التخطي إلى المحتوى

ترتبط ظاهرتي البرق والرعد ويلازم حدوث إحداهما حدوث الأخرى، ذلك الضوء الذي يلمع في السماء بشكل مثير يتبعه صوت مدوي يشق الفضاء، لابد أن طفلك قد تساءل عن مصدر هذا الضوء وسبب هذا الصوت القوي، ربما لم تستطيع أن تشرح له الأمر لكنك بعد قراءة هذا المقال ستستطيع شرح ظاهرة البرق والرعد للأطفال بشكل مبسط وشيق.

شرح ظاهرة البرق والرعد للأطفال

تعريف ظاهرة البرق

تُعرف ظاهرة البرق على أنها ذلك الضوء المذهل الذي يلمع فجأة في السماء في أيام الشتاء المطيرة، وينتج ذلك الضوء من تصادم السحب موجبة الشحنات مع نظيرتها سالبة الشحنات ما يولد شرر ضوئي قوي يصدر بعده صوت مدوي يُعرف بالرعد، ويطلق على البرق مصطلح “الهزيم”.

قد يهمك ايضًا : شرح ظاهرة مايسنر

تعريف ظاهرة الرعد

يُمكن تعريف الرعد على أنه ذلك الصوت الصادر من السماء بعد ظهور البرق مباشرةً، وتختلف قوة صوت الرعد في كل مرة حسب قوة البرق، ويطلق على ظاهرتي البرق والرعد معًا مصطلح “الصاعقة”.

تفسير ظاهرة البرق والرعد للأطفال

  • كما سبق أن أوضحنا في تعريف البرق فإنه يحدث بسبب التقاء السحب سالبة الشحنة بالسحب موجبة الشحنة، وهنا تحاول تيارات الهواء عزل هذه الشحنات عن بعضها ما ينتج عنه تفريغًا للشحنات الكهربية في صورة ضوء مبهر يسطع في السماء فجأة.
  • أما عن الرعد فيتولد نتيجة ارتفاع ضغط وحرارة الهواء بشكل مفاجئ فيتمدد الهواء باعثًا موجات صوتية مفاجئة في صورة صدمة تتجلى في ذلك الصوت المدوي.
  • تقدر سرعة البرق بـ250 كم/ث.
  • ويرجع ظهور ضوء البرق قبل صوت الرعد إلى أن انتقال الضوء أسرع في الهواء من انتقال الصوت.

قد يهمك ايضًا : شرح ظاهرة المطر للأطفال

ما هي أنواع البرق ؟

وقد أثبت العلماء أن للبرق ثلاثة أنواع، وهذه الأنواع هي:

1- البرق الذي يحدث في الغيوم :

وفي هذا النوع من البرق تنطلق الشحنات الكهربية داخل الغيوم ذاتها، فتنتقل الغيوم من مكان لآخر داخل نفس الغيوم دون أن تصل إلى الأرض.

2- البرق الحادث بين اثنتين من الغيوم المنفصلة :

وفي هذا النوع من البرق تنتقل الشحنات الكهربية بين الغيوم من غيمة إلى التي تليها، وكل ذلك داخل السحاب المتراكم في السماء حتى يصبح فرق الجهد كافيًا لتفريع هذه الشحنات على هيئة ضوء البرق.

3- البرق الذي يحدث بين الغيوم والأرض :

وهو أكثر أنواع البرق من حيث الانتشار، ويطلق عليه “الصاعقة”، ويتسم هذا النوع من البرق بالخطورة حيث يتم تفريخ الشحنات في الأرض مما قد يسبب صعق الأشخاص وموتهم إذا اقتربوا منها، كما إنها هي المسببة لنشوب الحرائق بالغابات واحتراق أشجارها وحيواناتها، كما أن البرق قد يكون شديد الخطورة على الطائرات في السماء.

ومن الجدير بالذكر أن البرق يحدث أحيانًا باتجاه معاكس من الأرض انطلاقا نحو الغيوم، ويحدث ذلك في الأماكن التي تكثر بها ناطحات السحاب عندما تتكون عليها شحنات موجبة تصادم شحنات الغيوم السالبة.

قد يهمك ايضًا : ظاهرة شوقر دادي

ما هي فوائد البرق ؟

وللبرق العديد من الفوائد، حيث استخدمت ظاهرة البرق في بعض التطبيقات العملية التي تفيدنا في حياتنا اليومية، ومن هذه الفوائد نذكر لآتي:

  • تستخدم الحرارة الشديدة والضغط المتولدين من شرارات البرق في تحويل الرمال إلى زجاج، ويحدث ذلك في المناطق التي تتسم بطبيعة السطح الرملية، ويطلق على هذا النوع من الزجاج مصطلح “زجاج الرمل”.
  • يعمل البرق على تنقية الجو وتخليصه من الأتربة والميكروبات العالقة بالهواء، فشرارة واحدة من الشرر المتولد عن البرق تكفي للقضاء على هذه الكائنات الدقيقة.
  • تقوم الحراة والضغط الناتجة من حدوث ظاهرة البرق على تسييل غاز النيتروجين الموجود في الغلاف الجوي وتحويله إلى حمض نيتريك وأكاسيد نيتروجينية، والتي تعتبر سمادًا طبيعيًا للتربة والنبات.

قد يهمك ايضًا : هل نزول افرازات بنية قبل الدورة من علامات الحمل

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا الذي تضمن شرح ظاهرة البرق والرعد للأطفال بصورة ميسرة وقابلة للفهم يستطيع الآباء عرضها على الصغار وتوصيلها لهم بسهولة.    

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.