دعاء اليوم الرابع من رمضان 2022 ادعية 4 رمضان “اللهم قوني فيه على إقامة أمرك”

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

دعاء اليوم الرابع من رمضان 2022 ادعية 4 رمضان “اللهم قوني فيه على إقامة أمرك” ، ندخل اليوم الرابع من الشهر الكريم ونستمر في الاجتهاد والدعاء حيث علينا الشهر بالخير والرحمة والغفران ويجب علينا استغلال شهر العتق من النار.

دعاء 4 رمضان مكتوب عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ” اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وَ أَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَ احْفَظْنِي بِحِفْظِكَ وَ سِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ “.

دعاء رابع يوم رمضان

أدعية جميلة تقال في رمضان

إذا تصفحنا مواقع التواصل الاجتماعي في شهر رمضان فنجدها حافلة بالكثير من الأدعية الجميلة،  التي يمكن للصائمين استخدامها في دعاء ربهم في رمضان ، كذلك وسائل الإعلام لها دور مهم في نشر تلك الأدعية وتعليمها للناس.

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع،  وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

دعاء رابع يوم رمضان 

دعاء رابع يوم رمضان

 

يستغل الصائمون الفرصة كل يوم في رمضان في دعاء ربهم بأن يقويهم على الصوم ، وفي رابع يوم رمضان يدعو المسلمون ربهم بأن يقويهم وأن يلهمهم ذكره وأن يعينهم على استغلال الشهر الكريم في طاعته  وأن يرزقهم النعيم في الدنيا والآخرة،  نعيم الدنيا في قبول في سعة الرزق والبركة في المال والولد ونعيم الآخرة في الفوز بالجنة والنجاة من النار.

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ .
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ وَ التَّنْبِيهَ، وَأَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَ التَّمْوِيهِ،
  • وَاجْعَلْ لِي نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ.
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَالقانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ،وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

 

قد يهمك ايضًا :

دعاء يقال عند الإفطار 

دعاء رابع يوم رمضان

كل لحظة من لحظات رمضان ينبغي أن يستغلها المسلم في ذكر الله عز وجل ، حيث يكثر من الأدعية وقراءة القرآن الكريم ، وفي وقت الإفطار يقوم المسلمون جميعا بذكر الله وذلك بترديد  الدعاء الذي يشكرون فيها الله على إعطائه القدرة لهم  على إكمال صيام اليوم.

  • ورد عن رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، إنه كان يقول إذا فطر: “ذهب الظمأوابتلت  العروق وثبت الأجر إن شاء الله.”
  • كما يمكن أن تقول أيضًا ما يأتي:
  • اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  •  اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام اسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة،
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

كلمات جميلة عن رمضان 

رمضان شهر المغفرة شهر اجتناب المعاصي وتقديم الطاعات،  شهر تغلق فيه الأبواب أمام الشياطين ويتقرب فيه المسلمون إلى الله عز وجل بكافة الأشكال إما بالدعاء وإما بقراءة القرآن الكريم،  وإما بالتصدق على الفقراء والمحتاجين وتفرجها همهم وكربهم  إلى غير ذلك من أشكال التقرب إلى الله عز وجل ، ويحرص المسلم على ابتكار الكلمات الجميلة التي تقال عن رمضان تعبير عن فرحته بهذا الشهر.

  • حفتك سلامة الرحمن وأبعد عنك الأحزان وأنار قلبك بالقرآن وبلغك ليلة القدر
  • كل ساعة وكل يوم وكل أسبوع وكل رمضان وكل عام وأنت بألف خير.
  •  كل ورود الربيع وثلوج الشتاء وعصافير الدنيا تغرد لتهنّئك بقرب رمضان.
  •  بشعور ملؤه الحب، أجمل التهاني بحلول شهر رمضان المبارك، كل عام وأنت بخير. 
  • غسل الله قلبك بماء اليقين وأثلج صدرك بسكينة المؤمنين وبلّغك شهر الصائمين. كل عام وأنت والجميع بصحة وسعادة. بلغك الله الشهر وأكرمك ليلة القدر وأسعدك مدى الدهر.
  •  رفع الله قدرك وفرج همك وبلغك شهر رمضان الذي أحبه ربك ودمت لمن أحبك. 
  • بلغك الله العشر ورفع عنا وعنك الشر وأكرمك بليلة القدر وأسعدك طول الدهر. 
  • أقر الله عينك في رمضان بلذة الأسحار وصحبة الأخيار ورحمة الغفار وجنة الأبرار. 
  • بالورد أهديك وبحلول رمضان أهديك ويارب من كوثر النبي يسقيك .

فائدة الدعاء 

يعتبر الدعاء هو أفضل العبادات التي يمكن أن تقرب الإنسان إلى ربه ، فهو مثل الصلاة  صلة تربط بين العبد وربه، يسلم فيها المؤمن الأمر كله بيد الله ويضعه في حوزته ، وفي الدعاء ثقة في  قدرة الله تعالى، ولأن شهر رمضان خير الشهور، فيجتهد فيه الصائمون بكتابة الأدعية وترديدها .

  • ورد عن عبد الله بن عباس قوله: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إله إلا أنت.
  • دعَواتُ المكرُوبِ: اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ: اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغرم.

اجتهادات أئمة المسلمين في الأدعية 

لا توجد صيغة محددة للأدعية أي أنه لا مانع من أن يجتهد المسلم في كتابة بعض الأدعية وتعليمها للناس حتى تعم الفائده للجميع ، و قد كان أئمة المسلمين يجتهدون في كتابة الأدعية وترديدها أمام المسلمين حتى يتعلموها .

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يردد الأدعية كثيرا أمام الصحابة واقتدي به الصحابة بعد ذلك،  وإلى يومنا هذا نرى اجتهادات من أئمة الأزهر في وضع بعض الأدعية التي تساعد المسلم على التقرب من الله عز وجل.

  • دعاء رؤية الهَلْال: (كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهَلْالَ قالَ اللَّهمَّ أهَلِْلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).
  • دعاء الصائم عند الإفطار: فعن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).
  •  دعاء ليلة القدر: عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُ حبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).
  • دعاء من أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ عندَ أهَلِْ بيتٍ قال: أفطَرَ عندَكمُ الصائمونَ، وأكَلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وتنزَّلَتْ عليكمُ الملائكةُ.

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل رمضان
صور رمضان صور فوانيس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع دعاء رابع يوم رمضان من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.