التخطي إلى المحتوى

لغتنا العربية هي أعظم لغة في العالم فهي لغة القرآن ومن أساسياتها النحو الذي يميزها ومن قواعد النحو هو التوكيد الذي يؤكد المعنى لمستمعها ويعرف التوكيد بأنه من التوابع فهو يتبع ما يسبقه في الإعراب وسوف نتناول ذلك بالتفصيل في مقالنا هذا.

شرح درس التوكيد

ما هو التوكيد

التوكيد يعرف على أنه تابع من التوابع في القواعد النحوية وفي لغتنا العربية وذلك لأن موقعه الإعرابي يتبع ما قبله والذي يسمى المؤكد، ويستخدم أسلوب التأكيد لدفع الشك عن الجملة التي لا يصدقها المستمع، وينقسم إلى توكيد لفظي وتوكيد معنوي.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس بيتنا الجديد للصف الثاني الابتدائي

شرح التوكيد اللفظي

التوكيد اللفظي هو أن تكرر كلمة التوكيد مرتين لتأكيد الحدث ومنع الشك منه، ومن الممكن أن تكون الكلمة حرف أو اسم أو حرف، ومن الممكن أيضًا أن تكون جملة اسمية وقد تكون فعلية كذلك ومن أمثلة ذلك:

  • كلا إذا دكت الأرض دكًا دكًا المذكورة في القرآن الكريم فهو توكيد حيث أن دكا اسم يؤكد ما قبله فهو تكرار لفظي ظاهر لإبعاد الشك عن المستمع.
  • عندما نسمع في الأذان الله اكبر الله اكبر فإن هذه جملة اسميه تؤكد ما قبلها فهذا توكيد لفظي يبعد الشك عن المستمع.
  • لا لا للخيانة فهذا توكيد لفظي بحرف فهنا تكررت لا مرتين لتوكيد المعنى وهذا يعنى وجود توكيد بالحروف فلا يوجد فرق بين اسم وفعل وحرف في التوكيد.
  • يلعب محمد بالكرة يلعب محمد بالكرة هذا تكرار لجملة فعلية أي توكيد لفظي بجملة فعلية لتؤكد للمستمع ما قد نطق به القائل.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس ضرب الحدود الجبرية وقسمتها

شرح التوكيد المعنوي

هو النوع الثاني من التوكيد وهو عبارة عن مجموعة ألفاظ معينة تستخدم للتوكيد على المعنى لعدم شك مستمعها، وتكون هذه الألفاظ موافقة للمتبوع الذي يسبقها في الجملة تكون في نفس المعنى، ولكن تختلف معه لفظًا فقط، وهذه الكلمات عبارة عن (كل، عين، كلنا، كافة، جميع، كلا) ولكي تقوم بدورها هذه الألفاظ لابد من توافر عدة شروط وهي:

  • أن تكون مطابقة للكلمة التي قبلها أي المتبوع في عددها ونوعها.
  • أن يضاف إلى هذه الكلمات ضميرًا يعود على الكلمة التي تسبقها أي المتبوعة.
  • في حالة إذا أردنا حذفها فيجب أن لا تتأثر الجملة بمعنى لا تكون ركن أساسي في الجملة بل يمكن الاستغناء عنها.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس ضرب حد جبري في مقدار جبري

أمثلة على التوكيد المعنوي

  • أكلت الطعام كله فهنا تم التوكيد المعنوي بلفظ كله وهو مطابق للمتبوع في عدده ونوعه مع وجود ضمير عائد على المتبوع كما يمكننا حذف كلمة كله.
  • أنهيت واجباتي جميعها هنا توكيد معنوي بلفظ جميعها وجميع هنا مطابقة للكلمة المتبوعة في عددها ونوعها ويوجد بها ضمير عائد على المتبوع ويمكننا حذفها.
  • شرح المدرسون كلهم هنا توكيد معنوي بلفظ كلهم وبها ضمير عائد على الكلمة المتبوعة التي تسبقها كما أنها مطابقة للمتبوع في عدده ونوعه ويمكننا تجاهلها أو حذفها ولا تؤثر في الجملة وهذه شروط كلمات التوكيد المعنوي.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس طريق المعالي

كيف يعرف التوكيد المعنوي

هذا النوع من التوكيد يعرب على حسب الموقع الموجود في الجملة، أي أنه ليس له إعراب معين فيعرب مجرورًا ومنصوبًا ومرفوعًا على حسب إعراب المتبوع وهناك بعض الأمثلة لتوضيح ذلك ومنها:

  • لعب الطفلان كلاهما في الحديقة كلاهما هنا تعرب توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
  • شاهدت الفيل نفسه هنا نفسه تعرب توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

شاهد شروحات اخرى : شرح درس همزة القطع وألف الوصل

وأخيرًا نرجو أن نكون قد استوفينا التوكيد بأنواعه اللفظي والمعنوي في الشرح ويمكنك وضع أمثلة والتطبيق عليها كما هو مبين في الدرس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.