التخطي إلى المحتوى

المشكلة الأهم التي تواجه أغلب الطلبة في فترة الامتحانات هي مشكلة حفظ الدروس قبل الامتحانات مباشرة، فالكثير من الطلبة لم يقوموا بالمذاكرة بشكل كافي على مدار التيرم لذلك سنتطرق من خلال المقال التالي على كيفية القيام بحفظ وتحصيل المعلومات من المناهج الدراسية بشكل سريع للحصول على أفضل الدرجات.

أسهل طريقة لحفظ الدروس في الامتحانات

طريقة سهلة لحفظ الدروس في الامتحانات

يجب عليك اتباع الإرشادات التالية بنفس التسلسل حتى تتمكن من حفظ الدروس بشكل أسرع واستيعاب وفهم المناهج الدراسية كاملة في فترة الامتحانات وإليكم الإرشادات :

  • كثير من الطلبة يهملون أهمية البيئة المحيطة التي يقومون فيها بحفظ الدروس ولكن من المهم أن يدرك الطالب في البداية أن عليه قبل القيام بالحفظ عليه أن يهيئ المكان والزمان.
  • ويمكن الوصول لذلك عن طريق أن يختار الطالب مكان نظيف وهادئ تكون الإضاءة به جيدة أيضا يجب أن تكون الألوان المحيطة هادئة ليست صاخبة ولا يوجد أصوات عالية حتى يتمكن من التركيز والقيام بالحفظ بشكل دقيق وإليكم خطوات الحفظ.

قد يهمك ايضًا : الدروس المستفادة من سورة الطارق

لا تقم بالتركيز على الحفظ من المرة الأولى

  • معظم الطلبة يستعجلون الحفظ لذلك يجبرون أنفسهم على الحفظ من المرة الأولى وتلك أول الأخطاء التي تجعل الطالب ينسى المعلومات بشكل سريع.
  • لذلك عليك أن تقوم بفهم واستيعاب الدرس في البداية وأن تقوم باستكشاف أهم محتويات الدرس والعناوين الرئيسية المهمة والتي سيتم التركيز عليها.

قد يهمك ايضًا : بوابة عين طريقة سحب تحضير الدروس

قم بالتسجيل الصوتي للدروس

  • يمكنك استخدام الهاتف بطريقة إيجابية في التحصيل العلمي فبدلاً من تضييع الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الكثيرة فيمكنك القيام بتسجيل الدروس صوتيا على الهاتف وحفظها بشكل مرتب متسلسل.
  • فمثلا يمكنك الاستماع إليها في فترة المواصلات أو قبل النوم فتكرار سماع المعلومات سيقوم العقل بحفظها بشكل سريع وسهل.

قد يهمك ايضًا : كيف اذاكر احياء

الاضطلاع العام على الدروس

يمكنك قراءة الدروس بشكل سريع لاستنباط النقاط الرئيسية وكتابتها في ورق جانبي فذلك سيسهل عليك الحفظ والتركيز على المعلومات الهامة بداخل المناهج الدراسية.

عملية الحفظ

  • يجب على الطالب أن يدرك أن الحفظ هو أساس التحصيل العلمي والتفوق فلا يمكن إجراء الاختبارات واجتيازها بالفهم فقط وذلك الفخ الذي يقع به أكثر الطلبة.
  • لن تجد طالب متفوق علمياً لا يقوم بالحفظ لذلك لتسهيل عملية الحفظ.
  • يجب أن يتعامل الطالب مع الدرس على أنه شجرة فيقوم بالبدء من الأجزاء الكبيرة ثم الوصول إلى الأجزاء الفرعية ثم الأجزاء الصغيرة أي أن يقوم بحفظ العناوين الرئيسية للدرس.
  • وعندما يتأكد من حفظ النقاط الرئيسية يقوم بتقسيمها إلى عناوين فرعية ثم الوصول إلى الفقرات وفي حالة الفقرات الكبيرة يمكن أن يقوم بتجزئتها وسردها في شكل نقاط.

قد يهمك ايضًا : أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب بالأصابع

قم بكتابة ما قمت بحفظه من الذاكرة

إذا اتبعت الإرشادات السابقة فتلك الخطوة ستكون أسهل خطوة ويمكنك كتابة ما حفظته بنفس التسلسل الذي قمت به في سبيل عملية الحفظ فيمكنك البدء بكتابة العناوين الرئيسية.

وبذلك ستدرك أهمية البدء بحفظ العناوين الرئيسية ثم قم بكتابة العناوين الفرعية تحت كل عنوان رئيسي ثم قم بكتابة كل ما حفظته تحت كل عنوان فرعي.

قد يهمك ايضًا : أسهل 20 طريقة لحفظ جدول الضرب كله

لا يمكن إنكار أن حاسة السمع من أكثر الطرق فاعلية في تثبيت عملية الحفظ فمقولة أن “التكرار يعلم الشطار” هي مقولة صحيحة وإليك مثال تكرار الإعلانات التليفزيونية له تأثير فعال في تذكيرنا دائما بكلمات الإعلان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.