التخطي إلى المحتوى

معلومات عن اعشاش الطيور عبر موقع فكرة fekera.com، اعشاش الطيور هي المكان الذي يسكن به الطائر ويلجأ اليه بعد رحلة طيرانه للراحة ولوضع البيض او لإطعام صغاره، وتتعدد انواع الاعشاش فكل طائر له عش مختلف عن غيره، واليوم سنعرض لكم في هذا المقال كيفية بناء الطائر عشه والمواد اللازمة للبناء، كما سنوضح انواع الاعشاش المختلفة، والطيور التي لا تبني عشًا، فتابعونا.

كيف تبني الطيور أعشاشها

  • بناء الطيور لعشها هي فطرة فطرها الله عليها يكون الطائر على معرفة بضرورة وجود العش ويحاول بنائه وفي كل مرة يكتسب خبرة ومهارات جديدة في البناء.
  • تستخدم الطيور اثناء بناء العش المواد الموجودة من حولها فأكثر الطيور تستخدم  أغصان الاشجار واوراقها او الحشائش والبعض الاخر يستخدم مواد مختلفة.
  • كل طائر يبني عشه في المكان المناسب له فليس مكان العش فقط فوق الاشجار ولكن هناك اعشاش في الطين على الارض وعلى شواطئ البحر وفي الجحور.

شاهد ايضًا : كيفية تعلم رسم الطيور للاطفال

مواد بناء الأعشاش

  • تستخدم العديد من المواد لبناء العش على حسب نوع الطير والبيئة المحيطة به والمكان الذي سيبني العش فيه.
  • فيمكن ان يبني الطائر عشه باستخدام الحشائش والريش واوراق الشحر والأغصان او الطحالب والأشنات والأعواد او الطين والحصى او فرو الحيوانات او جلد الأفاعي او حرير العنكبوت او البلاستيك وغيرها من الادوات.

شاهد ايضًا : تفسير رؤية براز الطيور في المنام

انواع اعشاش الطيور

  • العش المحفور تقوم بعض الطيور كالنعام والنوارس و الصقور و السمان والحجل والنسور ببناء العش المحفور الذي يكون عبارة عن حفر عميق في الارض لوضع البيض فيه ويقوم الطائر بتأمين العش عن طريق وضع اوراق او ريش او حجارة به.
  • العش الجحر تبني بعض الطيور البحرية كطائر البفن وطائر جلم الماء وطائر آكل العسل وطائر الحنكور العش الجحر الذي يكون محفورًا في الارض او بالشجر ليحمي الطائر من البرد ومن الخطر ويستخدم الطائر لحفر العش الجحر منقاره وارجله.
  • أعشاش التجويف تلجأ لهذه الاعشاش الموجودة بداخل الاشجار الطيور والبط  والببغاوات وحيوانات الأبقار والطيور الزرقاء، تضع الطيور في تجويف العش بعض الادوات اللازمة لاستخدامه كسكن مثل أوراق الشجر أو الأعشاب مجففة أو الريش، بعض الطيور تحفر عش التجويف بنفسها مثل نقار الخشب والبندقيات وطيور البربرات.
  • العش المنبسط تستخدم بعض الطيور الجارحة العش المنبسط كمسكن لها مثل طائر أوسبري وحمائم الحداد والبلشون، وهو عش منبسط يتم بناءه فوق الاشجار او على الاراضي باستخدام ادوات بناء العش المعتادة.
  • عش الكأس تقوم بعض الطيور الطنانة مثل صائد الذباب ، طائر السمامة وطائر السنونو وطائر الصادح ببناء عش الكأس الذي هو عبارة عن عش عميق على شكل كأس يوضع الطائر البيض والصغار ويقوم الطائر باستخدام اعشاب جافة او اعشاب طين لبناء العش.
  • أعشاش التلال تبني بعض الطيور مثل النعام والديوك الرومية ذات الفرشاة اعشاش التلال باستخدام الطين وارواق الاشجار وفروعها واغصانها، ويقوم ذكور هذه الطيور بالبناء لكي تضع الاناث به البيض بأمان.
  • عش القلادة تعيش بعض الطيور مثل طائر الكاسيك وطائر الأقطروس وطيور الشمس وطائر الحباك في عش القلادة والذي يتم بنائه باستخدام مواد غير قوية مثل الاعشاب والاغصان الخفيفة والناعمة ويكون العش على هيئة قلادة متدلية من الشجرة.

شاهد ايضًا : طريقة علاج الإسهال عند الطيور بسرعة

في حالة وجود اي استفسار عن اعشاش الطيور، يُرجى ترك تعليق اسفل المقال وسنقوم بالرد عليه في اقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.