آيات قرآنية لتهدئة النفس والروح

احمد المدبولي

آيات قرآنية لتهدئة النفس والروح، يعيش الإنسان في تلك الدنيا يحمل العديد من الهموم والمشاكل ويواجه كل الضغوطات والصعوبات.

تلك الضغوطات تسبب له المشاكل وتؤدي به إلى الصعوبات في حياته وبالتالى يشعر بالقلق والتوتر وعدم الراحة النفسية أو حتى الجسدية.

وبالتالي يحتاج إلى الهدوء والسكينة وراحة البال والاستقرار النفسى والذهني حتى يتمكن من التفكير والتدبر لحل تلك المشاكل وإنهاء تلك الأزمات وحسم الصراعات التي بداخله.

لحظات صعبة تمر على الإنسان

  • كثيرا ما تمر على الانسان لحظات صعبة تسبب له العديد من المشاكل والازعاج وتؤدى الى ارهاق نفسه وروحه بالعديد من الأزمات والمتاعب.
  • تلك اللحظات ترهق الإنسان بشدة وتؤدى الى ارهاق عقله وذهنه وتشتيت وجدانه، وتلك مكمن صعوبة تلك اللحظات التي تمر إليه ويحتاج من خلاله الى الهدوء النفسى والروحى حتى يتمكن من علاج مشاكله وتخطي أزماته.

شاهد ايضًا : ايات قرانية للحمل بتوأم

القرآن الكريم للعلاج النفسى والروحى

  • لاشك ان كلمات كتاب الله تعالى لها دور كبير في تهدئة النفس وعلاج الروح من تلك المشاكل واللحظات الصعبة، فهى تعالج الانسان وتبث فيه طاقات الأمل والحماس وتجدد النشاط من داخل الإنسان من أجل عبور تلك اللحظات.

دور القران الكريم في تهدئة النفس والروح

  • يوجد دور كبير لدى القران الكريم من خلال كلمات الله تعالى في تهدئة النفس والروح، فهى الكلمات التي تدخل في وجدان الشخص تعالج كل مشاكله وهمومه وتحسن من حالته النفسية.
  • بجانب أنه يوجد آيات تعالج الإنسان وتعالج روحه ونفسه وتبشره بالقادم وتجعل الأمل والتفاؤل متواجد بداخله وتمنع عنه اليأس والخوف.
  • فلك أن تتخيل أن المولى عز وجل بنفسه هو من يهدي بالك ويطمنك للقادم ويبشرك بزوال الهم والحزن، فأي بشرى تلك التي تصل اليه، هى من رب العالمين.
  • حيث أن الله تعالى هو أعلم بأزمات الإنسان وبما يجعله يشعر بالتعب ونقاط القوة والضعف بداخله ويعلم الى أي  مرحلة وصل اليها الانسان من الشعور النفس سواء الايجابي والسلبي وهو القادر على وضع حد لكل السلبيات داخل نفس الانسان وعلاجها.
  • وذلك من خلال العلاج الروحانى الذى منحه الله تعالى لنا وهو كلمات القرآن الكريم والتي يجب أن لا نغفل هذا الدور الكبير في العلاج النفسى للإنسان في حياته وتهيئة روحه للقادم بإذن الله تعالى.

شاهد ايضًا : ايات قرانية عن اتقان العمل

سحر القران الكريم

  • كلمات القرآن الكريم بمثابة سحر ينزل على الإنسان ويمنحه طريق الخير والرخاء، وهو الذي ينزل السكينة على عباد الله تعالى وعلى قلوبهم وصدورهم حيث يجلى الهم والغم ويصفي النفس من المشاعر السلبية ومن الخوف.
  • علاج القرآن الكريم أقوى علاج يمكن أن يستعين به الإنسان في الأزمات، خاصة النفسية التي تترك أثر كبير في وجدان الانسان، حيث هى الملجأ الوحيد لعبور طريق الأشواك الى عالم النعيم في الدنيا والأخرة.
  • وبالتالى ليس من العجب عندما نصف دور القرآن الكريم في حياة الانسان بالسحر أو المعجزة، لأنه هو المعجزة الالهية التي نزلت على الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم لتكون أقوى حتى من معجزات الأنبياء الخارقة التي جاءت في الأمم السابقة.
  • وبالتالي ليس لديك بديل سوى الاستعانة بآيات القرآن الكريم لتكون السبيل والسبب في هدايتك في الحياة وحتى الأخرة.

شاهد ايضًا : ايات قرانية تساعد على الحفظ وعدم النسيان

أيات قرانية لتهدئة النفس والروح

 

  • يوجد العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن تهدئة النفس والروح، نذكر بعض منها،

 الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ .. الرعد 28.

ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ .. التوبة 26.

إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ … التوبة 40.

لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا .. الفتح 18.

إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ .. الأنفال 11.

  • كما يوجد أيضا أيات سورة الشرح والتي تزيل الهم وتشرح الصدر والتي يقول الله تعالى فيها،

أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى أن يشرح صدورنا ويريد نفوسنا ويزيل همومنا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.