ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا

  • الاء الشافعي
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا، ان شهر رمضان من الشهور المباركة التي أراد الله فيها من المسلم أن يمتنع فيه عن كل الأمور المكروه والغير محببه وليس فقط الامتناع عن الطعام والشراب بل الامتناع عن كل أمر مكروه يغضب الله عز وجل وكذلك الابتعاد عن كل ما فيه شهوة وتلذذ وهناك مبطلات للصيام سنتعرف عليها.

ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا 

  • الاستنماء من الامور المحرمة في الدين الاسلامي فلا يقتصر الأمر علي شهر رمضان فقط بل انها من المحرمات طوال العام. 
  • ان الاستنماء قد يكون اما من خلال ممارسة العادة السرية من خلال اللمس المباشر و استخراج المني بيده وهنا يكون الرجل قد أفطر ولا يصح صيامه ولكن عليه أن يمسك عن الطعام والشراب باقي اليوم. 
  • وأما من استمنى (فأنزل المني) بدون لمس من خلال مشاهدة ما يحرك شهوته فإن صيامه صحيح وعليه أن يتوب إلى الله عز وجل. 

ما حكم من استمنى في نهار رمضان جاهَلْا

ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا

ان الاستنماء حرام ويفسد الصوم واذا كان الشخص غير عالما بان الأستنماء حرام وبانه يفسد الصوم فعندما يكون صومه صحيح ولا يفسد صيامه ولكن عليه الإقلاع عن الذنب والاستغفار والتوبة. 

هَلْ يجوز الصيام للمستمني

  • أن من استمنى متعمدا فإن صيام قد فسد وعليه تعويض هذا اليوم ولكن لابد من الإمساك عن الطعام والشراب إلى أذان المغرب والتوبة إلى الله عز وجل. 
  • ولكن إن استمنى الصائم جاهَلْا بحكم الله فصيامه صحيح ولكن عليه التوبة إلى الله عز وجل. 

ما حكم من استمنى في ليل رمضان متعمدا 

ان الاستنماء ذنب كبير يتحول الي كبير من كبائر الذنوب اذا اصر العبد عليه والاستنماء متعمدا في ليل رمضان لا يقع عليك أثم الافطار ولم يفسد صيامك لانك لم ترتكب ما يفسد الصيام في ذلك الوقت

ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا عند المالكية

  • ان الاستنماء حرام شرعا سواء كان ذلك في رمصان او غيره لقول الله سبحانه وتعالى (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ . فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ). 
  • وقد أجمع جميع الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة وبعض الحنفية علي ان الاستنماء وانزل المني في نهار رمضان حرام ويفسد الصوم ومن فعل ذلك عليه تعويض هذا اليوم والتوبة إلى الله عز وجل. 

هَلْ يجوز الصيام بعد ممارسة العادة السرية في الليل 

إن العادة السرية حرام ومن يفعلها يقع عليه أثم كبير، ومن فعلها بالليل وارد الصيام في النهار فإن هذا لا يمنع الصيام او يفسده طالما لم تتم ممارستها عند الصيام. 

حكم من استمنى وهو صائم في غير رمضان 

  • ان الاستنماء حرام ويفسد الصوم اذا نزل المني فقد قال ابن قدامة في المغني: ولو استمنى بيده فقد فعل محرماً، ولا يفسد صومه به إلا أن ينزل، فإن أنزل فسد صومه. انتهى
  • اما ان كان هذا الصوم هو صوم نذر او فضاء او كفارة وقد حدث عند الاستنماء انزال وجب عليه الصوم. 
  • ام ان كان صيام تطوع فاختلف فيه فقهاء العلم فمنهم من رأى أن صيام التطوع ليس عليه كفارة منهم الشافعية والحنابلة، أما المالكية والحنفية فرأوا أن فيه كفارة تقطع علي العبد. 

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل رمضان
صور رمضان صور فوانيس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.