اهم 6 نصائح للحفاظ على إطارات السيارات

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أطارات السيارات 6 طرق للحفاظ عليها من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان أطارات السيارات قد تبدو للكثيرين ليست بالأمر الهام مثل أجزاء ومكونات السيارة الأخرى فيتم أهملها والحقيقة ان الاطارات تعد من أهم أجزاء السيارة التي يجب عمل متابعة دورية لإطارات السيارات حتي تتفادي حدوث اي مشكلة كبيرة لذا جمعنا لكم مجموعة من الطرق للحفاظ على إطارات السيارات وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة. 

إطارات السيارات 6 طرق للحفاظ عليها

أن المتابعة الدورية لإطارات السيارات أمر هام وضروري لقائد السيارة وفوائده عديدة حيث يمنع استهَلْاك الوقود ومنع التآكل المبكر في الإطار وهذا بالإضافة إلى دوره في السير على الطريق بشكل أفضل ولذا فإن المحافظة على إطارات السيارة أمر في غاية الاهمية ويمكن الحفاظ عليها بالطرق الأتية :

ضبط ضغط الهواء في أطار السيارة 

إطارات السيارات 6 طرق للحفاظ عليها

  • إن ضبط ضغط الهواء في أطار السيارة من أهم الوسائل التي تجعلك تحافظ على الإطار لمدة أطول. 
  • كما لابد من الفحص الدوري الشهري للإطار فيمكن أن تكون مادة الاطار المطاط حدث لها تسامي ويدخل الهواء إلى الإطار. 
  • فإن كان الضغط داخل الإطار منخفض فإن هذا سيزيد من درجة حرارة الإطار الذي يزيد من استهَلْاك الوقود ويؤثر على أداء الفرامل 
  • وقد أدرك هذه السيارة اهمية هذا الامر لذلك فان السيارات الحديثة تم تزويده بحساس ضغط الإطار الذي يقوم بمراقبة ضغط الهواء داخل الإطار و إدارة الوقت المناسب لتعبئة الإطار. 

مدي عمق المداس والتآكل الكلي الإطار

  • ليس كل الاطارات تصلح للاستخدام بل يجب أن يكون الإطار عمق مداس معين لا يجب أن تقل عنه. 
  • فمثلا الأطارات الي بكون عمق مداسه 1.6 ملم تكون غير مناسبة لأنها ليست متماسكة بشكل جيدة وتكون غير أمنه للقيادة وهنا يتطلب الأمر استبدال الإطار بأقصي سرعة. 
  • في إطار الصيف لابد أن لا يقل عمر مداسه عن 3 ملم وذلك من أجل سلامتك أثناء القيادة. 
  • كما أن إطارات الشتاء لابد أن لا يقل عمر مداسها عن 4 ملم وذلك حتى يكون مناسب مع الظروف البيئة مهيأة للأمطار والثلوج وتغيرات الطريق المناخية. 

التأكد من حالة الإطار الاحتياطي

  • ان الاطار الاحتياطي من الامور الهامة جدا في اي سيارة فهو ينقذ في العديد من المواقف التي تتعرض لها على الطريق. 
  • لذا لابد من التأكد أن حالة الإطار الاحتياطي جيدة مع العلم ان الاطار الذي مضي عليه أكثر من 5 او 7 سنوات ولم يستخدم ابدا علي الطريق يكون غير صالح للاستخدام ويكون معرض للانفجار في أي وقت عند الاستخدام. 

استخدام ميزان و ترصيص اطارات السيارات

إطارات السيارات 6 طرق للحفاظ عليها

عادة ما يحدث مع أصحاب السيارات اهتزاز عند قيادة السيارة عند القيادة على سرعة 80 كم  أو أن هناك تآكل حدث في أحد جانبي الأطار وهنا يكون الحل الافضل ان تقوم باستخدام الميزان وترصيص اطارات السيارات فهي وسيلة جيدة جدا لزيادة عمر الإطار. 

تنظيف وتلميع الإطار

  • أن تلميع وتنظيف إطارات السيارات ليس بالأمر السيء بل انها من الأمور المستحبة حتى تبدو بمظهر جيد ولكن لابد ان تقوم بتنظيفها وتلميعها من خلال استخدام السوائل المخصصة لذلك. 
  • لأن استخدام وسائل غير مخصصة مع الوقت يضر بجانبي الإطار الأمر الذي يتسبب في عمل شقوق على جانبي الإطار والذي يتأكل مع مرور الوقت ويؤدي إلى قصر عمره. 

تبديل أماكن إطارات السيارات 

إطارات السيارات 6 طرق للحفاظ عليها

الأطارات الامية تكون عرضة للتآكل بصورة أكبر من الإطارات الخلفية وهنا حتي تمنع تلف الاطارات الاماميه سريعا فعليك القيام بتبديل أماكن الإطارات تستخدم الخلفية بدلا من الأمامية وذلك عندما تقوم بقطع مسافة معينة تصل إلى 15000 كم.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص إطارات السيارات 6 طرق للحفاظ عليها ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.