التخطي إلى المحتوى

مستويات الشهادات التي تقدمها شركة أوراكل ، جاءت تسمية “أوراكل” نسبة إلى إطلاق نظام “قاعدة بيانات أوراكل” والذي أصبح المنتج الأساسي الذي تقوم عليه مبيعات الشركة، ومع التطور الذي شاهدناه في عالم تكنولوجيا المعلومات فقد تم التوصل إلى إمكانية استخدام نظام “الأوراكل” في قواعد البيانات الخاصة بخوادم المواقع الإلكترونية وذلك بدمج نظام “أوراكل” مع نظام “الجافا”، وقد وفر الأوراكل إمكانية حفظ البرامج على قاعدة البيانات حتى يتمكن المبرمجون من استخدامها.

مستويات الشهادات التي تقدمها شركة أوراكل

تاريخ شركة أوراكل

  • شركة أوراكل هي شركة عالمية ذاع صيتها في عالم تكنولوجيا المعلومات وهي شركة متخصصة في قواعد البيانات.
  • تعود فكرة إنشاء تلك الشركة إلى “إدجار كود” ولكن “لاري أليسون” هو الذي قام في عام 1977م بإنشائها.
  • وقد قام “إدجار كود” بعمل بحث يدور حول قدرة قواعد البيانات في تخزين البيانات مهما كانت كمياتها بجانب إمكانية معالجتها والاستفادة منها.
  • وبناء على ذلك قام “لاري أليسون” بإنشاء شركة “مختبرات تطوير البرامج” في مدينة ريد وود بولاية كاليفورنيا وهي شركة متخصصة في مجال قواعد البيانات.
  • وكانت الرسالة الأولى لتلك الشركة هو إنشاء نظام ضخم لقواعد البيانات.
  • لا تتوقف الشركة على إنتاج “قاعدة بيانات أوراكل” فقط بل هناك العديد من البرامج التي تقدمها الشركة والتي من شأنها مساعدة قاعدة بيانات أوراكل مثل برنامج “مطور أوراكل”.

شاهد ايضًا : عبارات استقبال اطفال الروضة

الشهادات التي تقدمها شركة أوراكل

  • تعمل شركة أوراكل على دعم الشركات بصفة عامة والدارسين في مجال تكنولوجيا المعلومات على التطور.
  • لذلك تمنح الشركة شهادات متخصصة في تقنيات مختلفة خاصة بالمجال وهي شهادات موثقة من الشركة نفسها.
  • ويجب معرفة أن كل تقنية تحتوي على العديد من الشهادات وذلك حتى تقدم الشركة كافة الجوانب الخاصة بكل تقنية على حدة.

شاهد ايضًا : يتكون الروبوت التعليمي من ثلاثة أجزاء هي المعالج والحساس والمحرك

مستويات الشهادات الخاصة بقواعد البيانات

قبل التقدم للحصول على أي شهادة من شركة أوراكل يجب على الدارس أن يجتاز عدد من الاختبارات حتى تتأكد الشركة أن الطالب قد حصل على كافة المعلومات المتعلقة بموضوع الشهادة بشكل جيد.

تندرج جميع الشهادات التي تقدمها الشركة تحت قسمين رئيسين هما “الشهادات الخاصة بالجافا” و”الشهادات الخاصة بقواعد البيانات أوراكل” وتحت كل شهادة منهم هناك العديد من المستويات ويمكن التعرف عليهم من خلال السطور التالية:

     مستويات الشهادات الخاصة بالجافا

  • شهادة OCA وهي تعتبر الخطوة الأولى لأي مطور أو راغب في دراسة قواعد البيانات وتمثل تلك الشهادة المستوى الأول وهي شهادة متقدمة على كثير من الشهادات المماثلة لها.
  • كما يوجد شهادة OCP هي شهادة مطور أوراكل المحترف وهي تمثل المستوى الثاني في الدراسة وتمنح للدارسين فرصة زيادة قدراتهم في المجال.
  • شهادة OCM وهي تمثل المستوى الثالث والأخير في الشهادات الخاصة بالجافا وفي نهاية ذلك المستوى يصبح الدارس لديه كافة المعلومات الخاصة بقواعد البيانات بجانب معرفته الكبيرة بكيفية معالجة التطبيقات.

شاهد ايضًا : رتب مستويات التصنيف لدى الكائنات الحية

مستويات الشهادات الخاصة بقواعد البيانات أوراكل

  • شهادة OCA على المتقدم للحصول على تلك الشهادة أن يكون على دراية كافية بلغة SQL، وعلى الرغم من أهمية تلك الشهادة وأنها البوابة في علم قواعد البيانات إلا أنها تمثل أسهل المستويات الخاصة بتلك الدراسة
  • أيضا شهادة OCP بعد اجتياز الدارس الاختبار الخاص بتلك الشهادة يصبح قادرا على تصميم أي برنامج.
  • يجب التنويه أن كل اختبار مدته ساعتين أو أكثر وأسلوب الاختبارات يعتمد على نظام الاختيار وكل اختبار منهم له رسوم مختلفة عن الآخر.

شاهد ايضًا : طرق تدريس حلقات التحفيظ

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد قمنا بشرح كافة المستويات الخاصة بشهادات شركة أوراكل والتي أصبحت مطلب مهم جدا للتقدم على أي وظيفة في شركات تكنولوجيا المعلومات وذلك لما توفره تلك الشهادات لدارسها حتى يصبح متقنا لكل التفاصيل الفنية المتعلقة بكيفية بناء وتصميم قواعد البيانات.

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
0

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.