أيات قرانية لتيسير الامور الصعبة

احمد المدبولي

أيات قرانية لتيسير الامور الصعبة، لا شك أن الإنسان لا يعيش في الحياة كامل الترفيه بل يواجهه العديد من المصاعب والأزمات.

ومهما نظرنا إلى حال الإنسان ومهما كان ميسور الحال ولا توجد لديه مشاكل، من المؤكد إن بعض الأمور الصعبة تقابله أحيانا، فتلك هى طبيعة الحياة التي نعيشها منذ خلق الله تعالي الحياة وحتى يوم القيامة.

ولكن الله تعالى منحنا القرآن الكريم علاج وتيسير لحياتنا تستغله ونستعين بالله تعالى من خلاله لقضاء حوائجنا وحل مشاكلنا.

الصعوبات في حياتنا

  • الصعوبات في حياتنا أمر طبيعي ولا ينتهى وأحيانا يكون متوقع وأحيانا يكون غير متوقع ولا شك أننا جميعا تأتى علينا أوقات صعبة تسبب لنا المتاعب والأزمات وتأتى لنا بالهموم والكرب وتؤدى الى دخول الحزن في قلوبنا.
  • وتلك الأوقات تمر صعبة على الانسان وتشكل ازعاج كبير له ويأمل في تخطيها وعبورها، ويسعى بكل الطرق الى التخلص منه.
  • ولا شك أن الرجوع الى الله تعالى والتقرب إليه بالعبادات والصلاة والدعاء وقراءة القرآن من أهم الأمور التي تخفف الصعوبات عنا وإزالتها بشكل نهائى عن الانسان.
  • حيث أن قراءة كلمات كتاب الله تعالى تزيل العديد من الهموم، خاصة وأن هناك بالفعل أيات اختصها الله تعالى من أجل تيسير الصعوبات وازالة الهموم.

قد يهمك ايضًا : آيات قرانية عن المواريث

تيسير الامور الصعبة من القرآن

  • وسط الهموم العديدة التي تواجه الانسان والصعوبات التي تملأ طريقنا نبَحث عن كلمة رقيقة وهادئة تطيب الخاطر وتسر النفوس وتمنح الانسان الأمل والتفاؤل والحماس والنفس الطيبة التي تساعده على تخطى الصعاب.
  • ولا يوجد أجمل ولا أطيب من كلام الله تعالى الذي يعالج النفس التي تبَحث عن الاطمئنان وتطيب الخاطر، حيث كان دائما كلام الله تعالى هو المُيسر لكل الأمور الصعبة.
  • وقد جعل الله تعالى كل كلامه تيسير وتسهيل الصعب، ولكنه اختص بعض الآيات التي تتحدث عن تسهيل الصعاب يمكن استخدامها في المواقف الصعبة ولعلاج الأمور المستعصية التي تواجه الانسان.

قد يهمك ايضًا : ايات قرانية عن الكذب والخداع

استخدام آيات من القرآن لتسهيل الصعب

  • لا شك ان استخدام الروحانيات من خلال العبادة والتقرب الى الله يزيل العديد من الصعوبات، فكم من شخص واجهته صعوبات واحتاج الى الله تعالى والتقرب اليه من اجل تخطى تلك الصعاب.
  • وتلك الصعاب تتمثل في أزمة يتعرض لها أو موقف صعب في السفر أو في الامتحان أو العديد من العوائق الأخرى في العمل مثلا أو في الحياة أو في العلاقات الاجتماعية بشكل عام.
  • ومع قراءة القرآن الكريم لتسهيل لصعب لابد من توافر النية الطيبة والأخلاق الحميدة والهدف المشروع والحلال من أجل تسهيل الصعوبات.

قد يهمك ايضًا : أقوال الحكماء في الإحسان وآيات قرانية

طرق أخرى لتسهيل الصعب

  • هناك العديد من الإجراءات والأمور التي يجب أن يقوم بها الإنسان لتيسير الأمور الصعبة بجانب آيات القرآن الكريم، مثلا حًسن التفكير والتدبر في الأمور ومحاولة تفادى الصعاب وتخطى الأزمات بالحكمة والكلمة الطيبة.
  • السعي والتوكل على الله والقيام بما يرضي الله تعالى ويرضى ضميرك بغض النظر عن أراء الآخرين، والحرص على تحسين العلاقات مع الأخرين بما يرضى الله ونبذ الخلافات والفرقة مع الآخرين.
  • ضرورة أن يكون الإنسان لديه أمل وثقة في الله تعالى وعدم السماح لليأس بالتسرب إليه ومن المؤكد أن الله تعالى سيسهَلْ الأمور الصعبة ويفك الكرب.

أيات قرانية لتيسير الامور الصعبة

قوله تعالى:” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا “، نوح/10-12.

وقوله تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “، البقرة/186.

  • بجانب قراءة آية الكرسي من سورة البقرة. قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، قراءة سورة الإسراء سبع مرات. قراءة سورة يس كل يوم جمعة. قراءة سورة الصافات كل يوم جمعة.

قد يهمك ايضًا : ايات قرانية للشفاء مكتوبة

وفي نهاية موضوعنا هذا نسألك تيسيرا لأمورنا وحالنا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت