التخطي إلى المحتوى

اللغة العربية هي من أهم وأقدم اللغات في التاريخ حيث أنها من اللغات الأكثر تعبيراً والتي تحتوي على مرادفات كثيرة تساعد الشخص في الوصول للمعنى أيضا تتميز بالبلاغة وقد كان لها تأثير على كثير من اللغات الأخرى ولا يمكن إهمال أهميتها للمسلمين فهي لغة القرآن الكريم.

أحكام إعراب المضاف والمضاف إليه

المضاف والمضاف إليه

النحو هو أحد الأشكال التي تحافظ على الاحتفاظ بمعاني الكلمات في اللغة ولا يمكن الاستغناء عنه عند تعلم القرآن الكريم فمعاني الآيات القرآنية مرتبط ارتباط مباشر بالقواعد النحوية ومن أحد دروس النحو هو المضاف والمضاف إليه وكيف نقوم بالتعرف عليه أثناء الكتابة أو القراءة أو الاستماع وكيف نقوم بإعرابه.

  • المضاف : هي الكلمة التي تمت إضافتها إلى كلمة أخرى ويكون المضاف هو الجار
  • المضاف إليه : هي الكلمة التي تم نسبها إلى شيء ويكون المضاف إليه مجرورا

والمضاف هو اسم مجهول يتم التعرف عليه بواسطة بوضع المضاف إليه مثل: مالك المنزل فهنا إذا فصلنا كلمة مالك عن كلمة المنزل فلن نعرف هنا هو مالك لأي من الأشياء ولكن عند إضافة المنزل فقد أصبح له معنى.

قد يهمك ايضًا : تسمى قابلية المادة للانثناء أو الطي أو التشكيل مع الشرح الكامل

الأحكام والإعراب

والغرض الرئيسي من الإضافة هو التعبير عن التمليك مثل: كتاب الطالب فهنا المعنى أن هذا الكتاب هو ملك للطالب ولا يكون هناك فواصل بين المضاف والمضاف إليه فهما متتاليين ويمكن أن يظهر المضاف والمضاف إليه في جميع أنواع الجمل سواء كانت اسمية أو فعلية ويلاحظ أن جملة الإضافة تتكون من الأسماء فقط فحروف الجر والأفعال لا تستخدم في الإضافة والقاعدة الإعرابية للمضاف والمضاف إليه فهي أن المضاف يتم إعرابه حسب موقعه في الجملة الكلية ولكنه يستثنى من التنوين فمثلا طالبُ العلم ولا يضاف إلى المضاف (ال) التعريف أما إذا أردنا أن نقوم بوضعه مثنى أو جمع مذكر سالم فنقوم بحذف النون مثل : طالبا العلم أو مديرو المدرسة أما المضاف إليه فهو دائماً مجرورا إما بوضع حرف الياء أو بتشكيله بالكسرة والضمير المتصل بالمضاف يكون مضاف إليه مثل حديقتنا فكلمة (حديقة) هي مضاف و (نا) هي مضاف إليه والكلمات (كلا، وكلتا، وكل) هي من الأسماء التي دائما تأتي مضافة.

قد يهمك ايضًا : الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع مع الشرح الكامل

معاني الإضافة

قام الأستاذ المعروف مصطفى الغيلاني بالتوصل إلى أربع معاني للإضافة وهي :

  • اللامية : وهذا يعني الملكية ويرجع تسميتها باللامية حيث كان مقدرا وضع حرف اللام لإظهار الملكية مثل: حقيبة الفتاة فهذا يصلنا لمعرفة أن هذه الحقيبة لفتاة وهكذا.
  • التشبيهية : ويعني أنه كان يمكن الوصول للمعنى بوضع كاف التشبيه.
  • البيانية : وهو أنه يمكن الوصول للمعنى بوضع حرف النون مثل : أثواب قطن فيعني أن هذه الأثواب من القطن أو كوب ماء فهذا يعني كوب من الماء.
  • الظرفية : هذا يعني أن المضاف إليه هو ظرف للمضاف ويعطي نفس المعنى إذا وضعنا حرف (في).

قد يهمك ايضًا : توجد طبقة الأوزون في طبقة مع الشرح الكامل

أنواع الإضافة

يتم تصنيف الإضافة في اللغة العربية إلى نوعين هما :

  • الإضافة المعنوية: يطلق عليها أيضا الإضافة المحضة ومعناها أنه كان يمكن إضافة حرف جر وتعطي نفس المعنى وتشمل معاني الإضافة الأربعة السابقة اللامية وكاف التشبيهية ونون البيانية وفي الظرفية
  • الإضافة اللفظية: وهي الإضافة غير المحضة والمضاف هنا يعمل كمشتقات الفعل والمضاف إليه يكون معموله ومشتقات الفعل هي :اسم الفاعل، اسم المفعول، صيغة مبالغة من اسم الفاعل، صفة مشبهة بالفعل.

قد يهمك ايضًا : لماذا خلق الله النجوم وكيف تتكون مع الشرح الكامل

وبهذا عزيزي الطالب أو عشاق اللغة العربية فقد أوضحنا بالشرح الكافي الإضافة وكيفية القيام بإعراب المضاف والمضاف إليه وأحكامهما في اللغة ومعاني الإضافة الأربعة وتصنيفات الإضافة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.