التخطي إلى المحتوى

دعاء النكاح الشرعي المستجاب من خلال موقع فكرة Fekera.com، النكاح او الزواج هو من العلاقات المقدسة التي حثنا الله سبحانه وتعالى على احترامها وتقديرها كما حثنا النبي على الزواج لما فيه من فوائد عديدة للمسلم والمسلم، والنكاح في الإسلام له آداب وأدعية يجب ترديدها وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

دعاء النكاح الشرعي

  • أن النكاح في الاسلام يعني الزواج وفي ليلة الزواج او كما يطلق عليها ليلة الدخلة بعض الآداب التي حثنا عليها الدين الإسلامي وبعض الأمور التي لابد من مراعاتها. 
  • الزواج في الدين الإسلامي محبة ورحمة ولابد أن تكون هذه الليلة هي ليلة الحب والتودد والتلطف والبهجة. 
  • ومن آداب النكاح التي يجب أن يقوم بها الزوج هو أن يضع يديه على رأسه ويدعو بالبركة وبصلاح الحال وتوفيقه وذلك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (“إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادماً فليأخذ بناصيتها، وليسمّ الله عز وجل، وليدع بالبركة، وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، أعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه). 
  • ومن ثم يتوضأ الزوجين َويصلي الأثنين معا ركعتين ومن ثم يردد دعاء النكاح الشرعي وهو كالأتي :

اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير.

 

شاهد ايضًا : متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري ؟

دعاء مجامعة الزوجة

دعاء النكاح الشرعي

إن الجماعة بين الزوجين لها آداب يجب على الزوجين أن يلتزموا بها، وذلك ليبارك الله لهم في زواجهم وفي حياتهم ولكي يتحقق الهدف الأساسي من الزواج وهو الإكثار من نسل الأمة الإسلامية ومن أهم ادعية المجامعة ما يلي :

روى البخاري ومسلم  عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا) .

شاهد ايضًا : اجمل 20 دعاء الجماعة بين الزوجين للحمل

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

دعاء النكاح الشرعي

  • ان صلاة ركعتين عند دخول الزوجين الي البيت من الامور المستحابة التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم (روى ابن أبي شيبة عن ابن مسعود أنه قال لأبي حريز: مرها أن تصلي وراءك ركعتين وقل: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير). 
  • وتكون الصلاة أن يتوضأ الزوجين وتقف الزوجة خلف زوجها ويجوز وقتها للزوج أن يسر بالقراءة في الصلاة أو يجهر بها فأي الخيارين أحب إليه ولكن يفضل لو كانت الصلاة بالليل ان يجهر الزوج بالقراءة وان كانت في الصباح أن يسر بالقراءة.  
  • ويجوز للمرأة أن كانت على وضوء أن تصلي وهي تضع المكياج، فصلاتها في هذه الحالة جائزة وصحيحة. 

شاهد ايضًا : تفسير حلم رؤية الجماع للنابلسي بالتفصيل

دعاء الجماعة بين الزوجين للحمل

  • ان الزواج والجماع في الدين الاسلامي له مجموعة من الأداب التي حث عليها الدين الإسلامي وذلك حتى يتحقق الهدف الاسمي والأعم في العلاقة الزوجية وهو الحمل والإنجاب وذلك للاكثار من أبناء الأمة الاسلامية كما ان هذه الآداب تحث على البعد عن المحرمات وكل ما يؤذي النفس والجسد.

وقد ذكر عن النبي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يذكرها قبل الجماع مع زوجته وذلك حتى يسهل وييسر الله عليه جميع أموره وهذا الدعاء كالأتي (” بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ” رواه البخاري فتح رقم 138 ومن فوائد ذلك أنّ إذا قُضِيَ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ لَمْ يَضُرُّهُ الشّيطان). 

دعاء العروس لنفسها

دعاء النكاح الشرعي

ليلة الزفاف من أكثر الليالي التي تشعر فيها العروس بالقلق والتوتر فهي على وشك أن تنتقل وبشكل نهائي إلى بيت زوجها تترك بيت أبيها فتتبعثر المشاعر في خاطرها ما بين القلق من الحياة والزوج الجديد ومن الحزن لترك الاهل ومن أجمل أدعية العروس لنفسها ما يلي :

  • أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح الذي تحبه وترضاه لي وأرزقني منه بالذرية الصالحة والطيبة يا رب ارزقني ولا تحرمني واسترني ولا تفضحني وعفّني وحصنّي في الدنيا والاخرة واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن ترزق بنات المسلمين بالأزواج الصالحين عاجلا غير آجل إنك على ما تشاء قدير اللهم أصلح زوجات المسلمين وازواج المسلمات وارزق شباب المسلمين وعف بنات المسلمات
  • اللهم ارزقني وده وحبه وارزقه ودي وحبي.
  • اللهم اجعل زوجي حبيبا حليما كريما هيناً لينًا معي.
  • اللهم اجعلني عونا لزوجي على طاعتك واجعله عونا لي.
  • اللهم يا مؤلف القلوب الف بين قلبي وقلب زوجي برحمتك يا ارحم الراحمين
  • اللهم حببني إلى قلبه وجملني في عينه واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم ارزقني بره وارزقه بري.
  • اللهم باعد بينه وبين رفقاء السوء كما باعدت بين المشرق والمغرب فأنهم لا يعجزونك ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ولا يخاف منك يا الله يا الله يا أحد يا صمد يا رب يا غفور يا شكور
  • اللهم اجعل غضب زوجى على بردا وسلاما كم جعلت النار بردا وسلاما على سيدنا إبراهيم.
  • اللهم حببني إلى قلبه وجملني في عينه واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة. يا رب العالمين
  • اللهم يا مؤلف القلوب الف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم أنت الحمد الحنان المنان بديع السموات والأرض أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد أسألك باسمك الأعظم إن تهديني وتهدي زوجي وأبنائي وتجعلنا من عبادك الصالحين المتقين المفلحين وان تحسن خاتمتنا وتظلنا تحت ضل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك..اللهم حنن قلبه علي.
  • اللهم بحولك وقوتك تضع مودتي في قلبه أنت ولي ذلك والقادر عليه برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم آلف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلت حيلتي اللهم إني لا حول ولا قوة لي إلا بك يا رب.

شاهد ايضًا : تفسير رؤية الجماع او النكاح في المنام

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء النكاح الشرعي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.