التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال رأس المكينة أربع علامات تدل على تلفه من خلال موقع فكرة Fekera.com، قد يلاحظ اصحاب السيارات ظهور بعض العلامات والأعراض التي تدل على انها هناك مشكلة تواجه محرك السيارة وقد يتم إهمال هذه الأعراض إلى أن تتطور المشكلة وتقف السيارة عن العمل ومن هنا سنذكر لكم علامات تدل على تلف راس المكينة حتى تتجنب تلف المحرك. 

ماهو رأس المكينة

  • ان رأس المكينة او كما يطلق عليه Cylinder head ويتواجد رأس المكينة فوق المحرك وذلك حتي يعمل علي أغلاق حجرات الاحتراق المسئولة عن توليد الطاقة. 
  • وفي رأس المكينة تتواجد بعض الاماكن التي تعبر من خلالها الاسطوانات الخاصة بالهواء والوقود كما يحتوي على أماكن أخرى من أجل الزيت و سائل تبريد المحرك. 

شاهد ايضًا : انواع مبرد زيت المكينة واهم 6 علامات على تلفه

علامات تلف رأس المكينة 

 

رأس المكينة أربع علامات تدل على تلفه

أن تلف رأس المكينة يؤثر بشدة على جودة عمل محرك السيارة وعلى أداء السيارة وعملها ومن العلامات التي تشير إلى وجود تلف في رأس المكينة ما يلي :

نقص زيت المحرك 

  • قد يكون نقص زيت المحرك ببطء شديد لدرجة انه لا يمكن ملاحظته ولكن استخدام عصا القياس يدل على أن هناك انخفاض في مستوى الزيت. 
  • وقد يكون التسريب في الزيت بشكل كبير لتلاحظ وجود بقعة كبيرة من الزيت أسفل السيارة كما ستجد ان لوحة الاعدات قد بدأت في منحك تحذيرا بتسرب الزيت. 
  • والتسرب القليل من الزيت ببطء قد يدل على أن هناك تلف في رأس المحرك. 

شاهد ايضًا : 5 علمات تدل على تلف جلد المقصات وكيفية تصليحها

نقص ماء الرديتر 

عندما يحدث تلف في رأس المحرك فإن ذلك قد يتسبب في نقص ماء الرديتر وهذا يعني أن حرارة السيارة ترتفع وهنا يجب عليك عند ملاحظة انخفاض سائل التبريد وارتفاع درجة حرارة السيارة ان تقوم بفحص السيارة ولا تستمر في قيادتها على ذلك الوضع. 

ضعف في عمل وأداء المحرك 

رأس المكينة أربع علامات تدل على تلفه

  • إن وجود تشققات في رأس المحرك ستؤدي الى تسريب في الهواء المضغوط من غرف الاحتراق مما يؤدي الى انخفاض الضغط الذي ينتج عن الاحتراق. 
  • وذلك سيؤدي بالتأكيد إلى ضعف في عمل المحرك ويلاحظ ضعف في أداءه ويظهر ذلك عند محاولة السرعة بالسيارة ويظهر في زيادة استهلاك السيارة للوقود و تفتفة السيارة. 

خروج الدخان من السيارة 

  • ان هذه العلامة ليست بالعلامات الشائعة ولكنها قد تحدث إذا تواجدت أعطال كبيرة وشقوق واسعة في رأس المحرك. 
  • حيث ان الشقوق الواسعة ستجعل ماء التبريد يتسرب من راس المكينة الى غرف الاحتراق وهذا يتسبب في خروج دخان باللون الأبيض. 
  • وكذلك الزيت الذي يتسرب من رأس المحرك الساخن وذلك يتسبب في خروج الدخان. 

شاهد ايضًا : اهم 5 أسباب و أعراض تلف كراسي الماكينة

أسباب تلف رأس المكينة

رأس المكينة أربع علامات تدل على تلفه

بعد ان تعرفنا علي رأس المكينة والأعراض التي تشير إلى تلف في رأس المكينة فإن أسباب تلف رأس المكينة سترجع إلى الأسباب الآتية :

  • إن أكثر الأسباب التي تقف وراء تلف رأس المحرك هو ارتفاع درجة الحرارة والذي يحدث  بسبب ان ماء الرديتر قد تسرب أو أن وجه الرأس  قد تلف أو أن هناك تلف في طرمبة الماء او بلف الحرارة مما يسبب تقيد في تدفق ماء الرديتر. 
  • تواجد هواء داخل نظام التبريد مما يتسبب في رفع درجة الحرارة حيث أن الهواء ليس لديه قدرة على نقل الحرارة مثل سائل التبريد مما يتسبب في الإضرار برأس المحرك.

شاهد ايضًا : اهم 5 علامات تلف حساس الحرارة في السيارة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص رأس المكينة أربع علامات تدل على تلفه ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.