بحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية

sozan

هناك أنواع كثيرة من الطاقة ولكل نوع منهم مصدر مختلف عن الآخر ويمكن تقسيمها إلى الطاقة المتجددة والطاقة غير المتجددة ويمكن من خلال مقالنا التالي الحصول على المعلومات اللازمة لعمل بَحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية.

بَحث عن الطاقة والتغيرات الكيميائية

ماهية الطاقة

  • يمكن تعريف الطاقة على أنها الشيء المستخدم للقيام بشيء ما والطاقة توجد في أشكال مختلفة وتندمج جميعها بالعملية الحركية، ويمكن أن يتم نقل الطاقة بين الأجسام وبعضها أو بين الأشياء وبعضها.
  • ويتم تعريفها اعتمادا على الشكل الذي أصبحت عليه بعد نقلها.
  • والطاقة من الأشياء التي لا تولد أو تنهار وهذا بناء على القاعدة الخاصة بنظرية حفظ الطاقة أو ما يسمى بالقانون الأول لديناميكية الحرارة، وهناك سبل كثيرة حتى يمكن تغيير شكل الطاقة من واحد لآخر.

شاهد شروحات اخرى : مقدمة وخاتمة بَحث عن الطاقة وتعريفها مع المراجع

أمثلة على أشكال الطاقة

هناك العديد من أشكال الطاقة ويمكن التعرف على أهمهم من خلال النقاط التالية:

  • الطاقة الكهربائية: ولا يمكن إنكار المعرفة بأهمية الطاقة الكهربائية في حياتنا اليومية فهي لا غنى عنها في تشغيل معظم الأجهزة التي نستخدمها في كل ثانية.
  • والطاقة الكهربائية تتميز بسهولة نقلها بين المسافات البعيدة أيضا يمكن أن نقوم بتحويلها إلى طاقة حرارية أو إلى طاقة ضوئية أو إلى طاقة ميكانيكية مما يتيح لنا إستخدامها في العديد من الأشياء
  • ويتم إنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق المحركات الكهربائية ويرجع الفضل في ذلك إلى مخترع التوربين فعمل التوربينات يقوم على توليد طاقة كهربائية عن طريق الحركات الدورانية وبذلك يوفر لنا توليد طاقة كهربائية بكميات كبيرة.
  • الطاقة النووية: يمكن القول أن الطاقة النووية هو مصدر جديد لتوليد الطاقة وهو يعتمد على التغيرات التي يمكن إحداثها بالنوى الذرية أو ما يطلق عليها التفاعلات النووية.

شاهد شروحات اخرى : بَحث أحياء عن خلايا النبات وأنسجته

الطاقة الكهربائية

يرجع تاريخ توليد الطاقة الكهربائية باستخدام المفاعلات النووية إلى عام 1999م في الولايات المتحدة الأمريكية فقد قامت بإنتاج أكثر من 20% من الكهرباء المستهَلْكة بالاعتماد على المفاعلات النووية:

  • على الرغم من أن ذلك المصدر يوفر إستهَلْاك الطاقة غير المتجددة إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل حيث أنه ينتج عنه نفايات مشعة مضرة بالبيئة وبالإنسان وأيضا يمكن التعرض لحوادث كارثية في حالة حدوث إنهيارات نووية.
  • الطاقة الميكانيكية: ويمكن تعريفها على أنها الطاقة التي تتولد نتيجة الحركة أو القدرة على تجميع طاقة الحركة والطاقة الكامنة معا فمثلا السيارة يمكنها التحرك بالطاقة الحركية في حالة الأماكن المستوية ولكن عند محاولتها السير أو الصعود على المرتفعات فهنا يلزمها طاقة حركية وطاقة كامنة.
  • كما تعرف الطاقة الكيميائية: وهي الطاقة التي تتولد نتيجة تفاعل الذرات أو المواد الكيميائية بالبطاريات ويمكن تمثيلها في الطاقة الكهروكيميائية.

مصادر الطاقة

هناك العديد من الآلات والأجهزة التي تقوم على حرق الوقود حتى يمكن الحصول على الطاقة الكهربائية التي تمكننا من تشغيل معظم الأجهزة المحيطة بنا:

  • الطاقة غير المتجددة: وهي الطاقة القابلة للاستهَلْاك والفناء ولا يمكن إنتاجها بنفس المقدار الذي يتم به إستهَلْاكها ومنها النفط، الفحم، الغاز الطبيعي، اليورانيوم.
  • وتعرف الطاقة المتجددة: وهي تعتمد على المصادر الطبيعية التي لا تفني ولا يتم إستهَلْاكها بالشكل الذي يقلل منها وهي توفر مصدر طاقة دائم.
  • لذلك تعمل دول العالم في عصرنا الحديث للإتجاه لتلك المصادر كبديل لمصادر الطاقة غير المتجددة مثل الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، الطاقة الكهرومائية، طاقة الحرارة الجوفية، التغيرات الكيميائية.

شاهد شروحات اخرى : بَحث حول السمنة المفرطة

وأخيرا عزيزي الباحث نكون قد ختمنا مقالنا بأنواع مصادر الطاقة والتعرف عليها بعدما قمنا بتعريف الطاقة وسرد أشكال الطاقة المختلفة وتعريفاتها.