التخطي إلى المحتوى

دعاء الحزن الشديد اجمل ادعية للتخلص من الحزن من خلال هذا المقال دعاء الحزن من خلال موقع فكرة Fekera.com، الحزن هو عبازة عنرمجموعة من المشاعر السلبية القادرة على هدم حياة الإنسان وإصابته بالعديد من الأمراض النفسية، لذلك لا يجب أن ندع شعور الحزن يسيطر علينا فلابد من التغلب علي ذلك الشعور بالدعاء لذا جمعنا اليكم مجموعة من أجمل أدعية للتخلص من الحزن. 

دعاء الحزن

إن التوجه إلى الله لابد أن يكون في جميع الأوقات الحزن والفرح الضيق والسرور، فالله يسمع نداءك ويرغب في سماعك تدعوه وتطلب منه العون والمدد، والشعور بالحزن امر مؤلم لنفس والقلب وهناك العديد من الادعية التي تزيل الحزن ومنها ما يلي :

اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم،أو أجهل أو يجهل علي.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض،وربّ العرش العظيم.

اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزائِمَ مَغْفِرَتِكَ، والسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثمٍ،والغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، والفَوْزَ بالجَنَّةِ، والنَّجاةَ مِنَ النَّارِ. 

دعاء الحزن والضيق 

دعاء الحزن

أن الحزن والضيق الذي يصيبان القلب ويتسبب في شعوره من الوجع النفسي والعضوي والإنسان يزعجه ذلك الشعور في أقرب وقت ولكن هذه الحالة لا تنفع معها العلاجات والمسكنات ولكن يكفيك التقرب من الله سبحانه وتعالى من خلال الدعاء:

“اللهم إني أسألك أن تشرح صدري وأن تريح بالي وأن تمحو حزني وتزيل تعبي”. “يا رحمن يا رحيم بدل حالي إلى أحسن حال وأخرجني من الحزن إلى الفرح ومن الهم إلى السرور”. “يا مقلب القلوب أنظر إلى قلبي بعين رحمتك وامح أحزاني واشفِ آلامي إنك على كل شيء قدير”. “اللهم إني انطرح على بابك وألجأ إلى أعتابك وأدعوك أن تصرف عني الكروب والهموم يا عزيز يا جبار”. ” اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك”.

دعاء الحزن الشديد

أن مصائب الدنيا وابتلائتها عديدة فقد تفقد شخص عزيز عليك أو أحد من أهله او يخسر في ماله او يخسر ماله كلها أمور تصيبك بالحزن الشديد ووجع القلب وعلاج هذا الحزن يكون في التضرع والتذلل لله ليخفف عنك حزنك  من هذه الأدعية ما يلي :

اللهم إنّي عبدُكَ ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي”. اللهم مالك المُلك، تُؤتي المُلكَ من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتُعز من تشاء، وتُذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، تُعطي من تشاء، وتمنع من تشاء، ارحمنا رحمةً تُغنينا بها عن رحمةِ من سِواك”. اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحمَ الراحمين أنت ربُّ المستضعفين، وأنت ربِّ، إلى من تكلنى، إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحلّ على غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك”. اللهم يا مؤنسَ كلِّ غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة أسألك بأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير”. اللهم ربّ السّماوات السّبع، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة، والإنجيل، والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين، وأغننا من الفقر “.

دعاء الحزن للقلب

دعاء الحزن

القلب يتكون من مجموعة دقيقة للغاية من الشعيرات الدموية ومع كل جرح ووجع وحزن وأسى تبدأ تلك الخيوط في التقطيع حتى انه بعد مده تضعف عضلة القلب لذا لا تسمح للحزن بالتوغل في قلبك بل عليك التخلص منه بالحزن ومن هذه الأدعية ما يلي :

اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

يارب لا تدع أمراً في صدري ٳلا وحللتهَ لي ولا حلماً سكن في قلبي طويلاً ٳلا ويسّرته لي.

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين .

اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً إجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك .

ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والِدَيّ و وأنْ أعمَلَ صالحاً ترضاه وأدخِلني بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ

اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي .

اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا

دعاء الحزن للحبيب 

أكثر ما يتسبب في حزن ووجع قلوبنا هو الشعور بأن شخص ما نحبه يعاني من الم وحزن وهنا إن لم نتمكن التخفيف من حزنه علينا ان ندعو الله له ليبدل حزن فرح سعاده :

اللهم ان كان رزق حبيبي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، اللهم إن كان رزق حبيبي بعيدا فقربه ، وان كان قريبا فيسره، اللهم ان كان رزق حبيبي آجلا فعجله، وان كان صعبا سهله.

اللهم ان كان رزق حبيبي حراما فطهره منه وأبعده عنه ويسر له الحلال وقربه منه.

اللهم ان كان رزقه قليلا فأكثره، وان كان كثيرا فبارك له فيه، اللهم اجعلني له حور عين الدنيا والأخرة، اللهم اجعله رفيقي ونور عيني في الدنيا والآخرة.

دعاء القهر والحزن

دعاء الحزن

عند الشعور بالظلم او لخيبة الأمل ينتابنا شعور بالقهر والظلم والحزن خصوصا لو كان من ظلمنا يعيش حياته ومن أهم ادعية القهر والحزن ما يلي :

اللهم اجعل من قهرني لايذوق راحة بال ولا هناء.

أعوذ بالله من قهر يؤلمني ومن حزن يكسرني اللهم ابعد عني فواجع الأقدار و ارح قلبي

اللهم إني أعوذ بك من قهر القلب.

اللهم ارزقني نعمه يعجز عنها شكري ولا تبتليني ببلاء اللهم في هذا اليوم ارح ثم اشف كل نفس لا يعلم بوجعها الا انت.

اللهم إنا نعوذ بك من غلبة الدين ومن قهر الرجال.

اللهم اني نمت على ضيق فايقظني على فرج.نسخ

اللهم لاتسلط علينا من لايخافك فينا ولا يرحمنا، المفروض يبلغ وانتهى ما في ضرورة للتشهير.نسخ

اللهم نسالك ان يبدا يومنا بلا قهر ولاتعب ولا هم ولا قلق ولا حزن ولا خذلان صبحكم الله بالحسنات وفرش دربكم بالخيرات وانزل رزقكم كغيث السماوات ولبى لكم كل الدعوات

اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل و أعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

اللهُم إني أعُوذ بك من قهر يُؤلمُني و من فكر يُقلقُني اللھُم يا مالك الكُون أكفني شر ما يكُون قبل أن يكُون.ن

دعاء للتخلص من الحزن

الحزن يخلق في قلب الإنسان طاقة سلبية كبيرة تجعله عاجزا عن ممارسة حياته بشكل طبيعي كما انها تؤثر أيضا على علاقته وأمور حياته ومن هنا علي العبد أن يعلم أن خلاصه من الحزن يكون بالدعاء وقد جمعنا لكم مجموعة من الادعية التي تزيل الحزن وهي كالأتي :

الهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمَّن الدنيا و الآخرة ورحيمهما ، أن ترحمني فارحمني رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك . اللهم آمين. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضَلَع الدين وغلبة الرجال”. “لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم”. “بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”. “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”. “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت

دعاء الحزن قصير

الدعاء هو عبادة يسمع منها الله سبحانه وتعالى مناجاة عباده وتضرعهم إليهم ليكونوا سندا وعونا لهم، فالله يسمع دعائك ولديه حلول لجميع مشكلاتك لذا إن أصابكم الحزن عليكم بالدعاء ومن أدعية الحزن ما يلي :

اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.

اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال “.

اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت

دعاء الضيق والأكتئاب 

الضيق والأكتئاب حالة نفسية يمر بها الإنسان ليشعر معها بالألم والتوتر النفسي لذلك يبحث الإنسان عن وسيلة ومخرج لذلك ولا يوجد حل الا الدعاء ومن أدعية الضيق والأكتئاب ما يلي :

 “يا الله مهد لي طريق الخير وامنحني الطمأنينة واصرف عني شر القدر”. ” اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنعهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”. ” اللهم إني أعوذ بك من الهم، وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا

دعاء الهم والفرج 

ان كان قد أصابك الهم فعليك التوجه إلى الله بالدعاء ليزيل الله عنك الهموم ويفرج عنك الكرب والهم ومن ادعية الهم والفرج ما يلي :

” اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين، اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وهمومنا إذا اعوججنا، و أعنا إذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا”. ” اللهم إني أسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت، وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب، ونصيبًا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم”. ” ربي لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي وارحم عجزي، فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري”.

 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء الحزن ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.