التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أقزوز الشكمان 5 علامات تدل على تلفه من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الشكمان من أجزاء السيارة الرئيسية وهو المسئول عن أخراج عادم السيارة إلى الهواء الخارجي ويتكون الشكمان من عدة اجزاء اساسية ومن بين هذه الأجزاء هي أقزوز الشكمان والتي عند تلفها ستؤثر بكل تأكيد علي الشكمان واليوم سنتعرف معا على أقزوز الشكمان وعلي علامات تلفه في السطور القادمة فتابعونا. 

أقزوز الشكمان 

  • ان أقزوز الشكمان هو عبارة عن انبوبة متشعبة يتم صناعتها من الفولاذ او الحديد الزهر وذلك حتي تقاوم الصدأ ويتحمل الضغط العالي وارتفاع درجة الحرارة ويكون لديه القدرة على نقل العادم. 
  • وظيفته : اولا ستقوم بجمع جميع الغازات التي تنتج من عملية احتراق الغاز التي تحدث في أسطوانات المحرك ومن ثم تقوم بطردها إلى الغلاف الجوي. 
  • آلية العمل : أن أقزوز الشكمان يكون متصل بالرؤوس الخاصة بالمحرك وله بعض المنافذ التي تجمع الغازات من كل أسطوانة. 

تلف أقزوز الشكمان

أقزوز الشكمان 5 علامات تدل على تلفه

أن تلف أقزوز الشكمان قد يحدث نتيجة لعدد من الأمور وهي كالأتي :

  • أن يكون أقزوز متصدعا. 
  • أو أن مسامير أقزوز قد تكسرت 
  • حدوث تلف في وجه أقزوز. 

وتلف أقزوز الشكمان قد يؤدي إلى حدوث تسريب عند تجميع الغاز مما يؤدي إلى تلف المحرك وتصاعد الغازات والأبخرة السامة التي تضر بقائد السيارة. 

علامات تدل على تلف أقزوز الشكمان

هناك بعض العلامات والأعراض التي تدل على تلف أقزوز الشكمان والتي يجب الانتباه اليها جيدا حتى لا يتطور الوضع ويؤدي إلى تلف المحرك وهذه العلامات كالاتي :

صدور ضوضاء من المحرك

  • ان ضعف في وجه أقزوز او وجود شق فيه أن أقزوز أصبح متصدع سيؤدي الأمر إلى صدور صوت وضجيج في المحرك. 
  • ويمكنك ملاحظ الصوت بقوة في الصباح الباكر مع ارتفاع درجة حرارة القزوز والذي تؤدي الي تمدده لسد التسريب. 

زيادة في استهلاك الوقود

  • أن تلف أقزوز الشكمان يتسبب في حدوث تسريب الأمر الذي يعمل على خفض الضغط في نظام العادم وهنا يقوم حساس الشكمان بعمل قراءات خاطئة مما يؤدي الى طلب المزيد من الوقود الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك كبير في الوقود. 
  • وفي هذه الحالة سيصاحب أمر زيادة أستهلاك الوقود ارتفاع في صوت المحرك. 

عدم القدرة على الإسراع

  • تلف أقزوز الشكمان قد سبب بعض التسريبات الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الطاقة وهذا بالإضافة إلى اختلاف قراءة حساسية الشكمان الفعلية مع الغازات القادمة من المحرك. 
  • ولهذا السبب لا تتمكن من الإسراع بسبب فقدان الطاقة اللازمة لذلك. 

ظهور رائحة احتراق من المحرك

قد تجد ظهور رائحة تدل على ان هناك شئ يحترق في المحرك والسبب يرجع إلى تلف القزاز مما يؤدي إلى تسرب الغازات من محرك الاحتراق والتي تكون ساخنة جدا لدرجة أنها تتسبب في تلف وتآكل المكونات القريبة من أقزازه الشكمان سواء كانت أسلاك أو المكونات البلاستيكية. 

تصاعد الأدخنة من المقصورة القيادة

ان تصاعد الأدخنة إلى المقصورة وشم رائحة الشكمان من مكان القيادة من أكبر العلامات التي تدل على وجود تسرب في أقزوز الشكمان وهنا يكون هناك خطر ولابد من التعامل مع هذه المشكلة الصحية ومواجهتها بسرعة حتى لا تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أقزوز الشكمان 5 علامات تدل على تلفه  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.