اسباب عطل P0420 وشرح خطوات الإصلاح

sozan

تم تزويد العديد من السيارات بأجهزة فحص الأعطال التي تظهر في السيارة، والجهاز المستخدم للفحص هو OBD-II، ومن الرموز التي قد يعرضها الجهاز هو الكود P0420، سوف نتعرف في مقالنا اليوم على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا العطل.

P0420

ما هو كود P0420

  • يعرض رمز P0420 عندما تكون نسبة الغازات في المنطقة رقم 1 أصبحت كبيرة جدا، وتشير تلك المنطقة إلى أحد جانبي المحرك، والتي تحتوي على أسطوانة.
  • والمهمة الأساسية لدبة التلوث هو إصلاح ذلك العطل، حيث تقوم بتحويل الملوثات الموجودة في دورة احتراق المحرك، ويحولها إلى غازات ذات ضرر أقل قبل أن يتم إطلاقها.
  • وتتكون دبة التلوث من عدد من المرشحات الشبكية، وهي المسؤولة عن تصفية الأبخرة المتصاعدة من العادم، وهذه المرشحات مصنعة من مادة البلاتين والبلاديوم، بالإضافة إلى الروديوم والذهب.
  • نجد أن منظومة العادم تحتوي على حساسات للأكسجين، ووظيفتها التحقق من أن دبة التلوث تعمل بكفاءة عالية، والصورة الصحيحة لعمل تلك الحساسات هو أن تكون قرءاة الحساس الأمامي متذبذبة.
  • وتكون قراءة حساس الأكسجين الخلفي ثابتة، حيث يعمل الحساس الأمامي على قياس نسبة الخلط بين الوقود والهواء، والذي يحدث داخل حجرة الإحتراق الداخلية، والتي تساعد على عمل السيارة.
  • كما يعمل على تعديل ذلك الخليط، من خلال معرفة إذا كان ذلك الخليط كثيف أم ضعيف، ويقيس الحساس الخلفي مستويات نسبة الأكسجين داخل دبة التلوث.
  • وفي حالة عدم عمل هذه الحساسات بطريقة صحيحة، فهذا دليل على أن دبة التلوث أيضا بها خلل ما، ويتسبب ذلك في انبعاث الكثير من الغازات الضارة خارج السيارة.

ما هي أعراض رمز P0420

قد يظهر رمز العطل P0420 أثناء القيادة، ولكن قد يكون هناك بعض الأعراض الأخرى الشائعة المرتبطة بذلك الرمز وهي كالتالي:

  1. يمكن ملاحظة فقدان كبير في الطاقة، وذلك إشارة لوجود رمز العطل P0420.
  2. إذا حدث تسارع بشكل بطئ، أو عدم إمكانية زيادة سرعة السير إلى أكثر من 70 كيلو متر.
  3. قد يظهر رائحة تشبة الكبريت منبعثة من عادم السيارة.
  4. يلاحظ أيضا زيادة هائلة في كمية الوقود المستهَلْكة.
  5. قيادة السيارة بامكانية منخفضة نتيجة عدم التوازن بين خليط الهواء والوقود داخل المحرك.
  6. خروج دخان أزرق اللون من العادم.

أسباب ظهور كود P0420

  • من أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تلك المشكلة هي حدوث تلف داخل دبة التلوث أو انسدادها، بجانب أنه يمكن أن يكون هناك خلل في كاتم الصوت.
  • قد يتسبب الخلل داخل مجمع العادم في عطل P0420، أو عند تلف أنبوبة العادم، أو حدوث خلل ما داخل محرك السيارة.
  • من المحتمل أن دبة التلوث تحتوي على زيت ملوث، وذلك هو السبب في إنبعاث تلك الغازات الضارة، أو قد تم تركيبها بطريقة غير صحيحة.
  • إذا حدث عطل في مستشعر حرارة سائل التبريد الموجود في المحرك، فيتسبب ذلك في حدوث كود العطل P0420.

كيف يمكن إصلاح ذلك العطل ؟

  1. يعتقد البعض أن المشكلة في ذلك العطل هو حساس الشكمان، ويقوم باستبداله على الفور دون أن يستكمل التحقق من باقي عناصر السيارة.
  2. في الغالب يكون السبب في عطل P0420 هو تلف دبة التلوث، أو قد يكون حدث لها انسداد، لذلك يجب تنظيفها جيدا، أو استبدالها في حالة التلف.
  3. إذا كان هناك مشكلة في نظام الوقود والإشعال، فذلك يتسبب في إتلاف دبة التلوث، لذلك يجب معالجة تلك المشكلة أولا.

وفي نهاية المقال نكون قد تناولنا رمز العطل P0420، وما هي الأسباب المؤدية إلى ظهوره، وبعض الخطوات التي يمكن من خلالها إصلاح ذلك العطل.