التخطي إلى المحتوى

خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب عبر موقع فكرة fekera.com، لابد للطالب المكلف بكتابة بحث العلمي بأسلوب جيد ومميز ينال اعجاب المشرف على البحث وبالتالي حصول الباحث على تقييم جيد ليجتاز خطوة هامة في مشواره العلمي، وقد حدد خبراء البحث العلمي عدد من الخطوات اللازمة اثناء كتابة البحث العلمي لتساهم في النهاية بخروج بحث مبدع ومختلف، واليوم سنعرض لكم في هذا المقال خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب.

مفهوم البحث العلمي

  • هو البحث في مشكلة معينة ومحاولة ايجاد حلول علمية لها او طرح معلومات موثقة لاثبات نظرية معينة مع الاستدلال على صحة ما يطرحه الباحث من خلال التفنيد والشرح المفصل.
  • البحث العلمي يتم كتابته بأسلوب وطريقة متوافقة مع مجال البحث فأسلوب كتابة البحث في مجال العلوم قد يكون مختلف عن البحث الاجتماعي او الديني او الثقافي او غيرهم.

قد يهمك ايضًا : خطوات كتابة المقال

خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب

على الطالب اثناء كتابة البحث ان يضع امامه خطوات البحث ويتبعها بالترتيب المطلوب، والاهمال في اي خطوة او تجاوزها يؤثر بشكل سلبي على الصورة النهائية للبحث، ولابد من كتابة الفقرات بأسلوب منسق ومنظم مع عرض للحقائق العلمية والمعلومات الموثقة، وفيما يلي الخطوات اللازمة اثناء كتابة البحث العلمي بالترتيب:

  1. تحديد المشكلة وهي الخطوة الاولى لكتابة البحث ان يحدد الباحث الظاهرة التي يود ايجاد حلول علمية لها والتي ينبغي ان يكون مجال دراسته متعلق بها.
  2. اختيار عنوان البحث لابد من اختيار عنوان واضح للبحث معبر عن مضمونه ومتفرد لم يتم استخدامه في بحث سابق.
  3. كتابة مقدمة البحث يتم فيها اختصار موضوع البحث في صفحة وتوضيح اهمية هذا البحث ويمكن ان تتضمن استشهاد بأيات من القران او حديث نبوي او بيت شعر في سياق بالموضوع.
  4. صياغة اشكالية البحث على الباحث التعبير بطريقة واضحة ومبسطة عن الاشكالية التي يتضمنها البحث.
  5. تحديد أهداف البحث العلمي يقوم الباحث بسرد الاهداف التي يود الوصول اليها من خلال بحثه ولابد ان تكون الاهداف مفهومة ودقيقة وتحقيقها غير مستحيل.
  6. فرضيات أو تساؤلات البحث العلمي فإذا كان البحث علمي فغالبًا يتم استخدام الفرضيات ليرد عليها بحلول علمية منطقية، واذا كان البحث اجتماعي او ديني فيتم استخدام الاسئلة بأدوات الاستفهام المعروفة ما أو ماذا أو هل أو كيف.
  7. متن البحث وهو الذي يتضمن جميع الابواب والفصول ويشرح في كلًا منهم الافكار بالتفصيل مع مراعاة عدم التكرار والتطويل والحشو بلا داعي والكتابة بأسلوب شيق يجذب انتباه القارئ.
  8. نتائج البحث العلمي يسرد فيها الباحث النتائج التي توصل اليها من خلال بحثه بوضوح وبترتيب مع الاستشهاد بالقرائن.
  9. اقتراح التوصيات يقوم الباحث بعرض بعض التوصيات والحلول التي يمكن قيام المسئولين بها للمساعدة في معالجة المشكلة محل البحث.
  10. خاتمة البحث العلمي يقوم الباحث باختصار موضوع بحثه دون اسهاب او تفصيل مع بيان ما بذله من جهد اثناء بحثه.
  11. المصادر والمراجع هي اخر خطوة لها واهمية كبيرة حيث يقوم الباحث بعرض المصادر التي استقى منها المعلومات اثناء طرحه للموضوع للامانة العلمية ولتوضيح اجتهاده في البحث.

قد يهمك ايضًا : طريقة كتابة خطة البحث

اهمية البحث العلمي

  • معرفة المعلومات التي توصل اليها الباحثون في اي موضوع.
  • السعي نحو ايجاد حلول للعديد من المشكلات بمختلف المجالات.
  • تطوير النظريات والتوصل الى المزيد من الاكتشافات.
  • توسيع الافق وزيادة الوعي لدى الناس من خلال المعلومات الموثقة بالقرائن والاستشهادات بالبحث.
  • للابحاث اهمية كبيرة للمجتمع حيث يعود بالنفع على الدولة والمواطنين من خلال تطوير مختلف المجالات والنهوض بالخدمات.

قد يهمك ايضًا : طريقة كتابة خواطر مضحكة واقتباسات

في حالة وجود اي استفسار عن كيفية كتابة البحث العلمي، يُرجى ترك تعليق اسفل المقال وسنقوم بالرد عليه في اقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.