التخطي إلى المحتوى

الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة من خلال موقع فكرة Fekera.com الصلاة هي واحدة من أركان الإسلام الأساسية التي لابد أن يتم التعامل معها أنها شيء لا يمكن الخطأ فيه أو لا يمكن التعامل معه باستهزاء فصلاة هي الحديث مع الله و التعامل معه بكل الجوارح ويتم فيها الدعاء بكل ما تتمني وهناك اسلوب لابد أن يتم اتباعه في الدعاء ويجب أن يتم التعرف على كل ما يخص الصلاة حتى تكون متقبله صحيحة.

الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير

الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

الكثير من العلماء في الدين الإسلامي والمذاهب المختلفة يختلفون دائما عن بعض القواعد والعادات الإسلامية التي لم يتم التصريح بها من قبل الدين الإسلامي والقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وهناك الكثير من الاختلافات حول قراءة الأدعية في التشهد  قبل الأخير من الكثير من المذاهب في منتصف الصلاة و هناك دعاء صحيح لابد أن يتم قراءته بعد التشهد الأخير.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيَا، وفِتْنَةِ المَمَاتِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ المَأْثَمِ والمَغْرَمِ).
  •  (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ).

قد يهمك ايضًا : صيغة التشهد الاول والثاني في الصلاة الصحيح

هل يختلف الدعاء بعد التشهد في منتصف الصلاة والتشهد الأخير ؟

الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

  • الكثير من المذاهب أكدت عن عدم جواز الدعاء بعد التشهد في منتصف الصلاة والتشهد في منتصف الصلاة لابد أن تكون مختصرة ولا يحتوي على الصلاة على النبي على الرغم من أنه هذا تم الاختلاف عليهم قبل المذاهب الإسلامية.
  •  وأن الصلاة على النبي لها فضل كبير في الاسلام ولكن التأكيد أنه لابد أن تكون الإطالة فقط بعد التشهد الأخير وأن الدعاء يكون مستجاب تماما بعد الانتهاء من قراءة التشهد الأخير وأنه لابد أن يتم الصلاة على النبي في التشهد الأخير فقط.

قد يهمك ايضًا : صيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة

أدعية مميزة جدا بعد التشهد الأخير

الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

الكثير منا لا يعلم الفضل العظيم الذي يكون الدعاء بعد التشهد الأخير وأيضا ما مدى تأثيره على حياة الإنسان ومدى فعاليته وقدرته على تحقيق كل ما يتمنى الإنسان ولكن لابد أن يتم اتباع الطريقة الصحيحة في الدعاء وأيضا لابد أن يتم الالتزام بجميع القواعد الخاصة بصحة الصلاة.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ النَّار وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمسِيحِ الدَّجَّالِ».
  • وكذلك من دعاء قصير يقال بعد التشهد ، في لفظ لمسلم: «إذَا تَشَهَّدَ أحَدُكمْ فَلْيَسْتَعِذْ بالله مِنْ أرْبَع، يقول: اللهُمَّ إِني أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ» ثم ذكر نحوه، وفي دعاء قصير يقال بعد التشهد .
  •  ورد عَنْ عبدِ الله بن عَمْرو بن العاص عَنْ أبي بَكْر الصدِّيقِ رضيَ الله تَعَالَي عَنْهُمْ: أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم عَلِّمْني دُعَاءً أدْعُو بِهِ في صَلاَتي.
  •  قَالَ: «قُلْ: اللَّهُم إني ظَلَمْتُ نَفْسي ظُلْما كَثِيرًا، وَلاَ يَغْفرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فَاغْفِر لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إِنَّك أنْتَ الغَفُور الرَّحِيمُ».

فضل الدعاء بعد التشهد

الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

كما ذكرنا أن الدعاء بعد التشهد لابد أن يكون في النهاية في نهاية الصلاة وليس في المنتصف و هذا هو المحبب ومن أهم فضائل الدعاء بعد الصلاة هو:

  • حماية الانسان وبشكل مستمر من أي ضرر قد يلحق بها من إنسان أو من أي مصيبة أو من أي مشاكل فإن الله يكون حاميا للإنسان بعد القيام بهذا الدعاء.
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم كان دائما ينصح المسلمين ومن يأتي بعده من أمته أن يقومون دائما باختيار الوقت المناسب للدعاء حتى يتقبل الله منهم وكان أفضل وقت للدعاء هو بعد الصلاة.
  • أيضا الدعاء بعد التشهد يجعل الإنسان محمي من الشهوات والملذات ومن أي ضرر قد يلحق به ومن أي خطيئه قد تجذبه في هذه الدنيا الفانيه وأيضا يحمي الإنسان من الأخطاء ويجعل عقله يعمل قبل قلبه دائما.
  • الحفاظ على هذه العادة الرائعة يجعل الإنسان رحيم بغيره، ويجعل الإنسان محمي تماما من أي صديق يدفعه الى ارتكاب المعاصي والذنوب و قادر على التمييز بين الأشخاص ويمتلك حس فهمي رائع.

قد يهمك ايضًا : دعاء ما بين التشهد والتسليم مكتوب

الدعاء قبل التسليم في الصلاة

قد لا يعلم الكثير منا أن الدعاء قبل التسليم مباشرة شيء جائز جدا أكده الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية والمذاهب أيضا والدعاء بعد الانتهاء من الصلاة تماما وأيضا شيء جائز جدا ويعتبر هذا الوقت من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ويمكن أن يقوم الإنسان بصيغ الدعاء بشكل بسيط جدا على حسب رغبته وعلى حسب الامنية المطلوبة.

  • اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ).
  • (وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطرَ السَّمواتِ والأرضَ حَنيفًا مُسلمًا وما أَنا منَ المشرِكينَ إنَّ صلاتي ونسُكي ومَحيايَ ومماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ لاشريكَ لَهُ وبذلِكَ أمرتُ وأَنا أوَّلُ المسلِمينَ).
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ جبريلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ أنتَ تحكُمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلِفونَ ، اهدني لما اختُلِفَ فيهِ منَ الحقِّ بإذنِكَ إنَّكَ أنتَ تَهْدي مَن تشاءُ إلى صِراطٍ مُستَقيمٍ).

دعاء للالتزام بالصلاة

الكثير منا قد ينشغل عن أداء الفرائض الدينية وخصوصا الصلاة والتي هي شيء أساسي لابد أن يهتم الإنسان به وذلك بسبب مشاكل الحياه والكثير من الأشياء الأخرى سواء كانت الشهوات النفسية أو أي شيء آخر فهناك بعض الأدعية التي يمكن أن يرددها الإنسان وتساعده على الالتزام والمحافظة على هذه الفريضة التي لا يمكن الاستغناء عنها.

  • اللهم إنا نسألك الهداية و الحفاظ على الصلاة و الثبات يارب. 
  • اللهم أني اسألك الهداية اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري اللهم اغفر لي ولوالدي واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي. … 
  • اللهم اهد تارك الصلاة اللهم اجعله هاديا مهديا اللهم اشرح صدره للحق، اللهم وفقه اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى اللهم رده إليك ردا جميلا أمين يارب.

قد يهمك ايضًا : دعاء الصائم لا يرد للصائم دعوة لا ترد عند فطره

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع “الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة ”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.