التخطي إلى المحتوى

علاج الوسواس والخوف من الموت بالقرآن الكريم، لا شك أن الوسواس والخوف مرض يلازم الانسان دوما فى حياته، ويصل كثيرا الى درجة خطيرة تطلب تدخل وتحتاج الى العلاج فورا.

ومخاوف الانسان عديدة فى الحياة أبرزها الخوف من الموت، حيث يصل الخوف من الموت الى بعض البشر أحيانا إلى حالات الاكتئاب التى قد تؤدى مثلا الى الانتحار.

وبالتالى الأمر يحتاج الى علاج سريع من العديد من الجهات مثل الأطباء النفسيين والشيوخ الموثوق فيهم وأيضا من خلال القرآن الكريم الذي يشفي الصدور.

لماذا الخوف من الموت

علاج الوسواس والخوف من الموت بالقرآن الكريم

  • بالرغم من أن الموت قضاء الله تعالى وقدره وسيقع حتما على كل البشر بل وكل الكائنات الحية الا انه يعتبر مصدر رعب للعديد من البشر وذلك لأنه عالم مجهول لا يعرف الانسان الحى تفاصيله وبالتالى هو يخشى بقوة الموت وماذا سيحدث بعد ذلك.
  • أحيانا بعض البشر الذين ارتكبوا العديد من المعاصى فى الدنيا يخافون من الموت قبل التوبة الى الله تعالى ويشعرون بأنهم سيموتون فى أى لحظة على معصية من المعاصى التى يرتكبوها وبالتالى ينتابهم الخوف والرعب من الموت.
  • تعود العديد من البشر على الحياة الدنيا والعيش فى بعض الملذات الزائفة تجعل العديد من البشر يخافون من الموت وفقدان تلك الحياة لعدم إدراكهم حقيقة النعيم الحقيقي فى الآخرة.

قد يهمك ايضًا : ما هو علاج الوسواس القهري الفكري

الشعور بالخوف

  • الشعور بالخوف أمر طبيعى لدى الإنسان وهو غريز خلقها الله داخل الإنسان، وليس الخوف من الموت فقط بل الخوف من العديد من الأشياء، ولا شك أن الخوف أمر ايجابى فى كثير من الأحيان وشعور طبيعى.
  • ولكن إذا زاد الأمر عن حده أصبح مرض نفسى يسمى الوسواس حيث يؤدى بالإنسان الى حالة نفسية صعبة قد تسبب له العديد من المشاكل والأزمات والصعاب فى حياته.
  • حيث أن الخوف والوسواس عبارة عن أفكار سلبية تسيطر على عقل الإنسان وتسلل له المشاكل والصعوبات فى حياته، بسبب استسلامه لها ومنحها فرصة السيطرة على عقله.
  • ولا شك ان للشيطان الدور الأكبر فى تواجد تلك الوسواس داخل الانسان، وتعزيز شعور الخوف نحوه، وذلك بسبب جعل حياة الانسان غير مستقرة أو ادخال التشكيك فى دينه داخل الإنسان، وتلك من أهداف الشيطان فى الحياة.

قد يهمك ايضًا : كيف تقوي إيمانك و التخلص من الوسواس

علاج الوسواس والخوف من الموت

  • لا شك أن هناك العديد من طرق العلاج التي تكون سببا من أسباب علاج تلك الأمراض من خوف ووسواس، وأبرز تلك الطرق هى العودة الى الله تعالى والالتزام بالعبادات والتقرب الى الله من صلاة ودعاء وعبادة تجعل الانسان يتفادى مثل تلك المشاعر السلبية.
  • أيضا العلاج بالقرآن الكريم وقراءة كتاب الله تعالى خاصة وأن هناك العديد من الأيات القرآنية التى تستخدم فى علاج الخوف وعلاج تلك الوساوس.
  • كما يوجد العلاج النفس الذي ينقسم إلي العلاج بالأدوية، أو العلاج النفسى بوسائل أخرى مثل تغير المكان أو الطرق العلاجية النفسية الأخرى.
  • بجانب الرقية الشرعية وهو علاج شرعى يتم استخدامه من القرآن الكريم من أجل علاج الوساوس والخوف والمس والسحر وعلاج مس الجن والشيطان.

قد يهمك ايضًا : كيف تقوي إيمانك و التخلص من الوسواس

علاج الوسواس والخوف من الموت بالقرآن الكريم

  • القرآن الكريم هو العلاج الأساسي لمثل تلك الوساوس، حيث هو السبيل الوحيد لشعور الإنسان بالاطمئنان وعدم الخوف وأن الله تعالى بجواره فى كل المواقف.
  • وهناك العديد من الآيات القرآنية التى تساعد الإنسان على تخطي مخاوف الموت ووساوسه وتجعله الإنسان يؤمن بالقضاء والقدر.
  • ومن بين تلك الآيات، قراءة أية الكرسى وقراءتها عقب كل صلاة مكتوبة، وأية الكرسى هى،

“اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

  • وأيضا قراءة سورة الإخلاص وقراءة سورة الناس وسورة الفلق، والحرص على قراءة سورة البقرة من فترة الى أخرى باستمرار.
  • بجانب الحرص على قراءة القرآن الكريم سيكون هو الشافى باذن الله تعالى.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يبعد عنا الشيطان ووساوسه ويبعد عنا الخوف، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.