التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث في عالمنا كالزلازل والبراكين وهذه الظواهر قد تثير فضولنا نحو معرفة أسبابها وما هي النظريات المتسببة في حدوثها، وفي هذا المقال سنقوم بشرح ظاهرة الغوص وكيف تسببت في حدوث ظواهر كونية أخرى، مع تناول هذه الظواهر بشي من الشرح والتوضيح.

شرح درس ظاهرة الغوص

شرح ظاهرة الغوص

عندما تصطدم كتلة صخرية مع كتلة مائية فإن ذاك التصادم ينتج عنه غوص الكتلة الصخرية في الكتلة المائية باعتبارها الكتلة ذات الكثافة والسمك الأكبر فتندفع إلى الأسفل حتى أنها قد تغوص لأعماق عالية الحرارة وتقدر بنحو 160كم عمقًا، مما يسبب انصهار الكتلة الصخرية من الأسفل وذوبان مكوناتها جزئيًا.

قد يهمك ايضًا : شرح ظاهرة الاحتباس الحراري

نتائج ترتبت على حدوث ظاهرة الغوص

العديد من الظواهر الطبيعية حدثت نتيجة لتحقق ظاهرة الغوص، وسوف نشرح فيما يلي بعض هذه الظواهر وتفسير حدوثها:

1- ظاهرة الزلـــــــــزال :

تنتج ظاهرة الزلزال عن تصادم كتلتين صخريتين كبيرتين، ونتيجة للاصطدام تلتصق القشرة الأرضية ببعضها في بعض الأماكن فيتولد عن ذلك تحرر كمية كبيرة من الطاقة في صورة زلزال، ومن أمثلة الزلازل التي حدثت في مناطق للغوص يأتي زلزال ألاسكا وقوته 9.2 ريختر وقد حدث في عام 1964م، وزلزال شيلي في عام 1960م، وقوته 9.5 ريختر.

قد يهمك ايضًا : شرح ظاهرة المطر للأطفال

2- ظاهرة البركــــــان :

في مناطق الاندساس أو الغوص تكثر البراكين كأحد النتائج المترتبة على الظاهرة، وتكون البراكين في هذه المناطق أكثر نشاطًا وأكبر حجمًا، وينتج البركان نتيجة لاصطدام كتلتين مائيتين وغوص أقلهما كثافة وسمكًا في الأخرى، ولذلك تكون البراكين في هذه المناطق على صورة قوس جزيرة.

وقد ينتج البركان بسبب غوص كتلة مائية أسفل كتلة صخرية ويكون البركان حينها على صورة قوس قاري، وفي هذه الحالة تتكون الحمم البركانية والتي يطلق عليها “اللافا” وهي عبارة عن كتلة شديدة الحرارة من السوائل المفعمة بغاز ثانِ أكسيد الكربون.

3- ظاهرة السونامي :

تتسبب ظاهرة الغوص في حدوث البراكين والزلازل كما سبق وأشرنا، وترتبط ظاهرة السونامي بهاتين الظاهرتين ارتباط وثيق.

والسونامي هو عبارة عن موجات كبيرة تصاحب الزلازل التي تحدث بالقرب من السواحل، ولما كانت هذه المناطق هي مناطق لظاهرة الغوص فإن ذلك يعني أن كل زلزال نتج عن ظاهرة الغوص لابد أن يصاحب حدوثه سونامي.

ويحدث السونامي عندما يسبب الزلزال حركات شديدة ومفاجئة في قاع المحيط مما يدفع مياه القاع في اتجاه الشاطئ بموجات عالية الأطوال، ويعقب ذلك حدوث الزلزال بعدة ساعات.

قد يهمك ايضًا : شرح ظاهرة المطر للأطفال

أهمية ظاهرة الغوص

تتمثل أهمية ظاهرة الغوص أو الاندساس في النقاط التالية:

  • من الناحية الفيزيائية فإن ظاهرة الغوص هي القوى الرئيسية التي تعمل على تحريض الحركة التكتونية.
  • من الناحية الكيميائية فإن ظاهرة الغوص تتسبب في تكون قوس الجزيرة، والقوس القاري.
  • تغيير تركيب التربة من حيث المعادن بعد حدوث البراكين ما يجعلها أفضل للكائنات الحية الدقيقة التي تسكنها.
  • يتسبب الغوص في ترسب المعادن بكميات كبيرة الناتج عن حدوث البراكين، ما يعتبر ثروة معدنية للمناطق التي تحدث فيها البراكين.
  • تُعد مناطق الغوص مناطق مناسبة لدفن النفايات الذرية والنووية دون الإضرار بحياة البشر والكائنات الحية الأخرى.

ورغم أهمية ظاهرة الغوص إلا أنها تعتبر ضارة من ناحية أخرى، حيث تعتبر البراكين والزلازل والسونامي كوارث طبيعية تضر بحياة المخلوقات على اختلاف أنواعها، وتهدد ممتلكات البشر ومساكنهم وأرواحهم.

نخلص من ذلك كله إلى أن شرح ظاهرة الغوص هو تفسير دقيق لظواهر أخرى تعد كوارث طبيعية كالبراكين والزلازل، وأنها كأي ظاهرة لها أهميتها في تحقيق بعض المزايا للحياة، إلا أن لها كذلك بعض الأضرار التي تشكل خطرًا على الأرواح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.