اهم 5 أعراض تلف وانسداد علبة البيئة في السيارة

Abdelrhman

اهم 5 أعراض تلف وانسداد علبة البيئة في السيارة عبر موقع فكرة www.fekera.com، علبة البيئة هي قطعة تتواجد بجانب الشكمان وتساهم في تنظيف الهواء من المواد السامة، وسوف نقدم لكم من خلال المقال التالي التعريف بـ علبة البيئة وما هي أبرز مهامها ووظائفها، بالإضافة الى الأعراض التي تظهر على السيارة عند تعرض علبة البيئة للتلف والانسداد، وكيفية تنظيف علبة البيئة والتخلص من التراكمات التي ساهمت في انسدادها، فتابعونا.

علبة البيئة

  • علبة البيئة هي واحدة من أهم القطع والعناصر الأساسية في السيارة.
  • تقع علبة البيئة بالقرب من الشكمان، وتتكون من بعض الأجزاء المعدنية بالإضافة الى العديد من الثقوب الصغيرة التي تقوم بالتخلص من الغازات السامة.
  • وهي عبارة عن فلتر في السيارة، وتتمثل وظيفتها في تحويل المواد والغازات السامة القادمة من المحرك الى مواد غير مضرة للبيئة.
  • لذلك هي تُعد احدى أهم الأجزاء التي تحافظ على صحة الأشخاص في الطرق وعدم اصابتهم بأي اضرار صحية.
  • وقد تتعرض علبة البيئة للتلف او الانسداد بسبب تراكم رواسب وشوائب الانبعاثات السامة التي تأتي من المحرك.

شاهد ايضًا : اهم 5 أسباب ضعف مبرد التكييف في السيارة

أعراض انسداد علبة البيئة

اهم 5 أعراض تلف وانسداد علبة البيئة في السيارة

علبة البيئة من القطع الهامة في السيارة، وعلى الرغم من سير السيارة بشكل طبيعي عند إتلافها، إلا انها تسبب الكثير من الأضرار والمشاكل التي قد لا يلاحظها السائق، وإليكم أبرز العلامات والأعراض التي تظهر على السيارة عند إتلاف علبة البيئة:-

  1. عدم القدرة على التخلص من نواتج الاحتراق القادمة من المحرك، لذلك سوف تلاحظ خروج رائحة كريهة تشبه الحريق من عادم السيارة، بالإضافة زيادة كميات الدخان الأسود المضر الذي سيخرج من الشكمان.
  2. ستواجه بعض المشاكل في المحرك مما يؤدي الى اضاءة اللمبة الخاصة بـ فحص محرك السيارة، لإخبارك ان هناك بعض الأضرار التي تواجه المحرك.
  3. عند سماعك أصوات مزعجة وغير مألوفة في أسفل محرك السيارة، قد يكون بسبب انسداد علبة البيئة وعدم قدرتها على إخراج العوادم.
  4. بالإضافة الى ان تجمع العوادم في المحرك وعدم إخراجه بصورة منتظمة قد يؤدي الى سخونة شديدة في محرك السيارة.
  5. كما ستلاحظ ان السيارة تحتاج الى الوقود بشكل متكرر و بـ كميات أكثر من المعتاد.

شاهد ايضًا : اهم 5 اعراض تلف سير الكاتينة لمحرك السيارة

كيفية تنظيف علبة البيئة

عند انسداد علبة البيئة يمكنك اتباع بعض الخطوات التي قد تُساعد في تنظيفها والتخلص من الرواسب التي بداخلها:-

  • اولًا عليك إحضار أدوات تنظيف خاصة بـ علبة البيئة، ثم تقوم بوضعها في العلبة من خلال فتح غطاء الشكمان المتواجد فوقها، وتضع المنظف على علبة البيئة بطريقة منتظمة.
  • كما أن خروج العادم بكثافة وبشكل سريع يُساهم في التخلص من انسداد علبة البيئة.
  • لذلك يمكنك قيادة السيارة بسرعة عالية حتى تتخلص من أثار الانسداد، ولكن لابد أن تقوم بهذه الطريقة في اماكن مهجورة من السكان حتى لا تسبب الضرر لأي شخص بسبب الغازات السامة التي سيتم اخراجها.
  • كما يُنصح بعدم تنظيف العلبة بـ الماء او البنزين لأن ذلك يُسبب الكثير من الأضرار لـ علبة البيئة وأيضًا الشكمان.

شاهد ايضًا : اهم 5 اسباب تسرب زيت المحرك في السيارة

في حالة وجود أي استفسار حول اهم 5 أعراض تلف وانسداد علبة البيئة في السيارة، يرجى ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم في أسرع وقت.