اهم 3 اسباب تؤدي الى نقص ماء الرديتر

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال نقص ماء الرديتر 3 أسباب لذلك من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان نقص ماء الرديتر هو واحد من أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثيرين ولان نظام التبريد جزء هام وضروري من ماء الرديتر فإنه لا يجب أن تهمل أي مشكلة فيه وتحاول إيجاد حل حتى لا يؤثر ذلك قدرة نظام التبريد علي العمل واليوم سنتعرف معا على أسباب نقص ماء الرديتر في السطور القادمة فتابعونا. 

نظام التبريد في السيارة

ان ماء الرديتر هو المسئول عن آلية العمل في نظام التبريد، والذي وظيفته الاساسية هو التخلص من الحرارة الناتجة عن المحرك ويعمل نظام التبريد في السيارة كالأتي :

  • اولا يتم اضافة  ماء الرديتر الي من الجزء المخصص له والذي يتواجد في رأس كتلة المحرك. 
  • ليتم بذلك جذب الحرارة التي تنتج من المحرك. 
  • وبعدها يخرج ماء الرديتر المحمل بالحرارة من المحرك ويتجه إلى رديتر المحرك وهنا يتم استخدام الهواء القادم من مقدمة السيارة أو مروحة التبريد حتي يتم تبريد ماء الرديتر .
  • ليتم بعد ذلك دفع ماء الرديتر عبر ممرات المحرك ليقوم بجلب الحرارة مرة أخرى. 

أسباب نقص ماء الرديتر 

نقص ماء الرديتر 3 أسباب لذلك

إن نظام التبريد الذي ذكرناه سابقا هو دائرة مغلقة وهنا قد يحدث أي تسريب ماء الرديتر في أي وقت من هذا النظام وهناك يتسبب في الإخلال بنظام التبريد ويؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة المحرك وقد يحدث التسريب دون وجود أي علامات على ذلك لذا فإن التعرف على أسباب نقص ماء الرديتر يجعلك تتجنب حدوث أي تسريب ومن أسباب نقص ماء الرديتر ما يلي :

نقص ماء الرديتر بسبب تلف غطاء الرديتر 

  • ان غطاء ماء الرديتر هو عبارة عن جزء من نظام التبريد وهو الجزء الأهم الذي يحافظ على الضغط المثالي داخل نظام التبريد حتي يتم تحريك ماء التبريد. 
  • وقد يحدث تلف في غطاء الرديتر الأمر الذي يؤدي إلى اختلال وفقدان الضغط فلن يتمكن ماء الرديتر وقتها من التحرك ولكنه سيظل يغلي الى ان يتبخر ومع الوقت يتعرض ماء الرديتر الى النقص المستمر. 
  • وهناك عليك استبداله بغطاء حديد ولابد من التأكد أنه الغطاء المناسب حتى يتسبب في نفس المشكلة. 

نقص ماء الرديتر بفعل التسريبات الخارجية 

التسرب الخارجي هو التسرب الذي يمكن أن يحدث في أي جزء من النظام ماعدا المحرك ويعد التسرب الخارجي من أشهر التسريبات التي يمكن التعرف عليها بسهولة فهناك أكثر من سبب قد يؤدي إلى نقص ماء الرديتر وكل ما عليك هو فحص النظام لمعرفة مصدر التسريب ومن هذة الأسباب ما يلي :

  • تلف او تشقق خراطيش الرديتر والتي تؤدي مع مرور الوقت إلى تسرب في ماء الرديتر. 
  • تلف رديتر المحرك يؤدي إلى تسرب في ماء الرديتر ويمكنك التأكد من وجود تسريب عند ازالة رديتر المحرك ووضعه في الماء فإذا ظهر فقاعات فهذا يدل على وجود تسريب. 

نقص ماء الرديتر بسبب تلف في وجه رأس المحرك 

نقص ماء الرديتر 3 أسباب لذلك

  • ان وجه رأس المحرك هو جزء من المحرك مسئول عن غلق غرف الاحتراق وذلك حتى يمنح المحرك فرصة للعمل في الضغط المناسب. 
  • كما أنه مسئول عن غلق الأسطوانات وذلك حتى يمنع ماء التبريد من الدخول الى زيت المحرك وقد يحدث مع الحرارة الزائدة أو عملية الاحتراق الخاطئة تلف في وجه رأس المحرك. 
  • أن تلف وجه رأس المحرك يتسبب في نقص مستمر لماء الرديتر وهذا النقص يحدث بدون وجود تسريب لذا على قائد المركبة أن يقوم بمراقبة مستمرة لقرابة الرديتر فإن وجد بعض الفقاعات او الغليان فعليه ان يتجه الي الفني لعمل اختبار كيميائي لماء الرديتر حتى يتأكد من عدم وجود غازات العادم في الماء. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص نقص ماء الرديتر 3 أسباب لذلك ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.