التخطي إلى المحتوى

يمكنك التعرف على الرمز p0504  أسباب العطل وكيفية إصلاحه، من خلال هذا المقال، كما سنعرض طريقة التشخيص، وأعراض المشكلة.

p0504

تعريف رمز P0504

عند اكتشاف عطل في مفتاح ضوء الفرامل للسيارة، تسجل PCM (وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة) رمز P0504، ويضيء ضوء فحص المحرك.

في حالة حدوث عطل في دائرة ضوء الفرامل، يمكن أن يحدث عدد من المشاكل، ولإبعادك عن الخطر سيتم تسجيل هذا الرمز، وسيظل ضوء فحص المحرك قيد التشغيل حتى يتم حل سبب المشكلة ويتم مسح الرمز من PCM.

ما الذي يسبب رمز P0504؟

يمكن أن يتسبب عدد من المشكلات في تسجيل رمز P0504، ولكن لحسن الحظ  فإن معظمها بسيط إلى حد ما ويسهل تشخيصه، وتشمل هذه المشكلات ما يلي:

  • فيوز ضوء الفرامل المنفوخ أو المعطل.
  • مفتاح ضوء الفرامل تالف أو معيب.
  • لمبة مكابح منفوخة.
  • ضفيرة مفتاح فرامل قصير أو مفتوح.
  • مشكلة في التوصيل الكهربائي أو الدائرة الكهربائية لمفتاح الفرامل.

ما هي أعراض رمز P0504؟

من المحتمل أن يكون المؤشر الأول إلى أن جهاز PCM الخاص بك قد قام بتخزين رمز P0504 هو ضوء فحص المحرك المضيء، وبصرف النظر عن هذا فقد تلاحظ أيضًا أعراضًا أخرى بما في ذلك:

  • لا يؤدي الضغط على دواسة الفرامل إلى تعشيق أو فصل نظام تثبيت السرعة بالسيارة.
  • لن يضيء أحد أو كلا مصباحي الفرامل عند الضغط على دواسة الفرامل.
  • يظل أحد مصابيح الفرامل أو كلاهما مضيئًا حتى بعد رفع قدمك عن دواسة الفرامل.
  • يؤدي الضغط على دواسة الفرامل عند سرعات الطريق السريع إلى توقف المحرك.
  • فشل نظام قفل التحويل في العمل بشكل صحيح.

كيف يتم تشخيص الرمز P0504؟

وتتم عملية الفحص من قبل المختص لتشخيص المشكلة من خلال الخطوات الآتية:

  • بعد تحديد رمز P0504 باستخدام ماسح ضوئي OBD-II سيقوم الميكانيكي بمسح الرمز ثم إجراء فحص لجميع الأسباب المحتملة للرمز.
  • سيبدأ المختص باختبار فتيل ضوء الفرامل، ثم يختبر أو يستبدل لمبة ضوء الفرامل.
  • إذا لم تؤد هذه الإجراءات إلى حل المشكلة فسوف ينتقل لاختبار مفتاح الفرامل نفسه بالإضافة إلى الأسلاك والموصلات الخاصة به.

أخطاء شائعة عند تشخيص رمز P0504

وهناك مجموعة من الأغلاط المنتشرة التي قد يقع فيها من يتعرض لمشكلة الرمز P0504، ومنها:

·       عندما لا يُضيء ضوء الفرامل مع الضغط على الدواسة فسوف يُفترض أن المشكلة سببها لمبة محترقة. ·       قد يُستبدل المصباح بعد ذلك ويتضح أن هذا لا يفعل شيئًا حيال المشكلة. ·       في حال كان هناك مشكلة أساسية في مفتاح أو دائرة الفرامل فقد يكون استبدال فتيل الفرامل المنفوخ خطأ أيضًا؛ حيث من المحتمل أن تتسبب المشكلة الجذرية في انفجار المصهر مرة أخرى.

ما مدى خطورة كود P0504؟

إن كود P0504 يُعتبر أمرًا خطيرًا للغاية ويجب التعامل معه على الفور، حيث:

 

·       إنه أمر خطير للغاية عندما لا تضاء أضواء الفرامل وتنطفئ عند الضغط على دواسة الفرامل أو تحريرها. ·       لا يمكن لحركة المرور التالية معرفة ما إذا كنت تنوي الإبطاء أو ما إذا كنت بحاجة إلى التوقف فجأة، ويمكن أن يقع حادث بسهولة. ·       وبالمثل إذا لم يؤد الضغط على دواسة الفرامل إلى فصل نظام تثبيت السرعة، فقد تجد نفسك في موقف خطير آخر.

كيف يمكن إصلاح الرمز P0504؟

في معظم الحالات يكون إصلاح سبب رمز P0504 أمرًا بسيطًا إلى حد ما اعتمادًا على ماهية المشكلة الأساسية، وتشمل عدة إصلاحات هي الأكثر انتشارًا ما يلي:·       استبدال مصباح الفرامل المحترق.·       إصلاح أو استبدال الأسلاك أو الموصلات لحزام أو دائرة تبديل الفرامل.·       استبدال مفتاح الفرامل.·       استبدال فتيل ضوء الفرامل المنفوخ.

ملاحظات إضافية حول الرمز P0504

وهناك عدة ملاحظات من المهم معرفتها، وهي:·       بالإضافة إلى التسبب في مواقف خطرة على الطريق يمكن أن يؤدي رمز P0504 أيضًا إلى فشل اختبار انبعاثات الأبخرة. ·       بالرغم من أن مفتاح ضوء الفرامل ليس له تأثير مباشر على انبعاثات السيارة فإنه سوف يضيء ضوء فحص المحرك مما يؤدي إلى فشل السيارة في اختبار انبعاثات OBD-II.وبذلك نكون انتهينا من شرح p0504  أسباب العطل وكيفية إصلاحه، ومدى الخطورة، وطريقة التشخيص.