هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

هَلْ يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية قبل الدورة ، يعتبر هذا السؤال هو واحد من الاسئلة المميزة جدا والتي تتردد على عقول الكثير من النساء وخصوصا بعد فترة الحيض وتحديدًا في شهر رمضان المبارك هَلْ يجوز الصيام مع هذه الإفرازات البنية هذا السؤال حريص على فهمه ومعرفته الكثير من النساء حتى يقومون بالصيام الصحيح و أداء فريضة الصيام.

رأي رجال العلم في الإفرازات النسائية

هَلْ يجوز الصيام مع نزول افرازات بنية؟

هذا سؤال مهم جدا لابد أن تعرفه وتدركه جميع النساء اجابه السؤال تم التعرف عليها من قبل كبار الشيوخ في دار الإفتاء المصرية بالتحديد وكانت الإجابة بشكل تفصيلي هكذا:

  • في حالة إذا كانت هذه الإفرازات البنية هذه تأتي بعد انتهاء دم الحيض بشكل مباشر و متتابع تماما يكون هذا الدم أيضا ينتمي إلى الحيض و انه لا يجوز نهائي أن تتم عملية الصوم أو الصلاة في هذه الفترة إلا بعد الاغتسال والطهارة بشكل تام.
  • أما إذا كانت هذه الافرازات البنيه تاتي بعد فترة الدورة الشهرية لمدة لا تقل عن 15 يوم فإن هذه الإفرازات تعتبر إفرازات متتابعة يمكن الاغتسال منها واداء الصوم والصلاة ولكن في كل فرض لابد أن يتم الاغتسال بشكل جيد، للتأكد من الطهارة والتي هي شرط رئيسي وأساسي لتقبل الصوم والصلاة.
  • وهناك الكثير من الاجابات الاخرى لبعض العلماء والأطباء أن دم الحيض متاح له مده لا تقل عن 15 يوم وان نزول أي قطر الدم في هذه المدة قبل أن يتم نزول الافرازات البيضاء المعروفة لجفاف الحيض فهذا دليل على أن المرأة غير مقبول لها أن تصوم.
  • وأن الدم الذي ينزل خلال 15 يوم هو دم حيض بعد ال 15 يوم يكون هو ما يعرف دم الاستحاضة وهو في هذه الحالة لا يسبب نقض الوضوء والطهارة.

رأي ابن الباز في هَلْ يجوز الصيام مع نزول افرازات بنية؟

  • أكد ابن الباز عن نزول الإفرازات البنية هو عبارة عن شيء عارض إما أن يكون قبل الدورة الشهرية ببعض الايام أو يكون بعضها ببعض الأيام فترة لا تقل عن ثلاثة أيام وفي هذه الحالة يكون هذه الافرازات هي شئ عارض لا يسبب نقض الوضوء و يمكن اكمال الصيام بشكل طبيعى أما إذا كانت الافرازات البنية متصله تماما بالحيض فهذا دليل على أنها تابعه لها ولا يمكن أن يتم الصيام أو الصلاة.

رأي رجال العلم في الإفرازات النسائية

  • يخرج من الفرج الخاص بالنساء مجموعه من الافرازات ولكل واحده مواصفات خاصة تدل على شيء معين بعضها يدل على طبيعة الفرج وأنها تقوم بعمليه ترطيبه فقط والبعض الاخر يكون مصحوب بدم وفي هذه الحاله يكون مشكوك فيه ولا بد أن يتم التطهر منه بشكل كبير والبعض الآخر تكون الإفرازات ذات رائحة كريهة وفي هذه الحالة تكون تشير إلى وجود مرض معين.
  • على الرغم من أن وجود هذه الإفرازات أمر مهم جدا النساء ولكن لابد ان يتم الاهتمام بنوعية الافرازات لكي يتم القيام بأداء الفرائض مثل الصوم والصلاة بشكل صحيح ولا ابدا تحرص النساء على التطهر بشكل دائم.

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل رمضان
صور رمضان صور فوانيس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع “هَلْ يجوز الصيام مع نزول افرازات بنية ”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.