ما أهم 5 فوائد السماق للجسم

sozan

فوائد السماق للجسم ، السماق مجموعة واسعة من شجيرات مزهرة التي تنتمي إلى عائلة معينة من النباتات، وبين الأعضاء  المشتركة لهذه العائلة نباتات المانجو، تزدهر في النمو في المناخ الاستوائي والمعتدل وفي جميع أنحاء العالم، هناك أكثر من 200 نوع من السماق الذي يزرع غالبا من قبل أشخاص لاستخدامه في الطبخ والأدوية العشبية.

فوائد السماق للجسم

فوائد السماق للجسم

السماق هو نوع من التوابل يستخدم في طهى الطعام، كما يستخدم في الطب العشبي، حتى الآن الأدلة العلمية البعيدة على اثار السماق لكن الدراسات المبكرة تظهر أنها قد تكون فوائد صحية :

 فوائد السماق المؤكدة

يحتوى على عناصر غذائية

  1. لا يزال الملف الغذائي الكامل للسماق غير معروف إلى حد كبير، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة، وتشمل الألياف والدهون الصحية مع بعض الفيتامينات الرئيسيه.
  2. اجربت عدة تحليل سنة2014 اثبتت ان السماق المجفف يحتوى على  71% كربوهيدرات و19% دهون و5% بروتين، وفي الغالب تأتي دهون في السماق من نوعين  من الدهون معروفة باسم حمض الأوليك أوحمض اللينوليك
    1. حمض الأوليك
  3. عادة ما يرتبط نوع أحادي اللون غير مشبع بصحة القلب، كما يتفق مع الدهون الأولية في الأغذية النباتية المشتركة الأخرى، بما في ذلك الزيتون والأفوكادو
    1. حمض اللينوليك
  4. نوع من أنواع الدهون المطلوبة للجسم وغيرمشبعة تقوم بالمحافظة على صحة البشرة مع الأغشية الخلوية.

شاهد ايضًا : اهم 7 فوائد للبيض النباتي

غني بمضادات الأكسدة

  • السماك غني بالعديد من التركبيات المضادة للأكسدة التي تساعد في حمايا خلاياها من التلف والحد من الضغط التاكسدى داخل الجسم والخبراء يعتقدون أن هذا هو السبب الرئيسي للإمكانات العلاجية الواسعة

قد يخفف آلام العضلات

وقد أدت دراسة إلى التحقيق في إمكانية آلام العضلات النضجية، مما يشير إلى أن المجموعة تلقت مشروبا مشوي عانى من آلام العضلات أقل بسبب المجموعة.

شاهد ايضًا : ما 8 أهم فوائد الكينوا

يقلل من فقدان العظام

  • هشاشة العظم هي حالة شائعة من امراض العظام  وتؤدي إلى زيادة خطر الكسور، فإن خطر هشاشة العظام يزيد بشكل متزايد و 25٪ من النساء أكثر من 65 عاما مع هشاشة العظام في الورك والرقبة والرملية القطن.
  • على الرغم من أن الدراسة لا تزال تقتصر جدا على الآثار المحتملة لصحة العظام، فقد كشفت الأبحاث عن نتائج واعدة، أجريت في عام 2015 نشرت في مجلة تطبيقية اثبتت دراسة على الفئران انه لا يمكن تحقيق التوازن بين البروتينات المشاركة المختارة، في عملية التمثيل الغذائي للعظام، مما أدى إلى انخفاض فقدان العظام.

شاهد ايضًا : أهم 5 فوائد بذور اللوتس

فوائد السماق للجهاز التنفسي

  • حقا لم نتعرف على فوائد الجهاز التنفسي حتى الآن، ولكن تم التعرف عليها بواسطة أمراض القلب، حيث تشير الأبحاث إلى أن السماق قد يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهي واحدة من أكبر عوامل الخطر لأمراض القلب، مما يؤثر على عضلة القلب و يجعل وصول دماء الدم أكثر صعوبة.
  • على الرغم من أن الأبحاث محدودة اليوم في النماذج الحيوانية، الى ان تشير الدراسات إلى أن السماق مفيد جدا لصحة القلب، كما أظهرت دراسة أخرى من وجود نتائج مماثلة اذا توفر مزيج من الزنجبيل والسماق قد  جلبت انخفاضا كبيرا في مستويات الكوليسترول.

فوائد السماق للسكري

  • من اهم فوائد السماق للسكرى انة يساعد على توزان نسبة السكر في الدم، اثبتت بعض الأبحاث إلى أن السماق يمكن أن يكون أداة فعالة للأشخاص المصابون بالسكري.

شاهد ايضًا : ما هي اهم 10 فوائد بذور البابايا للصحة

قدرت دراسة عام 2014 ب 41 شخصا مصاب بمرض السكري من خلال حدوث ثلاث جرامات من السماق في الدم ومضادات الأكسدة، في نهاية دراسة استغرقت تسعون يوماً