التخطي إلى المحتوى

سبب نزول سورة الكهف، هي السورة التي تحمل العديد من الأسرار الهامة التى تؤثر فى نفس الإنسان وبا العديد من النصائح والعديد من القصص والعديد من المعانى التى يجب تدبرها.

بجانب العديد من الفضل لمن يحرص على قراءتها باستمرار فهى السورة المميزة لنا جميعا خاصة يوم الجمعة والتى تنير الأيام الى الجمعة القادمة.

سورة الكهف

  • هى سورة مكية نزلت فى مكة المكرمة، وفقا لما ورد عن ابن عباس وعن ابن الزبير رضي الله عنهما، ويبلغ عدد آياتها 110 آية وتقع فى الترتيب رقم 18 من ترتيب المصحف الشريف، وتقع فى الجزء الخامس عشر وتمتد الى الجزء السادس عشر.
  • تم تسميتها بسورة الكهف لأنها تناولت فى الأساس قصة أصحاف الكهف الذين هربوا من ملك ظالم لإيمانهم بالله تعالى فاختبئوا فى كهف بعيد وجعلهم الله تعالى يناموا مئة عام حتى استيقظوا فى زمن أخر.
  • بجانب العديد من القصص الأخرى التي لها الفضل الكبير وإحسان من الله تعالى والتى يمكن تدبها بقراءة السورة.

قد يهمك ايضًا : سبب نزول سورة الكافرون

سبب نزول سورة الكهف

  • جاء فى سبب نزول سورة الكهف أن المشركين قاموا باسال رجلين من اليهود إلى أحبارهم من أجل أخذ رأيهم عن دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وكان رد الأحبار أن يتوجهوا بهذا السؤال الى من طاف الأرض من المغرب الى المشرق، بجانب أن العديد من الوافدين الى مكة كان يكثرون السؤال عن دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وقيل أن اليهود وصفوا للمشركين النبى واخبروهم بما يقول، حيث أنهم من أهل الكتاب ويدركون حقيقة الدعوة، ومن هنا نزل الوحي بسورة الكهف، ليسألوه من أجل الرد على تلك الأسئلة العديدة من خلال ذكر أحاديث الأمم السابقة وقصة الملك العادل ذو القرنين الذي طاف الأرض كلها وحكمها بالعدل.
  • وفى رواية أخرى، أن اليهود طلبوا من المشركين أن يسألوا النبي عن ثلاثة أشياء هى، أمر فتيةٍ في الأمم السالفة، وعن ماهية الروح، وعن أمر رجلٍ جاب الأرض مشرقها ومغربها.
  • وهنا ذهب عدد من المشركين الى النبي لسؤاله فأخبرهم بأنه سيقوم بالاجابة غدا فتأخر الوحي وكان لذلك مشقة على النبى محمد صلى الله عليه وسلم حتى نزلت آيات سورة الكهف التي أجابته عن أمر الفتية والأمم السابقة ورجل جاب مشرقها ومغربها، أما الروح فنزلت وتم الاجابة عنا فى سورة الاسراء.

قد يهمك ايضًا : سبب نزول سورة الممتحنة

قيمة سورة الكهف

  • تعد سورة الكهف من أقوى الأدلة على صدق رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأنه رسول من الله تعالى، حيث نزلت فى وقت اشتد فيه الظلم على المسلمين وكانت تبشير بالفرج بعد الكرب.
  • حيث تعد قصة أصحاب الكهف التى جاءت فى السورة دليل على فرج الله تعالى مهما طال الزمان، وإن الله تعالى أنجى الفتية المؤمنة من الظلم والطغيان بعد سنوات عديدة، وهي دعوة للصبر والإيمان والاحتساب لدى الله تعالى.
  • وهى تعتبر مثال واضح وصريح للمعجزة الإلهية التي حدثت مع أصحاب الكهف ونومهم فى الكهف مئات السنين حتى نجوا من الملك الظالم وأتباعه.
  • وهى دعوة الى كافة البشر للايمان بالله تعالى والصبر، حيث يوجد بها قصة الخضر الرجل الصالح الذى تعلم على يده النبى موسى عليه السلام العديد من الأحكام أهمها حكمة الصبر على الأمور وعدم التسرع فى إصدار الأحكام.

قد يهمك ايضًا : معجزات سورة الدخان

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا الصبر وقوة الايمان، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.