التخطي إلى المحتوى

بحث حول الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمرانية من خلال موقع فكرة Fekera.com، عند الحديث عن الحضارة الرومانية فاننا سنتحدث عن أقوى الحضارات في التاريخ والتي مازال نلمس أثرها وتأثيرها على العديد من البلدان الي الان وهذا ما نلاحظه في ثقافة ولغة بلدان عديدة كانت الحضارة الرومانية مسيطرة عليها وخصوصا دول أوروبا واليوم سنقدم إليكم بحث حول الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمرانية. 

مقدمة بحث حول الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمراني

لا نستطيع ان ننكر ان الحضارة الرومانية والحديث عنها وعن نشأتها وحضارتها ومعالمها من الأمور الهامة والضرورية التي لابد من الاهتمام بدراستها ومعرفتها جيدا فهي من الحضارات الهامة التي كانت بدايتها في قارة أوروبا وتحديدا في روما الموجودة حاليا في إيطاليا وقد تركت هذه الحضارة تاريخ ومعالم تشهد على مدى براعة الرومان ومدى إتقانهم. 

شاهد ايضًا : بحث عن درس الطبيعة الموجية للضوء

نشأة الحضارة الرومانية

بحث حول الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمراني

تقول الاسطوره ان نشأة الحضارة الرومانية العريقة كان علي يد أخين وهما أخين توأم وهذان الأخوان يقال انهم روميلوس وأخيه ريموس  قد تاهوا في الغابة وكانوا يعيشون على حليب انثى ذئب في غابة إلى أن أخذهم شخص يدعي راغ بجانب نهر التيبر. 

شاهد ايضًا : بحث رياضيات عن القطوع الزائدة

تاريخ الحضارة الرومانية

إن الحضارة الرومانية قد نشأت في قارة أوروبا في مدينة روما قبل 753 سنة قبل الميلاد واستمرت حتى 395 م، وفي خلال ذلك الوقت قد مرت الحضارة في روما بأربع مراحل وهما كالأتي :

  • المملكة الرومانية : أسس روميلوس الحضارة الرومانية وقد كانت عبارة عن مملكة صغيرة ليبدأ في تشييد معالم تلك الحضارة و يعقبه 7 ملوك قاموا بتشيد القصر الملكي والطرق ومعالم الحضارة الرومانية. 
  • روما الجمهورية : لتدخل بعد ذلك البلاد في مرحلة حكم جديدة وهي بداية الحكم الجمهوري الذي شهد أكبر توسع للحضارة الرومانية و لكن بسبب الصراعات والمؤامرات ضعفت قوة البلاد لتدخل بعدها لمرحلة جديدة من الحكم. 
  •  الإمبراطورية الرومانية قبل الانقسام : مرحلة شهدت فيها البلاد ازدهار وتطور عسكري واجتماعي كبير وكان وأول أباطرتها هو أغسطس قيصر واستمر هذا الاستقرار لثلاث قرون ولكن سرعان ما نشبت الصراعات الداخلية والمؤامرات والنزاعات والاعتداء الخارجي ليأتي قسطنطين الأول ويوحد البلاد ويخلصها من الحرب ويساهم في تغيير الديانة ونشر الديانة النصرانية. 
  • الإمبراطورية الرومانية بعد الانقسام : انقسمت هنا الحضارة الرومانية إلى الإمبراطورية الغربية وعاصمتها روما والإمبراطورية البيزنطية وعاصمتها القسطنطينية والتي تم فتحها بواسطة المسلمين على يد محمد الفاتح لتكون بذلك عاصمة للدولة العثمانية. 

شاهد ايضًا : بحث عن الديكور والتصميم الداخلي

أهم معالم الحضارة الرومانية

بحث حول الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمراني

إن الحضارة الرومانية كانت حضارة قوية منتشرة في العديد من البلدان لتترك فيها العديد من المعالم التي ما زالت تدل على مدى عظمة هذه الحضارة ومن أهم هذه المعالم ما يلي :

مدرج الكولوسيوم

  • من أهم المعالم الرومانية فهو مدرج ضخم وكبير متواجد في مدينة روما قد تم إنشاؤه في عام 72 ميلاديًا. 
  • يستوعب المدرج أكثر من 50 ألف شخصا تم استخدامه كمدرج بمشاهدة الجمهور الألعاب الرياضية التي كانت تؤدي في الساحة. 

معبد البانثيون

  • معبد البانثيون هو أشهر المعالم الرومانية فهو معبد كبير وضخم بني على الطراز الكلاسيكي لينتهي بقبة مرتفعة للغاية وبهو كبير. 
  • البانثيون قد تم بناءه في 128 ميلاديًا ليكون معبد للآلهة الرومانية وقد دفن به أشخاص عديدة منها الفنان رافائيل. 

قصر ديوكليتيان العظيم

بني هذا القصر عام 300 ميلادية ليكون حصن قوي لدفاع من خلال تصميمه المميز حيث كان يقع في مدينة سبليت على الشاطئ الشرقي للبحر .

شاهد ايضًا : بحث عن البيع وشروطه مكتوب كامل وجاهز للطباعة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بحث حول الحضارة الرومانية وأهم معالمها العمراني ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.