التخطي إلى المحتوى
محتويات

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال ما وظيفة الطلاء الدهني من خلال موقع فكرة Fekera.com، أهلا بكم أعزائي طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية من جديد لنقدم اليكم حلول للمناهج السعودي وكل هدفنا هو تقديم الإجابة الصحيحة النموذجية للأسئلة التي تتدوالها، وسؤالنا اليوم حول وظيفة الطلاء الدهني وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

ما وظيفة الطلاء الدهني

أن الطلاء الدهني او كما يطلق عليه الطِّلاَء الجُبْنِي هو عبارة عن مادة شمعية شفافة وبيضاء تشبه الجبن وتقوم بتغطية جسم الجنين وهذا الطلاء الدهني يتم إفرازه من بعض الغدد الدهنية أثناء الحمل وبالتحديد في الأسبوع العشرين من الحمل. 

وهذا الطلاء يتم ملاحظته عند الأطفال حديثي الولادة ولكن هناك بعض الحالات التي لا يظهر فيها الطلاء وهي أن يكون الرضيع من الخدج وهم الأطفال الذين يولدون قبل موعدهم. 

فماذا وظيفة الطلاء الدهني والإجابة الصحيحة كالأتي :

  • وظيفة وقائية : يقوم الطلاء الدهني بحماية الجنين اثناء نموه وبعد الولاده بساعات. 
  • يرطب جسم الجنين ويساعد علي مروره عبر قناة الولادة. 
  • يعمل علي الحفاظ علي درجة حرارة المولود أثناء خروجه من الرحم. 
  • يعمل كغشاء حيوي وقائي يحمي جلد حديثي الولادة من الضغط البيئي. 
  • يساعد في منع احتكاك أجزاء الجنين أثناء الولادة. 
  • يعمل كعازل بين بشرة الجنين وبين الوسط البكتيريا الموجود في الجهاز التناسلي للأم وبين الجراثيم والبكتيريا المتواجدة خارج الرحم. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي ما وظيفة الطلاء الدهني ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.