التخطي إلى المحتوى

سبب نزول سورة الضحى، كانت سور القرآن الكريم هدف محدد من الله تعالى لإيصال رسائل محددة إلى البشر من خلال دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وبالتالي كان لكل سورة هدف محدد وسبب هام أدى إلى نزولها، وهذا محور حديثنا في هذا الموضوع، حيث نتحدث عن أسباب نزول السور القرآنية، وتكشف حاليا أسباب نزول سورة الضحى.

سورة الضحى

 

  • هي سورة مكية نزلت في مكة المكرمة وتبلغ عدد آياتها إحدى عشرة آية وتقع في الترتيب رقم  93 من ترتيب المصحف الشريف وتقع في الجزء الثلاثون أخر أجزاء كتاب الله تعالى.
  • نزلت السورة بعد سورة الفجر و بدأت باسلوب قسم فى قوله تعالى”والضحى”، حيث أقسم الله تعالى بهذا التوقيت لأهميته وبركاته حيث صلاة الضحى وهي سنة مؤكدة ولكن لها فضل كبير.

قد يهمك ايضًا : سبب نزول سورة القلم

سبب نزول سورة الضحى

  • سورة الضحى من السور القرآنية التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بفترة قصيرة من نزول الوحي عليه، وبالتالى هى تتحدث عن العديد من الرسائل الى النبي وإلى أمته.
  • ويقال فى نزول تلك السورة هى شعور النبى محمد صلى الله عليه وسلم ببعض التعب فكان لابد من تجديد الحماس لديه، وذلك بعد أن ادعت عليه قوم قريش أنه يتعامل مع الجن.
  • وفى رواية أخرى أن نزول السورة كان بسبب شائعات أطلقها كفار قريش عقب انقطاع الوحى أن محمد صلى الله عليه وسلم بأن ربه تركه، فكان نزول السورة والآية الكريمة التى تقول “ما ودعك ربك وما قلى”.
  • بجانب أن السورة به تذكير بفضل الله تعالى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان فقيرا عائلا فأعانه الله تعالى وكان يتيما فآواه الله تعالى، والتأكيد على أن النبي يقوم بالتذكير فقط وليس مسيطر عليهم وأن الحساب والجزاء من الله.
  • كما نزلت السورة من اجل ترسيخ عدد من المبادئ الهامة مثل عدم التحدث بشكل سئ الى سائل أو محتاج أو مسكين وضرورة معاملته معاملة جيدة ومنحه الصدقة أو تركه يرحل دون أذى.
  • وحذرت السورة من قهر اليتيم بالقول أو بالفعل وأن يتذكر الانسان دائما نعمة الله تعالى بنية الشكر وإظهار فضل الله تعالى للجميع وليس من أجل الغرور والتفاخر السلبي.
  • كما تؤكد السورة أن الابتلاء جزء من الحياة ويجب على الإنسان تقبلها ومواجهته بالصبر والايمان والحكمة وأن أكثر من يبتلى فى الدنيا هم الصالحين للتأكيد على صبرهم وإيمانهم.
  • كما أن السورة ومن أسباب نزولها أنها دعوة عامة الى التكافل الاجتماعى من خلال الاهتمام باليتيم والحرص على رعايته وأيضا الاهتمام بالسائلين ومنحهم الصدقات والحرص على الترابط فى المجتمع والاهتمام ببعضنا البعض.

قد يهمك ايضًا : سبب نزول سورة الكوثر

وقفات تربوية مع سورة الضحى

سبب نزول سورة الضحى

  • عندما نقرأ ونتأمل سورة الضحى نقف أمام العديد من الوقفات التربوية الهامة مثل تكرار عبارة استفهام “ألم يجدك”،  حيث فى تلك العبارة تأكيد على حب الله تعالى للرسول وأنه لم يتخلى عنه أبدا فى دعوته الكريمة.
  • كما جاء قسم الله تعالى بالضحى وأيضا بالليل لأنهما توقيتان بهما العديد من الأمور التى تؤثر فى نفس البشر، مثل الليل الذى فيه الهدوء والضحى الى فيه قمة مشقة العمل.

قد يهمك ايضًا : سبب نزول سورة عبس

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى الفضل والإحسان والتقرب اليه، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.