التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال من خلال موقع فكرة fekera.com عن دعاء ثالث يوم رمضان ،  الأدعية مستحبة جدا في رمضان فهي تفتح أبواب الرحمة و تجلب الرزق للإنسان،  والمسلمون في رمضان يبحثون عن كثير من الأدعية التي تقربهم من الله عز وجل و يرددونها دائما كل يوم ، وهناك أدعية مخصصة لكل يوم في رمضان وموعدنا في هذا المقال مع دعاء ثالث يوم رمضان.

فضل الدعاء على الإنسان

دعاء ثالث يوم رمضان

مما لا شك فيه أن الدعاء يعود بالنفع على الإنسان ،فإذا أراد شخص أن يبارك الله له في رزقه وفي ماله وفي أولاده فإنه يتوصل إلى الله بالدعاء ويتوجه إليه في كل حين داعيا المولى تبارك وتعالى بما يريد.

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي و بصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. 
  • دعاء قدوم رمضان اللهم و اجعلنا في سائر الشهور و الأيام كذلك ما عمرتنا ، و اجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ، والذين يؤتون ما آتوا و قلوبهم وجلة ، أنهم إلى ربهم راجعون .

عبارات راقية عن رمضان 

دعاء ثالث يوم رمضان

عندما يهل علينا رمضان بنفحاته  العطرة ونسماته الروحانية الجميلة فإن الجميع يتبادلون العبارات الدينيه الرقيقة التي تعبر عن فرحتهم بهذا الشهر وتظهر فضله على المسلمين،  والكل يعلم أن شهر رمضان هو أفضل شهور العام فيه أنزل القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ليبين لهم تعاليم الإسلام ويوضح لهم الأحكام الفقهية التي تنظم شؤون حياتهم وأمور دينهم.

  • اللهم وفر فيه حظي من بركاته، وسهل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قبول حسناته و افتح لى فيه أبواب جنانك، وأغلق عني فيه أبواب نيرانك، ووفقني فيه لتلاوة قرآنك. 
  • اللهم اجعلنى فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل فيه للشيطان على سبيلا واجعل الجنة لى منزلا ومقيلا.
  •  اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وأنزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك.

 

قد يهمك ايضًا :

كلمات جميلة عن رمضان 

دعاء ثالث يوم رمضان

في شهر رمضان تنتشر الكلمات الجميلة التي تعبر عن جمال رمضان وأجوائه المبهرة،  وفيه يتبادل الناس الزيارات مع بعضهم البعض ويتصالح المتخاصمون، وتنتشر المحبة بين الناس ولا يكون للكراهية والبغضاء مجال، وفيه يتحاب الناس  وتوصل الأرحام .

  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين. 
  • اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآله الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.
  •  يارب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.
  •  اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعتك .

دعاء ثالث يوم رمضان 

على مدار الشهر الكريم نجد أن هناك الكثير من الأدعية المخصصة لكل يوم في الشهر،  ففي ثالث يوم رمضان يتوسل المسلمون إلى الله عز وجل بدعاء جميل يقربهم من ربهم ويزيدهم إيمانا وتمسكا بالدين الإسلامي الحنيف.

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على محمد وال محمد .. ( اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه ، وباعدني فيه من السفاهه والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزله فيه،  بجودك يا أجود الاجودين , يا ارحم الراحمين ).
  • اللهم ربّ شهر رمضان الذي انزلت فيه القرآن , هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان , وافترضت على عبادك فيه الصيام , ارزقني حج بيتك الحرام , في عامي هذا وفي كل عام , واغفر لي تلك الذنوب العظام , فانه لايغفرها غيرك يا علام يارحمن ).
  • يارحمن الدنيا والاخره ورحيمهما , وياجابر الدنيا ومالك الملوك , ويارازق العباد , هذا شهر التوبة وهذا شهر الثواب وشهر الرجاء , وأنت السميع العليم , أسألك ان تجعلني في عبادك الصالحين الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون , وأن تسترني بالستر الذي لا يهتك , وتجللني بعافيتك التي لاترام , وتعطيني سؤلي , وتدخلني الجنة برحمتك , وأن لا تدع لي ذنباً الا غفرته , ولا هماً إلا فرجته , ولا كربةً إلطا وكشفته , ولا حاجةً الا قضيتها , بحق محمد وآل محمد , إنك أنت الاجل الاعظم , برحمتك يا أرحم الراحمين ).

أدعية جميلة على رمضان 

هناك الكثير من الأدعية الجميلة التي تنتشر في رمضان و يرددها المسلمون سواء في المساجد أو في المنازل أو في أي مكان ، ويبحث كل مسلم من خلال الكتب الدينية أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن بعض الأدعية الجميلة التي تساعده في شكر نعم الله عليه.

  • اللهم هذا الشهر الذي انزلت فيه القرآن الكريم وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرد ولا يُبدل أن تكتبني من عتقاء هذا الشهر،وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام المبرور حجّهم، و المشكور سعيهم، المغفور ذنبهم، والمُكفَّر عنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدر أن تطيل عمري، وتُوسّع علي من الرزق الحلال يا رب العالمين”. 
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر الناظرين. 
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و أياديك يا منتهى رغبة الراغبين.

فرحة الفقراء بقدوم رمضان 

مما لا شك فيه أن الفقراء هم أكثر الناس فرحة بقدوم رمضان، ففي شهر رمضان يغدق الكثير من الأغنياء على الفقراء ويوسعون لهم في رزقهم،  يكرمونهم بالأموال والأطعمة والملابس وفي نهاية الشهر المبارك يقوم كل مسلم بإخراج صدقة زكاة الفطر ، فهي حق شرعه الله سبحانه وتعالى في مال الغني للفقير وبالتالي يفرح الفقراء بهذه الصدقة لأنها تساعدهم في تلبية احتياجاتهم واحتياجات أبنائهم.

  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع، ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلّمه منا وسلمنا فيه اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم. 
  • اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا .
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

العادات الموجودة في رمضان 

يرتبط رمضان بانتشار العديد من العادات الشهيرة التي يفعلها المسلمون في رمضان خاصة وليس في أي شهر من شهور العام ، ومن هذه العادات ما يلي: 

 تزيين الشوارع 

  • حيث يقوم كل شخص  بتزيين البيت والشارع زينة جميلة تدخل البهجة على النفوس والقلوب.

 فانوس رمضان

  •  يرتبط اسم رمضان بالفانوس وهو رمز الفرصة ومصدر البهجة بالنسبة للأطفال والكبار على حد سواء،  وقد ظهر فانوس رمضان في عصر الدولة الفاطمية عندما كان الحكام يحتفلون مع الشعب بقدوم  رمضان .

مدفع الإفطار 

  • لا نسمع كلمة مدفع الإفطارار سوي في رمضان و ينتظره الجميع كبارا وصغارا فهو من الأمور التي تسعد الجميع.

عزيزي القارئ نستبشر ان نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع دعاء ثالث يوم رمضان من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.