التخطي إلى المحتوى

ما الفرق بين التشهد الأول والأخير في الصلاة من خلال موقع فكرة Fekera.com، الصلاة هي ركن من أركان الأسلام وهي أحد الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده والصلاة في الإسلام لها أركان أساسية لا يمكن أن تتم الصلاة وبدونها ومن هذه الأركان هو التشهد واليوم سنتعرف معا على الفرق بين التشهد الأول والأخير في السطور القادمة فتابعونا. 

التشهد 

  • تقوم الصلاة في الدين الإسلامي بخطوات محددة و أركان أساسية ومن بينها التشهد. 
  • فالتشهد هو ركن من أركان الصلاة أيا كانت سواء كانت صلاة الفروض او صلاة النوافل. 
  • حيث لا يمكن للصلاة أن تتم بدون التشهد ويبدأ التشهد والتحيات وبعد التحيات يأتي التشهد على النبي صلى الله عليه وسلم . 
  • وقد كانت التحيات مأخوذة من التحيات التي حي بها النبي في رحلة الإسراء والمعراج وقد ذكر عن البخاري، ومسلم، وأبي مسعود أنه قال: علمني رسول الله التشهد، وكفي بين كفيه، كما ( يعلمني السورة من القرآن: “التحيات لله والصلوات و الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين). 

قد يهمك ايضًا : الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

ما الفرق بين التشهد الأول والأخير في الصلاة

هناك خمس صلوات في اليوم وهما الفجر ، الظهر، العصر، المغرب، العشاء، وهناك ما هو أربع ركعات مثل الظهر والعصر والعشاء، وما يتكون من ثلاث ركعات مثل المغرب والفجر ركعتين فقط والتشهد هو الركن الأساسي في تلك الصلوات باختلاف عدد الركعات ولكن هناك تشهد أول وتشهد ثاني فما هو الفرق بينهما. 

التشهد الأول 

ما الفرق بين التشهد الأول والأخير في الصلاة

  • أن التشهد الأول هو عبارة عن التشهد التي يتم قوله في الأصوات التي تزيد عن ركعتين مثل الظهر والعصر والمغرب والعشاء. 
  • وقد ذكر في هذا النوع من التشهد عدد من الصيغ ومنها ما يلي :
  • التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. 

قد يهمك ايضًا : صيغة التشهد الاول والثاني في الصلاة الصحيح

التشهد الثاني 

 

  • ام التشهد الثاني هو ما نختم به الصلاة ويكون في ختام الصلاة ويتم ذكره في جميع الصلوات سواء كانت التي تزيد عن ركعتين أو أكثر. 
  • وهذا التشهد الأخير يكون كالأتي :
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

التشهد الصحيح في الصلاة كامل

أن التشهد كما ذكرنا سابقا تشهد أول وتشهد أخير، أحدهما يقال بعد سجدة الركعة الثانية والثاني يقال عند ختام الصلاة ولكن هذا لا يمنع انه يمكن ان يقال التشهدين معا في الصلاة فهذا مشروع ومستحب فحينما سأل الصحابة النبي ﷺ قالوا: «يا رسول الله! أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ يعني في قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) وبناء عليه فان التشهد الصحيح في الصلاة كامل هو كالأتي :

  • التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ،أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته،كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

شروط التشهد 

  • من شروط التشهد أن يقوم المصلي رفع صوته بحيث يسمع المصلي نفسه عند التشهد. 
  • لابد ان يكون هناك موالاة في التشهد. 
  • التشهد لابد ان يقال في حالة القعود ويستثني من ذلك من لا يقدر على الجلوس بهذه الطريقة. 
  • لابد ان يتم نطق التشهد باللغة العربية وذلك على قدر الاستطاعة. 
  • لابد من رفع السبابة عند التشهد ولكن مدة الرفع وتحريكها أم لا يختلف فيه الفقهاء ولكن يذكر ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع السبابة وينظر إليها عند قول التشهد.

قد يهمك ايضًا : ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ما الفرق بين التشهد الأول والأخير في الصلاة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.