هل يجوز شرب الماء أثناء أذان الفجر في رمضان ؟

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

شربت الماء مع أذان الفجر فما حكم صيامي في رمضان ؟ ، رمضان شهر اليمن والبركات يهَلْ علينا برحانياته العطرة،  في هذا الشهر يمسك المسلمون عن الطعام والشراب من أذان الفجر وحتى غروب الشمس ، يقيمون فيه العبادات تقربا لله عز وجل و يداومون على الصلاة وقراءة القرآن امتثالا لأوامر الله .

هَلْ يجوز شرب الماء أثناء أذان الفجر في رمضان

احكام دينية متعلقة بالصيام  

الصيام هو الإمساك عن كل ما يدخل البطن من طعام وشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ولكن هناك بعض الفتاوى والأحكام التي تتعلق به ،ومن أمثلة ذلك ما يلي : 

  • من يأكل أو يشرب ناسيا أو ساهيا لم يبطل صومه ، وإنما عليه إكمال الصوم مع أخذ الحذر والحيطة .
  • من أكل أو شرب متعمدا فلايصح صومه بل يبطل ، وفي هذه الحالة يجب عليه قضاء اليوم والكفارة أيضا .
  • المريض الذي لا يقدر على الصيام وكذلك الحامل والمرضع ، فقد يسر الإسلام عليهم حيث أباح لهم الافطار والقضاء عند الاستطاعة .

حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في رمضان

إذا تحدثنا عن هذه المسألة فيجب أن نذكر آراء العلماء والفقهاء في ذلك ، حيث أورد العلماء في هذه المسألة حالتين : 

الحالة الأولى :  وجوب الامتناع عن شرب الماء عند سماع أذان الفجر وذلك إذا كان المؤذن من أهَلْ الثقة ، معروفا بالاجتهاد والصدق ففي هذه الحالة عند سماعه يجب الإمساك والامتناع عن شرب الماء .

الحالة الثانية : وفيها يجوز شرب الماء أثناء أذان الفجر، وذلك إذا كان المؤذن يرفع الأذان قبل الوقت المحدد بدقائق ويتعمد في ذلك ، ففي هذه الحالة يجوز مخالفة المؤذن والاعتماد على أي مصدر آخر للأذان .

 

فضل السحور وأحكامه 

السحور ليس واجبا ولكنه سنة مستحبة كان يواظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد قال ( تسحروا فإن في السحور بركة ) ، بالعبارة السابقة توضح فائدة السحور وتدعو إلى الحرص عليه ، وهناك بعض الأحكام المتعلقة بالسحور ومنها ما يلي : 

  • من تسحر في وقت الفجر معتقدا أنه ليل ساهيا عن طلوع الفجر ، ففي هذه المسألة أورد العلماء رأيين وهما كالتالي : 
  • رأي جمهور الفقهاء بأن على من أكل أو شرب  في وقت الفجر معتقدا أنه ليل القضاء واستدلوا بقول الله عز وجل ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ) ، الآية تبيح الأكل والشرب إلى وقت معين وهو طلوع الفجر .
  • الرأي الآخر وهو رأي مجموعة من الفقهاء المجتهدين حيث قالوا أنه يصح صوم من أكل أو شرب في وقت الفجر معتقدا أنه ليل،  واستدلوا بقوله تعالى ( ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا) .

حكم الإفطار في السفر 

الدين الإسلامي دين اليسر والسهولة لا العسر والصعوبة ، ومن سهولته أنه خفف عن المسافر في الصوم ، فقد أباح لمن لا يطيق الصوم في السفر الإفطار بشرط أن يكون السفر في طاعة الله وليس في معصيته ، وأن يكون السفر لأكثر من ثمانية وأربعين ميلا فأكثر لقوله تعالى : ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) .

 

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل رمضان
صور رمضان صور فوانيس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هَلْ يجوز شرب الماء أثناء أذان الفجر في رمضان من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.