التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بلوف المكينة أهم أسباب تلفها من خلال موقع فكرة Fekera.com، تتكون السيارة من بعض المكونات الميكانيكية والتي يلعب كلا منهما دور رئيسي وهام في آلية عمل السيارة ليكون سيرها على الطريق بشكل جيد ومن هذة المكونات بلوف المكينة التي تعتبر جزء هام من محركات الأحتراق واليوم سنتعرف معا على بلوف المكينة وأهم أسباب تلفها في السطور القادمة فتابعونا. 

بلوف المكينة 

  • بلوف المكينة أو الكتسبانات، او كما يطلق عليها صمامات الرفع الهيدروليكية أو Hydraulic Valve Lift هي عبارة عن جزء هام من مكونات الاحتراق الداخلي. 
  • تعمل هذة البلوف علي تنظيم الهواء والوقود بغرفة الاحتراق وذلك أثناء عمل المحرك. 
  • آلية العمل : يتواجد نوعين من بلوف المكينة داخل كل سيارة حيث يتواجد كل زوج من البلوف في كل أسطوانة أحدهما يطلق عليه بلف السحب أو بلف الهواء وهو الذي يسمح بدخول الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق والآخر يطلق عليه بلف العادم او بلف النار والذي تخرج منه الغازات التي تنتج من عملية الاحتراق. 
  • مواد الصنع : تصنع من الكروم والفولاذ ليتم بعد ذلك طلائها بالكروم والفوسفات وكل ذلك من اجل ان تتحمل الضغط والحرارة الشديدة التي تتعرض لها حيث انها تغلق وتفتح اكثر من 2500 مرة في الدقيقة في ظل ظروف التشغيل العادية. 

شاهد ايضًا : اهم 5 اعراض تلف شريحة القير

أسباب تلف بلوف المكينة 

بلوف المكينة تلعب دور رئيسي وأساسي في عملية الاحتراق مما يجعل أي تلف أو عطل فيها يشكل مشكلة كبير ويؤثر على أداء المحرك وقد يؤدي إلى تلفه لذا عليك ان تتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تلفها وهي كالأتي :

انحناء البلوف

  • في حالة تلامس البلوف مع البستم الموجود داخل الاسطوانة فإن ذلك سيعمل على انحناء البلوف. 
  • وهذا الأمر يتسبب فيه التزامن الغير صحيح للمحرك ويسبب لي مشكلة كبيرة على رأس الأسطوانة والبستم والبلوف. 

شاهد ايضًا : اهم 10 أفكار مشاريع تجارية كبيرة في مجالات مختلفة

احتراق البلوف

  • من المشكلات التي تحدث أضرار بالغة بالسيارة حيث يحدث ان غازات الاختراق تتسرب ما بين البلف ومقعد البلف. 
  • هناك أمور عديدة من شأنها أن تسبب تلك المشكلة منها أحتراق بلوف المكينة او عدم جودة الوقود وتناسبه مع السيارة او ان هناك مشاكل في التبريد أو أن التصميم غير صحيح. 

أسباب صدور صوت بلوف المكينة 

هناك عدد من الأسباب التي تقف وراء صدور صوت بلوف المكينة وهذه الأسباب كالآتي :

  • كمية الزيت الموجودة في المحرك منخفضة عن المنسوب الطبيعي ومن هنا لا يصل للبلوف اي  زيت مما يجعله غير قادر على التشحيم فيقوم بإصدار الصوت. 
  • بلوف المكينة مقفل : وهذا يحدث عندما يكون الزيت الموجود في المحرك لم يتم تغيره واصبح قديما مما يعمل على تراكم الرواسب لسد ثقوب التشحيم والسوستة الداخلية مما يتسبب في قفل بلوف المكينة. 

شاهد ايضًا : اهم 5 اعراض تدل على تلف كرسي القير

هل جلد البلوف تؤثر على المكينة

  • من العلامات التي تؤكد ان جلد البلوف تؤثر على المكينة هي خروج دخان أنبوب العادم وذلك عند تشغيل المحرك في البداية لبضع ثواني ومن ثم تشغيله لساعات لتتوقف أدخنة العادم بعد ذلك لمدة دقائق وهكذا بشكل مستمر ومتكرر. 
  • وهذا يتسبب في دخول الزيت الى البستان في الفراغات الموجودة بين جلد وأغطية البلوف.

شاهد ايضًا : انواع مبرد زيت المكينة واهم 6 علامات على تلفه

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بلوف المكينة أهم أسباب تلفها ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.