التخطي إلى المحتوى

جميع مبطلات الصيام عند الرجل في رمضان من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الصيام هو ركن من أركان الأسلام وفيه يصوم المسلمون ولكن ليس فقط الصوم عن الطعام والشراب ولكن الصوم لتأديب النفس وبعدها عن كل ما هو حرام وينهانا عنه ديننا والإقلاع عن كل العادات السيئة والغير صحيحة وقد حدد الإسلام بعض الأمور التي تجوز أثناء الصيام وامور اخري تكون من المبطلات واليوم سنتعرف معا على مبطلات الصيام عند الرجل وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

جميع مبطلات الصيام عند الرجل في رمضان

توجد في شهر رمضان بعض المبطلات التي تفسد الصوم ومن هذة المبطلات ما يلي :

الأكل والشراب تعمدا

جميع مبطلات الصيام عند الرجل في رمضان

  • إن أساس الصوم هو الامتناع عن تناول الطعام من أذان الفجر وحتى أذان المغرب وذلك كما قال الله سبحانه وتعالى {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}. 
  • وبناء عليه اكد العلماء ان تناول الطعام والشراب في مدة الصيام عمدا ومن أجل التغذي يفطران. 
  • وكل أمر يقصد به الأكل والشرب مثل حقن الدم التي تحقن في جسم الصائم أو حقن الفيتامينات. 

الجماع بشكل متعمد 

  • ان عملية الجماع بين الزوجين في نهار رمضان غير مباح وقد أجمع فقهاء العلم أن من يفعل ذلك متعمدا فهو آثم ويقع عليه كفارة، والجماع هو إدخال الذكر في فرج المرأة حتى إذا لم يحدث قذف فان ذلك يعد أثم وذلك لقول الله تعالى ({أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا ضالصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}. 
  • والجماع بعد الإفطار إلى قبل أذان المغرب مباح ولا يقع على الزوجين أي إثم أو كفارة. 

الأستنماء (العادة السرية) 

الأستنماء تعني نزول المني من غير الجماع، والاستنماء قد يكون بممارسة العادة السرية او من خلال مشاهدة المثيرات بهدف إثارة الشهوة والتلذذ وانزال المني أو من خلال اللمس والتقبيل الذي يؤدي إلى الانزال فكلها أمور اكد الشافعية والحنابلة والمالكية أنها من المفطرات. 

دخول شئ من منفذ مفتوح 

  • ان دخول اي شئ غريب إلى جوف الصائم من أي منفذ مفتوح يؤدي إلى إبطال الصيام فتناول الطعام والشراب والتدخين واي امر غير طبيعي لا يأكل مثل الخيط أو العصي أو العملات المعدنية. 
  • وكذلك أي أمر يدخل إلى الأنف والأذن مثل القطرات فإنها تفسد الصوم وهذا ما توصل إليه فقهاء العلم جميعا. 
  • ولكن يتم استثناء بعض الأمور مثل الدخان والغبار والطعام المتواجد بين الأسنان طالما كان في حجم الحصى. 

نية الإفطار

ان من نوى في نفسه نية الإفطار ولم يفطر فاختلف فيه الفقهاء في أمر والشافعية والحنفية قالوا إنه لا يفطر اما المالكية والحنابلة قالوا ان من يعزم نية الإفطار فهو فاطر. 

التقيؤ عمدا

جميع مبطلات الصيام عند الرجل في رمضان

ان من تعمد القيء وإخراج مافي معدته من طعام وشراب فإن صيامه يفسد، ولكن من تقيئ ما في معدته رغم عنه لأن القيء غلبه فلا يقع عليه أي أمر ويكون صيامه صحيح. 

الإغماء طوال النهار

إن كان الرجل قد نوى الصيام في الليل وفي النهار أغمي عليه واستمر إغماءة طول النهار فإنه صوم يفسد وذلك لأن الصيام لابد ان يتحقق به شرط النية والامتناع عن الطعام والشراب وهذا الشرط لا يتحقق. 

الحجامة

  • اختلف الفقهاء في أمر الحجامة فمنهم من رأى أن خروج الدم من خلال الحجامة يبطل الصيام حيث روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “أفطرَ الحاجمُ والمَحجومُ”. 
  • ولكن بعض الفقهاء مثل الإمام الشافعي وابن مالك والإمام أبو حنيفة على أن الحجامة ليست من مبطلات الصوم. 

الجنون العارض

اذا ناوي الرجل الصيام وإصابة جنونا عارضا في إحدى فترات اليوم وافيق منه في اول النهار او وسطه او آخره فإن صيامه يعد صحيحا.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص جميع مبطلات الصيام عند الرجل في رمضان ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.