التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا الموضوع من خلال موقع فكرة fekera.com عن دعاء سادس يوم في رمضان ، ياتي رمضان كل عام محملا بالخيرات على الأمة الإسلامية كلها ، ينظر الله فيه إلى عباده ويفتح أبواب رحمته ويستجيب الله دعاء المؤمنين مكافأة لهم على اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه .

فائدة الدعاء 

دعاء سادس يوم في رمضان

الدعاء هو عبارة عن بعض الكلمات والجمل التي تقال تقربا إلىى الله عز وجل ، والدعاء مفيد جدا للإنسان حيث أنه يفتح له أبواب الرزق ويبارك الله له في المال والولد ويوفقه في أعماله،  وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء في كتابه القرآن الكريم حينما قال : (  وقال ربكم ادعوني استجب لكم) .

  • اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  •  اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ.
  •  اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ. 
  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  •  اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

أدعية جميلة في رمضان 

دعاء سادس يوم في رمضان

مما لا شك فيه أن الصوم عبادة روحانية وهي الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة فرضه الله عز وجل على المؤمنين شهرا واحدا في العام، يؤدون فيه الطاعات ويلتزمون بالامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع الإكثار من قراءة القرآن وقراءة الأدعية المختلفة .

  • اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلْنِي لِتَعَرُّضِ مَعَاصِيكَ، وَ أَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَ مَهَاوِيكَ‏، وَ أَجِرْنِي مِنْ مُوجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَ أَيَادِيكَ يَا مُنْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ
  • اللهم اجعلنا في هذا الشهر من الصائمين القائمين التائبين .
  • اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت .
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك .
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع .
  • أعوذ بالله من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء .
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  •  اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.

قد يهمك ايضًا :

دعاء سادس يوم في رمضان 

دعاء سادس يوم في رمضان

يستحب للمؤمنين في أثناء صيامهم أن يقوموا بالدعاء مستخدمين الأدعية المختلفة والكلمات الجميله الرقيقة التي تقربهم من الله عز وجل،  وهناك أدعية خاصة لأول يوم في رمضان ولثاني يوم في رمضان وهكذا ، ومن الأدعية الجميلة دعاء سادس يوم في رمضان الذي يتوسل فيه المسلمون إلى ربهم عز وجل بأن يغفر لهم ويرحمهم.

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

نفحات عطرة في رمضان 

يمتلئ شهر رمضان الكريم بالنفحات العطرة التي تزيد من حسنات المسلمين في شهر رمضان، و يكثر المسلمون من تلاوة القرآن الكريم بالاضافة إلى اقامة صلاة التراويح في كل ليلة،  وفي أثناء هذه الصلاة يتوسل المسلمون بالدعاء إلى ربهم بمختلف الأدعية،  هذا بالإضافة إلى ان الله سبحانه وتعالى في رمضان يغلق أبواب الشياطين ويصفدهم.

  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ. اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  •  اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اللهم قوني فيه على اقامة امرك ، و اذقني فيه حلاوة ذكرك ، واوزعني فيه لاداء شكرك بكرمك ، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا أبصر الناظرين . 
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين ، و اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين ، واجعلني فيه من اوليائك المقربين ، برافتك يا ارحم الراحمين .
  •  اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك ، ولاتضربني بسياط نقمتك ، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و اياديك يا منتهى رغبة الراغبين .

فائدة الصوم للمسلمين 

إن للصوم فائدة كبيرة من الناحية الدينية ومن الناحية الصحية،  فالصوم يبعد الأمراض عن الجسم ويقوي البدن و ينشط الدورة الدموية،  أما من ناحية الفوائد الدينية فهو يقوي العلاقة بين العبد والرب ، كما أنه يجعل الإنسان دائم الإحساس بالفقير،  حيث إن الامتناع عن الطعام والشراب  يجعل الإنسان يحس آلام الجوع التي يشعر بها الفقير ومن ثم يعطف عليه ويكرمه في رمضان.

 وقد خصص الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان صدقة وهي زكاة الفطر،  فجعل على  الأغنياء حقا معلوما من مالهم يعطونه للفقراء بغرض التوسيع عليهم وإدخال السرور على قلوبهم .

  • اللهم إني أسالك إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة محمد (صلى الله عليه وسلم) في أعلى جنة الخلد.
  •  اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  •  اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
  •  اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ. 
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْببي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ.
  •  اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.
  •  اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع دعاء سادس يوم في رمضان من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.