التخطي إلى المحتوى

هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب العطش من خلال موقع فكرة Fekera.com السؤال السابق واحد من أكثر الأسئلة تداولا في شهر رمضان الكريم بالتحديد الذي لا يفصلنا عنه إلا أيام قليله جدا، ونظرا لحرص الكثير من الأشخاص على القيام بالفوز بهذا الشهر العظيم أسال الكثير من عن بعض الاسئلة الهامة التي يبحثون عن اجابه واضحه وصحيحه لها.

هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب العطش؟

  • شهر رمضان الكريم يتكرر مرة واحدة كل عام يفعل الكثير من الاشخاص ان يتم اكمال الشهر بشكل كامل من خلال القيام بالصوم والصلاة والذكاء على اكمل وجه ولكن هناك بعض العراقيل والصعوبات التي تقف أمام إكمال الصيام إلى نهاية الشهر.
  • ومن أشهر الأسئلة التي تتردد على أذهان كل شخص هو هل العطش الشديد وصعوبة تحمله يجعل الانسان قادر على الإفطار.
  • الكثير من رجال الدين والشيوخ او ضحوا بعض التفاصيل والاسئلة الخاصة صيام شهر رمضان الكريم، الإجابة الصحيحة للسؤال السابق في حالة اذا كان الانسان يشعر بالعطش الشديد جدا المميت الذي يجعله غير قادر على المحافظة على صحته التي أنعم الله بها عليه، نتجية القيام بعمل و مجهود شاق يمكن في هذه الحالة أن يتم الافطار وشرب الماء دون أي وزر على هذا الإنسان، ولكن يتم قضاء هذا اليوم يوم واحد فقط بعد ذلك بعد انتهاء شهر رمضان.

حكم الإفطار في رمضان بسبب العطش دون تعب ؟

حكم الإفطار في رمضان بسبب العطش دون تعب؟

  • أما اجابة هذا السؤال فهو لا يجوز مطلقا أن يتم الافطار بسبب العطش نظرا للغرض نفسه أي أن الإنسان لا يقوم باى مجهود او لا يقوم بعمل شاق يفطروا الى الاصدار او شرب الماء ففي هذه الحاله فهو يقوم بعمل وزير ويرتكب معصية وفي هذه الحاله لابد ان يكون بقضاء اليوم بإضافة يوم له .
  • وفي هذه الحالة يكون اليوم قد ضاع على هذا المسلم فلا يمكن أن يقوم بشرب الماء لسد احتياجاته وبعد ذلك يقوم بإكمال الصيام هذا لا يجوز مطلقا إلا فى بعض الأمور والشروط الاسلامية والدينية الأخرى.

يجب ان يعلم الانسان أن هناك قواعد وقوانين للصيام في رمضان فإن الإفطار بغرض معين سواء بالارادة او بسبب اضطراري يكون القضاء له قواعد وشروط قضاء الإفطار بسبب الماء يختلف عن الجوع يختلف عن الجماع وهكذا.

  • أكد الدين الإسلامي أيضا أن المسلم في حالة الافطار بسبب القيام بعمل من أجل التضحية و إنقاذ شخص آخر في هذه الحاله يمكن للشخص أن يفطر فمثلا إذا قام أحد الأشخاص بانقاذ شخص من الغرق سوف يجعله ذلك يضطر إلى شرب الماء لكي يستطيع إنقاذ هذا الشخص في هذه الحالة لا ضرر عليه و يجوز أن يقوم بشرب الماء.

قد يهمك ايضًا :

حكم شرب الماء بعد الفجر نسيانًا

  • أيضا أوضح الدين الإسلامي أن الإنسان إذا قام بشرب الماء بعد أذان الفجر ولكنه كان على علم وإدراك بذلك في هذا دليل على أن الإنسان متعمد وأنه قد أخطأ ولابد أن يتم القضاء اليوم وتقديم كفارة.
  • أما إذا كان الانسان لا يدرك تماما وقد نسي وهذا دليل على أنه لا وزر عليه و ان الله سبحانه وتعالى قام بتقديم هذه الهدية له أنه يمكنه بشكل طبيعي إكمال الصيام.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع “هل يجوز الإفطار في رمضان بسبب العطش ”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.