دعاء تكفير الذنوب قبل النوم مستجاب

الاء الشافعي

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم مستجاب من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان النوم يعد مثال مصغر للموت وفيه يكون الإنسان بين يدي الله ومن هنا على الإنسان أن يقوم دائما بالدعاء ليغفر الله له ذنوبه ويتوب ويعفو عنه الله سبحانه وتعالى وهناك العديد من الأدعية التي تساعد علي تكفير الذنوب قبل النوم وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

دعاء ما قبل النوم

ان النوم في الدين الإسلامي له مجموعة من الآداب التي يجب على المسلم أن يلتزم بها وذلك حتى يهيأ نفسه لنوم مطمئنا، فعندما يبدأ العبد في تهيئة نفسه للنوم عليه ان يذهب الى الفراش اولا ويقوم بنفض الفراش ويقوم بذكر بعض الأدعية التي تجعله يسلم نفسه لله وتحفظه من كل سوء ومن هذه الأدعية ما يلي :

  • ( اللهم باسمك أحيا وأموت ).
  • ( سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي، فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ).
  • ( اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفرلها، اللهم إني أسألك العافية )
  • (  اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة إليك، وألجأت ظهري إليك لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ).

شاهد ادعية اخرى : بوستات ادعية دينية قصيرة عبارات جميلة اسلامية

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

من الأمور المستحبة عندما يخلد المسلم إلى النوم هو الدعاء إلى الله عز وجل ليخلد أن النوم وهو مطمئن البال ومرتاح الضمير يشعر أنه قد أدى ما عليه تجاه الله سبحانه وتعالى بالاضافة الى انك تعجبك تحاسب نفسك على جميع النواب التي قمت بها وتتمنى من الله ان يغفرها ومن أدعية تكفير الذنوب والتقرب الي الله ما يلي :

  •  وورد في حديث النبي أنه عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج وإن كانت عدد أيام الدنيا‏»‏‏، رواه الترمذي حديث حسن
  • «باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين». (مرة واحدة).
  • «اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها. اللهم إني أسألك العافية». (مرة واحدة) .
  • «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك». (مرة واحدة). 

شاهد ادعية اخرى : دعاء دخول العام الهجري الجديد

دعاء يغفر الذنوب كلها 

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

نحن في هذه الدنيا لسنا معصومين من الخطأ فكل إنسان في هذه الحياة معرض للخطأ وارتكاب الذنوب ومهما كانت درجة قربك من الله عز وجل قوية ومتينة فانك لن تكون كبيرا على معصية الله ومن أهم الأدعية التي يمكن الدعاء بها إلى الله يغفر ذنوبه كلها ما يلي :

  •  اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.  اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ، اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهَلْاً، وأستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهوًا أو نسيانًا أو تهاونًا وجهَلْاً أو قلّة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين.

شاهد ادعية اخرى : دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي مكتوب

 دعاء يغفر الذنوب والكبائر 

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

إن الإنسان في هذه الدنيا سيحاسب على كل قول أو عمل يقوم به فكل كلمة تخرج من فمه سيحاسب عليها الإنسان سواء كانت من الذنوب الصغيرة او من الذنوب الكبيرة التي تعد من الكبائر، ولكن الله رؤوف رحيم يغفر الذنوب جميعا لمن يشاء ومن الأدعية التي تغفر الذنوب ما يلي :

  • اللهم يا من لا يصفه نعت الواصفين، يا من لا يجاوزه رجاء الراجين، يا من لا يضيع لديه أجر المحسنين، يا من هو منتهى خوف العابدين، يا من هو غاية خشية المتقين هذا مقام من تداولته أيدي الذنوب وقادته أزمة الخطايا واستحوذ عليه الشيطان فقصَّر عما أمرت به تفريطاً وتعاطى ما نهيت عنه تعزيزاً كالجاهَلْ بقدرتك عليه.
  •  يا إلهي في محكم كتابك إنك تقبل التوبة عن عبادك وتعفو عن السيئات وتحب التوابين فاقبل توبتي كما وعدت واعف عن سيئاتي كما ضمنت وأوجب لي محبتك كما شرطت ولك يا رب شرطي ألا أعود في مكروهك وضماني ألا أرجع في مذمومك وعهدي أن أهجر جميع معاصيك. 
  • اللهم إني أتوب إليك من كل ما خالف إرادتك أو زال عن محبتك من خطرات قلبي ولحظات عيني وحكايات لساني توبةً تسلم بها كل جارحةٍ على حيالها من تبعاتك وتأمن مما يخاف المعتدون من أليم سطواتك.

شاهد ادعية اخرى : دعاء يغفر الذنوب مكتوب

دعاء يمحو الذنوب والمعاصي

دعاء تكفير الذنوب قبل النوم

وضع الله الإنسان في هذه الدنيا في اختبار كبير ليس فقط من أجل عبادته ولكن من اجل ان يخطئ ويتعلم من أخطائه، فالعيب ليس في ارتكاب الذنوب ولكن في التمادي فيها والتكبر على الله سبحانه وتعالى ومن الادعية التي تمحو الذنوب والمعاصي ما يلي :

  • اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، واهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  •  وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره . رواه مسلم.
  •  اللهم أنت ربي وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد ادعية اخرى : اجمل 22 دعاء التوبة والرجوع إلى الله

دعاء قبل النوم للرزق

قبل ان يخلد العبد إلى النوم عليه أن يحاسب نفسه جيدا وفيها يسترجع ما قام به من أخطاء ويتمنى من الله أنا يرزقه ما يشاء ويتمنى، ومن أجمل وأهم أدعية قبل النوم الرزق ما يلي:

  •  «يا مقيل العثرات، ياقاضى الحاجات اقضى حاجتى، وفرج كربتى، وارزقنى من حيث لا أحتسب» .
  • «اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب» .
  • «اللهم ياباسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير» .
  • « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” بفضلها يارب لا تكلنى إلى أحد ولا تحوجنى إلى أحد،وأغننى يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه في ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدى من الضلال إلى الرشد ، ونجني من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق “اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد».
  • «اللهم إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه» .
  •  «اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة وهون علي كل صعب ويسر علي كل عسير اللهم أقذف في قلبي رجائك وأقطعه عمن سواك حتى لاأرجو أحدا غيرك ، اللهم وماضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنتهي إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجري على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يارب العالمين » .
  • «اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك » .
  • « اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين وقهر الأعداء سبحان الله المفرج عن كل مكروب ومديون ومحزون» .
  • «اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقا حلالا واسعا طيبا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولانصب إنك على كل شيء قدير» .
  • «اللهم لاتجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لايطغى وصحة لاتلهي».
  • «اللهم إني أسألك من فجأة الخير وأعوذ بك من فجأة الشر اللهم صب لي الخير صبا صبا، اللهم وارزقني طيبا» .
  •  «ياكريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر، لا يعزب عنك شيء أسئلك فيضة من فيضان فضلك، و قبضة من نور سلطانك، وانسا وفرجًا من بحر كرمك أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».
  • «استغفر الله لي ولوالدي ولا ارحامي ولكل من قال لا اله الا الله رزقه الله من حيث لا يحتسب» .

شاهد ادعية اخرى : دعاء اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء تكفير الذنوب قبل النوم ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.