التخطي إلى المحتوى

3 اسباب وجود دخان أزرق من الشكمان لذلك من خلال موقع فكرة Fekera.com، عند تشغيل السيارة تعمل غرف الاحتراق لأخراج المواد الملوثة في صورة دخان من الجزء المرئي من الشكمان ولكن في بعض الأحيان نلاحظ خروج دخان أزرق من الشكمان فما هي أسباب ذلك هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

دخان أزرق من الشكمان ثلاث أسباب لذلك

قد يلاحظ بعض سائقي السيارات خروج دخان أزرق من الشكمان وهذا يدل على وجود مشكلة في محرك السيارة حيث ان زيت المحرك قد أختلط مع الوقود المتواجد في غرفة الأحتراق وهنا قد ترجع المشكلة إلى أكثر من سبب من الأسباب التي تؤدي الى خروج دخان أزرق من الشكمان ما يلي :

تلف في جلد البلوف

دخان أزرق من الشكمان ثلاث أسباب لذلك

  • ان جلد البلوف من الأجزاء الصغير في مكونات السيارة ولكنه يعتبر من أهم الأجزاء التي تضمن أفضل أداء للمحرك حيث يقوم جلد البلوف بمنع الزيت من الاختلاط بالوقود والهواء الموجود في غرفة الإحتراق كما تقوم بمنع اختلاط الغازات الناتجة عن الاحتراق بتلويث الزيت الموجود في غرف المحرك. 
  • وعند ترك السيارة فترة طويلة لا تعمل يؤدي ذلك إلى تقلص في حجم جلد البلوف وعند بدء تشغيل السيارة مرة أخرى ستقوم الفجوة الموجودة في جلد البلوف بامتصاص الزيت المتواجد على رأس الأسطوانة لتدخله إلى غرف الاحتراق وهذا يتسبب في ظهور دخان أزرق من الشكمان. 
  • وهذا يتم ملاحظته عند تشغيل السيارة في الصباح الباكر ستجد ان هناك سحابة كثيفة من الدخان الأزرق والتي تخرج من أنبوب العادم وهذا من أكثر العلامات التي تثير ان خروج الدخان الأزرق ينتج عن تلف في جلد البلوف. 

ضعف الشنبر

  • الشنابر أحد مكونات السيارات التي تأخذ شكل حلقات تحيط بالبساتم وتعتبر الشنابر من الأجزاء الهامة وذلك لانها تقوم بأكثر من دور وأكثر من وظيفية فهي تنظم ضغط زيت المحرك وتنظم كذلك الكمية المستهلكة من الزيت والعديد من الوظائف. 
  • وعندما يحدث تلف أو تآكل او جفاف في الشنابر فإن ذلك يتسبب في تسرب الزيت الى غرف الاحتراق مما يؤدي إلى احتراق الزيت وخروج الدخان الأزرق من الشكمان. 
  • والشنابر عادة ما تفسد بسبب ركن السيارة وعدم استخدامها لمدة طويلة مما يجعلها تجف وتفقد وظيفتها. 
  • وعندما يكون التلف من الشنابر ستكون تكلفة تغير الشنابر مرتفعة إلي حد ما. 

بلف التبخير قد تلف

دخان ازرق من الشكمان ثلاث أسباب لذلك

  • ان بلف التبخير له وظيفة مهمة في السيارة وهي سحب جميع الابخرة المتواجدة بداخل المحرك ومن ثم اعادة ادخالها الى ثلاجة المحرك وذلك من اجل حرقها وتقليل الانبعاثات الضارة والملوثة الناتجة من السيارة. 
  • ومن الاحتمالات الأكثر تأكيدا التي يقف وراء خروج دخان أزرق من الشكمان هو ان بلف التبخير قد تلف وهذا يعني عدم القدم على سحب الابخرة بشكل جيد الأمر الذي يتسبب في زيادة الضغط داخل المحرك مما يعمل على خلط الزيت بالهواء والغازات الأخرى. 
  • ليتم بعد ذلك احتراق خليط الزيت والهواء والغازات ينتج عنه دخان ازرق يخرج من الشكمان. 

ملاحظة

أن ركن السيارة لفترات طويلة دون تشغيل سيتسبب في خروج دخان أزرق من أنبوب العام بعد أي تسارع. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.