بتدريس الأطفال جدول الضرب عن طريق أنه تكرار الرقم لمرات محددة حتى يقوم الطفل في تلك المرحلة برسم المسألة الحسابية بداخل عقله والتوصل إلى حلها بشكل سهل وسريع.
  • فمثلا يقوم المعلم بمناقشة الحالة التالية فهناك 4صناديق وبداخل كل صندوق 5كتب فكم عدد الكتب في كل الصناديق هنا يقوم الطالب بربط عملية الجمع المتكرر مع عملية الضرب عن طريق أن 4+4+4+4+4=20 وهي نفس نتيجة ضرب 4*5=20.

قد يهمك ايضًا : أسهل 20 طريقة لحفظ جدول الضرب كله

طريقة البدء بأسهل الجداول

هناك بعض المعلمين يقومون بتدريس جداول الضرب الأسهل في البداية وبذلك فهو يقوم بتمهيد نفسية الطالب أن جميع الجداول الأخرى سهلة الحفظ.

ويمكن اتباع التسلسل التالي عند القيام بتحفيظ الطالب جداول الضرب فنبدأ بجدول العدد10 ثم جدول العدد 5 ثم العدد 11 ثم العدد 2، ثم العدد 4، ثم العدد 9، ثم العدد 6.

بعض المعلمين يقومون بتحفيظ الطلبة جدول الضرب بإيقاع صوتي مشوق وذلك يسهل عملية الحفظ بشكل كبير أو تعليم الطالب أنه يمكن تبديل أماكن الرقمين المضروبين وأن ذلك لا يؤثر على النتيجة ففي الحالتين تكون النتيجة نفسها.

قد يهمك ايضًا : أسهل واروع طريقة تحفيظ جدول الضرب للاطفال

طريقة الأصابع

على الرغم من تعدد طرق الحفظ وذلك تسهيلا على الطالب ولكن تبقى كل طريقة بها خطوات كثيرة فكل جدول له طبيعة مختلفة عن الآخر ولكن تأتي طريقة الأصابع كأسهل الطرق التي يمكن تحفيظ بها الطالب جدول الضرب حتى في سن صغير يكفي أن يكون الطفل على علم بالأعداد ويمكن شرح طريقة الأصابع كما يلي:

  • يقوم الطالب بوضع اليدين أمامه مباشرة على أن أصابع اليد اليسرى تحتوي على الأرقام بداية من 1 إلى 5 وأصابع اليد اليمنى تحتوي على الأرقام من 6 إلى 10 وبذلك فعند ضرب العدد 9*3=27.
  • فالعدد 3 يمثل إصبع الوسطى جهة اليسار فيقوم بطيه فيتبقى إصبعين جهة اليسار والتي تمثل رقم 2 في خانة العشرات ويتبقى سبع أصابع جهة اليمين وهي تمثل الرقم 7 في خانة الآحاد.
  • هل تفاجأت نعم إنها طريقة سحرية لا تستلزم مجهود كبير يكفي أن يكون الطالب على علم بالأعداد ويقوم بإطلاق كل رقم على الإصبع المخصص له فالخنصر ناحية اليسار يكون رقم 1 والبنصر ناحية اليسار هو رقم 2 وإصبع الوسطى جهة اليسار هو رقم 3 والسبابة هو رقم 4 والإبهام هو رقم 5 وبنفس التسلسل ناحية اليمين.
  • عندما يقوم بالضرب ليس عليه سوى اختيار رقم واحد من الرقمين المضروبين ويقوم بطي الإصبع الممثل له ثم يقوم بعد الأصابع على الجهتين ووضعهما في خانات الآحاد والعشرات كما قمنا بالشرح في المثال السابق.

قد يهمك ايضًا : أي الأزواج الأتية يمكن أن يكون في جدول قاعدة الضرب في 7

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لحضرتكم مقال مفيد ونافع للطلبة وللآباء والأمهات الذين يقومون بمساعدة أبنائهم في العملية التعليمية وتقديم طريقة مشوقة لحفظ جدول الضرب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.