أدعية إسلامية

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا الموضوع من خلال موقع فكرة  www.fekera.com عن أدعية إسلامية ، حيث أن هو الدعاء الذي يفتح الأبواب المغلقة لكل شخص ، وقد أمر به الله عز وجل في كتابه العزيز القرآن الكريم ، وكذلك حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة ، وسوف نعرض بعضا من الأدعية الإسلامية المفيدة لكل الأشخاص.

أدعية إسلامية جميلة 

أدعية إسلامية

تتواتر الأدعية وتتناقلها الأجيال لما فيها من خير عظيم وبركة كبيرة في كل نواحي الحياة ، ونحن المسلمين نسير على هدي النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يكثر من الدعاء واتبعه الصحابة في ذلك ، ثم يأتي جميع المسلمين من بعدهم ليسيروا على نهجهم ونهج نبيهم .

  • دعاء دخول المسجد، والخروج منه: (إذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ، وإذا خَرَجَ، فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ).
  • دعاء التهجّد: (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ – أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ – قالَ سُفْيَانُ: وزَادَ عبدُ الكَرِيمِ أبو أُمَيَّةَ: ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ).

أدعية إسلامية متنوعة 

أدعية إسلامية

تتنوع الأدعية وكلها مفيدة للإنسان لأنها تجلب الخير له من ناحية وتقربه من ربه عز وجل من ناحية أخرى ، فهناك الأدعية التي تقال في فترة الصباح وغيرها في المساء وكل دعاء يتفوه به الإنسان ينال عليه حسنات من ربه سبحانه وتعالى.

  • دعاء النوم: (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ. وفي روايةٍ : بهذا الإسْنَادِ، وَقالَ: ثُمَّ لْيَقُلْ: باسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي، فإنْ أَحْيَيْتَ نَفْسِي، فَارْحَمْهَا).
  •  دعاء لبس ثوب جديد: (اللَّهُمَّ لك الحَمدُ أنتَ كَسَوتَنيهِ، أسأَلُك خَيرَه، وخَيرَ ما صُنِعَ له، وأعوذُ بك من شَرِّه، ومن شَرِّ ما صُنِعَ له).
  •  دعاء للمُضيف: (أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ، و صلَّتْ عليكُم الملائكةُ).
  • دعاء عصف الريح: (اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ مِن خَيرِها وخَيرِ ما فيها وخَيرِ ما أُرْسِلَت بِهِ وأعوذُ بِكَ مِن شرِّها وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُرْسِلَت بِهِ).

أدعية إسلامية لجلب الرزق 

أدعية إسلامية

احب الأمور إلى الإنسان أن يوسع الله له في رزقه ، فالإنسان الذي يجتهد ويجد في عمله يدعو ربه بأن يبارك له في رزقه ويضاعف له الرزق ، وهناك أدعية كثيرة خاصة بذلك .

  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ).
  •  (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  •  (اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ).
  •  (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حزنه فرحا .

أدعية إسلامية لطرد الشيطان 

مما لا شك فيه أن الشيطان ملازم للإنسان في كل زمان ومكان ، ويمكن طرد هذا الشيطان وإبعاده من خلال عدة طرق منها قراءة القرآن الكريم والدعاء والالتزام بتقوى الله عز وجل .

  • اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا – يرانا هو وقبيلة من حيث لا نراهم اللهم أيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك – وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك بسم الله الرحمن الرحيم لا اله الا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم .

أدعية إسلامية وردت في القرآن الكريم 

القرآن الكريم حصن المسلم يبين له كافة الأحكام والقضايا المتعلقة بحياته ودينه ، وقد ورد الكثير من الأدعية في القرآن الكريم ليتعلموا المسلمون ويواظبوا عليها ، وعن طريق قراءتها يلهمهم الله التوفيق في حياتهم .

  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ).
  • (…رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ*وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ).
  •  (…إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاءُ وَتَهْدِي مَن تَشَاءُ ۖ أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۖ وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ).
  • (…رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا).
  •  (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا).
  •  (…رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  •  (…رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ*رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ).
  •  (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ).
  • (…رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).
  • (…رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  •  (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).
  •  (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ).
  •  (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الكافرين .

أدعية إسلامية ليبارك الله في المال والولد

الأولاد زينة الحياة الدنيا يرزقهم الله عز وجل لمن يحب من عباده ، فيجب على كل إنسان رزق بالأبناء أن يرعاهم ويحافظ عليهم ويحسن تربيتهم ، وهناك الكثير من الأدعية التي تحرص الأبناء من كل سوء .

  • إلهي إني أستودعك أبنائي قطعةً من قلبي، في مكان غابت عنهم عيني، ولكن عينك لم تغِب، فاحفظهم حفظاً يليق بعظمتك. اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهَلْوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.

أدعية إسلامية للنجاح في الامتحان 

كل طالب يذاكر ويجتهد كي يتفوق في دراسته ويمن الله عليه بالنجاح الباهر ، وهناك بعض الطلاب يحبون المواظبة على الأدعية التي تسهَلْ لهم طريقهم وتساعدهم على النجاح بجانب تفوقهم واجتهادهم .

  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي اليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلْاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهَلْاً، يا أرحم الراحمين.

شروط قبول الدعاء 

  • الله عز وجل رحيم بعباده غفور لهم خطاياهم ، أمرهم بالدعاء والإكثار منه   وهو عز وجل سميع لهم مستجيب دعاءهم فقد قال عز وجل ” وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ” .
  • ولكن عندما يدعو الإنسان ربه لابد من التأدب في الدعاء والخشوع التام ، وإخلاص الدعاء لله عز وجل ، ويستحب الدعاء بعد الانتهاء من أداء الصلاة أو في أثناء السجود لأن العبد يكون أقرب من ربه وهو ساجد .
  • دعاء رؤية المطر: (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا) يُقال مرتين أو ثلاثاً.
  •  دعاء عند الزواج: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ،وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ، وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ).
  •  دعاء لشخصٍ ما بالبركة: (اللَّهُمَّ أكْثِرْ مَالَهُ، ووَلَدَهُ، وبَارِكْ له فِيما أعْطَيْتَهُ).
  •  دعاء يقال أثناء الصلاة: (اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • دعاء الكرب: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ الحليمُ الحَكيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ربُّ العرشِ العظيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ وربُّ العرشِ الكريمُ). 

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع أدعية إسلامية من خلال موقع فكرة www.fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.