سبب عطل P0113 وشرح خطوات الإصلاح

sozan

تتأثر كافة مركبات السير إلى بعض الأعطال، ويتم الإشارة إلى تلك العطل من خلال بعض الرموز، والتي تكون إشارة تنبيه لقائد المركبة بوجود مشكلة ما، ومن بين رموز الأعطال الرمز P0113، للتعرف على معلومات أكثر عن ذلك العطل فنرجو قراءة هذا المقال.

P0113

ما هو رمز P0113 ؟

  • يشير رمز P0113 إلى وجود خلل داخل مستشعر درجة الحرارة الخاصة بسحب الهواء، والذي يتم تركيبه في خرطوم قناة فلتر الهواء، أو مدمج مع حساس الهواء MAF.
  • الوظيفة الرئيسية لتلك المستشعرات هي قياس درجة حرارة الهواء، الذي يتم سحبه عن طريق جهاز الثرمستور، لقياس المقاومة الكهربائية، التي تصبح مقاومتها قليلة عندما ترتفع درجة حرارة التسخين.
  • فعندما يحدث إنخفاض داخل المقاومة الكهربائية يعادل زيادة في درجة الحرارة، فيظهر كود العطل P0113.
  • حيث تقوم وحدة PCM بإرسال تيار ثابت ذات جهد يقدر ب5 فولت إلى مستشعر IAT، وذلك حتى تتم مراقبة درجة حرارة الهواء، وكما ذكرنا أن الإرتفاع في درجة الحرارة يقابله انخفاض في المقاومة الكهربائية.
  • أما درجة حرارة سائل تبريد المحرك تكون ذات مقاومة عالية، لذا عندما تكون درجة حرارة مدخل الهواء في نسبتها الطبيعية، فنجد أن المقاوم الحراري سيقوم ببعض المقاومة.
  • مما يجعل الجهد المرتد إلى كمبيوتر السيارة أقل من 5 فولت، أما إذا كانت قيمة الجهد المرسل هو 5 فولت، فسوف يظهر ذلك على وحدة PCM ويعني أن المقاومة أصبحت منخفضة، ويظهر رمز العطل P0113.

أعراض حدوث رمز P0113

  • يمكن أن تكون من الأعراض الشائعة لظهور رمز العطل P0113 هو ملاحظة صعوبة أثناء تشغيل محرك السيارة في درجات الحرارة المنخفضة.
  • في حالة كان هناك خلل في نظام سحب الهواء، فذلك يؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة، ويكون هناك عدم توازن بين نسبة الوقود والهواء.
  • قد نجد أنه قد تم استهَلْاك كمية كبيرة من الوقود، وذلك يكون من أعراض ظهور رمز P0113.
  • يمكن ملاحظة حدوث اختلال في محرك السيارة.

ما هي أسباب كود P0113

  • قد لا يظهر رمز الخطأ P0113 بالضرورة نتيجة أن مدخل الهواء ساخن، ولك هناك أسباب أخرى ومنها ما يلي:
  1. يمكن أن يكون السبب الرئيسي للعطل هو اتساخ مستشعر IAT، وفي هذه الحالة قد يحتاج إلى التنظيف، وإذا كان تالفا يمكن استبداله بمستشعر أخر.
  2. إذا كان فلتر الهواء غير نظيف، فذلك يتسبب في ظهور عطل P0113، لأن تراكم الملوثات داخل فلتر الهواء يعيق دخول الهواء، مما يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة.
  3. هناك سبب شائع لكود الخطأ P0113 وهو حدوث خلل داخل حساس الهواء MAF، ففي تلك الحالة تحاول السيارة باستعاب كمية أكبر من الهواء، مما يزيد من درجة حرارة نظام سحب الهواء.
  4. إذا كانت أسلاك التوصيل داخل مستشعر IAT مفصولة أو متأكلة، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور ذلك العطل.

كيف يمكن إصلاح هذا العطل ؟

  1. الخطوة الأولى لحل مشكلة العطل هو ضرورة قياس درجة الحرارة، وذلك لمعرفة إذا كان الخلل داخل المستشعر، أم إذا كان مدخل الهواء ساخن.
  2. يمكن أن تستخدم المقياس الخاص بالأشعة تحت الحمراء، التي يتم من خلالها التحقق من درجة حرارة وسائل تبريد المحرك.
  3. عند ملاحظة إن درجة حرارة سحب الهواء أعلى، فذلك يعني أن حساس IAT ذات حالة جيدة.
  4. يمكنك التحقق من نظافة الفيش والأسلاك داخل حساس IAT، والتأكد من تركيبها بشكل جيد.
  5. في حالة كان فلتر الهواء نظيف واستمر كود العطل P0113 في الظهور، فيمكن أن يتم استبدال حساس الهواء، أو وحدة PCM.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على أسباب ظهور رمز الخطأ P0113، وما هي الأعراض الشائعة لحدوثه، وخطوات إصلاح ذلك العطل.