دعاء اليوم الخامس من 5 رمضان 2022 “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ”

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

دعاء اليوم الخامس من 5 رمضان 2022 “اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ” مستجاب قصير ، دخل علينا اليوم الخامس من شهر رمضان المبارك  ونستقبل خامس ايامه بالاجتهاد حيث نجتهد في الدعاء وقراءة القرآن والاذكار ونرصد الدعاء المأثور في هذا اليوم.

دعاء 5 رمضان مكتوب عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ” اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ “.

أدعية رائعة تقال في رمضان

دعاء خامس يوم رمضان

إذا حاولنا أن نعرف مجموعة من الأدعية الجميلة فمن الممكن اللجوء إلى الكتب الدينية أو مواقع التواصل الاجتماعي فهي تمتلىء بالكثير من الأدعية الجميلة،  التي يمكن للصائمين استخدامها في دعاء ربهم في رمضان ، كذلك وسائل الإعلام لها أثر إيجابي فعال في انتشار تلك الأدعية وتعليمها للناس.

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع،  وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

شاهد ايضًا :

دعاء خامس يوم رمضان 

يستغل الصائمون الفرصة كل يوم في رمضان في دعاء ربهم بأن يقويهم على الصوم ، وفي خامس يوم رمضان يدعو المسلمون ربهم بأن يجعلهم من عباده الصالحين الأقوياء الذين يتبعون أحسن القول  وأن يلهمهم ذكره وأن يعينهم على استغلال الشهر الكريم في طاعته ، وأن يمن عليهم في الآخرة  بالفوز بالجنة والنجاة من النار.

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ،وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

دعاء يقال عند السحور 

دعاء خامس يوم رمضان

يحرص كل مسلم على استغلال كل لحظة من لحظات رمضان في ذكر الله عز وجل ، حيث يكثر من الأدعية وقراءة القرآن الكريم ، وفي وقت السحور يقوم المسلمون جميعا بذكر الله وذلك بترديد  الدعاء الذي يأملون فيه ان يعطيهم الله عز وجل الإخلاص في العمل والبركة في الرزق والمال ، ويلهم الصبر والمقدرة على الصوم .

  • اللهم بارك لنا في رمضان ، وارزقنا الإخلاص في العمل والقول .
  • اللهم إني أشهدك أني نويت الصيام فأعطني القدرة على إتمامه . 
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام اسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة،
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

كلمات جميلة عن رمضان 

دعاء خامس يوم رمضان

رمضان شهر المغفرة شهر اجتناب المعاصي وتقديم الطاعات،  شهر تفتح فيه أبواب الجنة واغلق فيه أبواب النار ، ويتقرب فيه المسلمون إلى الله عز وجل بكافة الأشكال إما بالدعاء وإما بقراءة القرآن الكريم،  وإما بالتصدق على الفقراء والمحتاجين وتفرجها همهم وكربهم  إلى غير ذلك من أشكال التقرب إلى الله عز وجل ،  وهناك الكثير من العبارات الجميلة التي تعبر عن فرحة المسلمين بشهر رمضان المبارك  .

  • في رمضان أغلق مدن أحقادك، واطرق أبواب الرحمة والمودة، فارحم القريب وود البعيد، وازرع المساحات البيضاء في حناياك، وتخلص من المساحات السوداء في داخلك.
  •  في رمضان أغمض عينيك بعمق لتدرك حجم نعمة البصر ولتتذكر القبر وظلمة القبر ووحشة القبر وعذاب القبر، وأحبة رحلوا تاركين خلفهم حزناً بامتداد الأرض، وجرحاً باتساع السماء، وبقايا مؤلمة تقتلك كلما لمحتها، وذكريات جميلة أكل الحزن أحشاءها، وتباكى إن عجزت عن البكاء لعل الله يغفر لك ولهمك. 
  • في رمضان افتح قلبك المغلق بمفاتيح التسامح واطرق الأبواب المغلقة بينك وبينهم وضع باقات زهورك على عتباتهم، واحرص على أن تبقى المساحات بينك وبينهم بلون الثلج النقي .

ثواب  الدعاء 

يعتبر الدعاء هو أفضل العبادات التي يمكن أن تقرب الإنسان إلى ربه ،وله ثواب عظيم عند الله  فهو مثل الصلاة  صلة تربط بين العبد وربه، وفي الأدعية يؤكد الإنسان أن مقادير العباد بيد الله عز وجل  بيد الله  ، وفي الدعاء ثقة في  قدرة الله تعالى، ولأن شهر رمضان خير الشهور، فيجتهد فيه الصائمون بكتابة الأدعية وترديدها .

  • اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني.
  •  اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يارب في هذه الساعة من الشهر الفضيل. 
  •  إلهي ضعفي وذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك أنت المعافي فعافني وانت الشافي فشفني وانت القوي فقوني وانت الساتر فاسترني وأنت المعز فأعزني وانت الرحيم فارحمني .
  • دعَواتُ المكرُوبِ: اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ: اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغرم.

اجتهادات أئمة المسلمين في الأدعية 

لا توجد صيغة محددة للأدعية أي أنه لا مانع من أن يجتهد المسلم في كتابة بعض الأدعية وتعليمها للناس حتى تعم الفائده للجميع ، و قد كان أئمة المسلمين يقومون بعدة محاولات  في كتابة الأدعية وترديدها أمام المسلمين حتى يتعلموها وكلها محاولات ناجحة أسفرت عن عدة أدعية جميلة .

  • يا مساعدي في كربتي وياصاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي فاغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين. 
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن  ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منى أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

حرص النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء 

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يردد الأدعية كثيرا أمام الصحابة واقتدي به الصحابة بعد ذلك، ودائما كان يذكر أن الدعاء هو أقرب وسيلة تجعل العبد مرتبطا بربه ،  ولا يخفي علينا دور  أئمة الأزهر في وضع بعض الأدعية التي تساعد المسلم على التقرب من الله عز وجل.

  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبنى الا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين. 
  • اللهم لك سأصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  •  يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم .
  • دعاء من أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ عندَ أهَلِْ بيتٍ قال: أفطَرَ عندَكمُ الصائمونَ، وأكَلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وتنزَّلَتْ عليكمُ الملائكةُ.
  • يامن إذا أراد شيئا قال كن فيكون أكرمني بإرادتك لي بالنجاح والتوفيق والعافية والشفاء والمعافاة الدائمة والستر في الدنيا والآخرة.
  •  اللهم يا مسبب الأسباب اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات وتقول حاجتك اقضي حاجتي واغنني بفضلك عمن سواك.
  •  اللهم إني ضيفك و أنت أكرم الاكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.

دور وسائل الإعلام في نشر الأدعية

إن وسائل الإعلام لها دور كبير في نشر الأدعية ، حيث تحرص على إذاعة العديد من الأدعية في كل وقت ، مع الاهتمام بالبرامج الدينية التي تظهر روعة الإسلام.

  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي و سعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني قال الحسن البصري من توضاء و صلى أربع ركعات و دعاء بهذا الدعاء أستجيب له مكروب كان أو غير مكروب.
  • اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء .
  • اللهم إني مضطر و أنت المجيب يا سامع كل صوت و بارئ النفوس بعد الموت يا من لا تخشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء يستجاب بإذن الله.
  •  اللهم يمن بمن على المستضعفين في الأرض ومن يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب وهو الذي قال أليس الله بكاف عبده اللهم أجب دعوتي اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني.

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل رمضان
صور رمضان صور فوانيس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع دعاء خامس يوم رمضان من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.