التخطي إلى المحتوى

سبب نزول سورة عبس، القرآن الكريم نزل هدى ورحمة للمؤمنين، فهو لم يكن مجرد كتاب دينى بل هو منهج ورسالة كبيرة من المولى عز وجل.

وبالتالى فان كل كلمة نزلت على المصطفى صلى الله عليه وسلم كانت لسبب وهدف محدد، ومهما كانت السورة قصيرة فان الهدف وسبب نزولها يكون كبير وهام وهادف.

و سورة عبس من أحد السورة القرانية التى سنتحدث فى هذا الموضوع عن سبب نزولها والعديد من المعلومات عن تلك السورة الكريمة.

سورة عبس

  • هى سورة مكية نزلت فى مكة المكرمة ويبلغ عدد آياتها 42 وتقع فى الترتيب رقم 80 من ترتيب المصحف الشريف وتتواجد فى الجزء الثلاثون أخر أجزاء كتاب الله تعالى.
  • تسمى أيضا بسورة الصَّاخَّةُ، والسَّفَرَةُ ولم يذكر فيها لفظ الجلالة “الله تعالى”، ونزلت بعد سورة النجم، وبدأت بفعل ماض، فى قوله تعالى “عَبَسَ وَتَوَلَّى”.

قد يهمك ايضًا : سبب نزول سورة الكهف

سبب نزول سورة عبس

  • نزلت السورة في الصحابي الجليل عبد الله بن أم مكتوم “رضى الله عنه”، وهو صحابي جليل كان ضرير لا يرى، وكان فقيرا لا يملك المال.
  • وفى قصته أنه ذهب إلى رسول الله تعالى صلى الله عليه وسلم فى طلب الدعوة من الرسول الكريم، ولكن الرسول انشغل عنه بدعوة كبارة قريش.
  • فأعرض عنه وانشغل بدعوة سادة قريش، فنزلت الأيات الكريمة من الله تعالى، ليس عتاب للنبى محمد صلى الله عليه وسلم وإنما يلفت نظره الى ضرورة الاهتمام بالجميع.
  • ولم يكن النبى محمد صلى الله عليه وسلم فى هذا الموقف يقصد الانحياز لطرف على آخر، وإنما كان يقصد أن ايمان سادة قريش سيكون له التأثير الأقوى فى الدعوة الاسلامية.
  • وكانت السورة عبارة عن لفت نظر من المولى عز وجل للنبى الكريم بضرورة عدم إهمال أى شخص فى الدعوة مهما كانت مكانته الاجتماعية فالجميع عند الله تعالى سواسية كأسنان المشط.
  • ونزول السورة دليل على حب الله تعالى لرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حتى لا يتصور البعض الموقف بشكل خاطئ، حيث أن الله تعالى اعلم بضمير النبى محمد صلى الله عليه وسلم وأنه لم يكن يقصد تكبر على الفريق أو تعالى، ولكن كانت تفكيره ضمن التخطيط النبوى لنشر الدعوة الاسلامية.

قد يهمك ايضًا : سبب نزول سورة الكافرون

من هو عبد الله بن أم مكتوم

سبب نزول سورة عبس

  • هو صحابي جليل وهو ابن خال خديجة بنت خويلد، زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهنا دليل أكثر على براءة النبى من التكبر عليه، كونه يعلمه جيدا وكان يرغب فقط فى التفرغ من الحديث مع سادة قريش حتى يتفرغ له.
  • وكان الصحابي عبد الله ضريرًا أعمى، لا يرى وكانت أمه عاتكة بنت عبد الله، وكان يؤذن أحيانا للصلاة مع بلال مؤذن الرسول وكان يؤذن للاقامة الى الصلاة عقب أذان بلال، وكان الرسول يستخلفه الى المدينة في غزواته ليصلي بالناس ويرعى أمورهم.
  • فهو عبد الله بن قيس بن زائدة بن الأصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة.

قد يهمك ايضًا : معجزات سورة الزلزلة

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى لنا ولكم كل فضل وإحسان، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.