دعاء عيد الفطر للاصدقاء مكتوب .. ادعية اول ايام العيد لصديقتي مكتوبة ومستجابة

الاء الشافعي

مع دخول أول أيام عيد الفطر المبارك اعادة الله علينا بالخير واليمن والبركات وانتهاء الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك حيث لا ننسى اصدقائنا من ادعية العيد والأدعية في صلاة العيد حيث نضع لكم اجمل ادعية للاصدقاء في عيد الفطر.

دعاء النبي في عيد الفطر اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهَلْكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
ادعية عيد الفطر مستجابة أَللّهُمَّ هذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ، وَالمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ  ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ، وَالرَّاهِبُ وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَ لُكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَأَسْأَ لُكَ اللّهُمَّ رَبَّنَا بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ.
ادعية صلاة العيد للاصدقاء وَأَسْأَلُكَ اللّهُمَّ بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ، لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ  ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، وَحَبِيبِكَ وَصَفْوتِكَ، وَخِيرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّد الاَبْرَارِ الطَّاهِرِينَ الاَخْيَارِ، صَلاَةً لاَ يَقْوَى عَلَى إِحْصَائِهَا إِلاَّ أَنْتَ، وَأَنْ تُشْرِكَنَا فِي صَالِحِ مَنْ دَعَاكَ فِي هذَا اليَوْمِ مِنْ عِبَادِكَ المُؤْمِنِينَ، يَا رَبَّ العَالَمِينَ، وَأَنْ تَغْفِرَ لَنَا وَلَهُمْ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ.
عبارات تهنئة لصديقي في العيد تقبل الله طاعتكم، وأتمّ بالعيد فرحتكم، وأقرّ عينيكم برؤية من تحبونَ، كل عام وأنتم بخير.

دعاء عيد الفطر

أيام ويهَلْ علينا ايام عيد الفطر ويحتفل المسلمون في العالم الإسلامي قدوم عيد الفطر متمنين أن يقبلهم الله بدعائهم وصلاتهم ومن دعاء عيد الفطر المستجاب ما يلي :

  • فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفي عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .
  • الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون.
  • لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير

دعاء عيد الفطر

  • إلهي يا معطي من تشاء  ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك  السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • وبكلامك تستقرُّ العقولُ  الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.
  • إلهي واكتبنا مع من مننتَ  عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفي عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم

ادعية عيد الفطر مكتوبة

  • كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين :  ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهَلْكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • اللهم إنا نسألك العفاف  والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء  ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم  ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة.

دعاء عيد الفطر المبارك

  • فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك ، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفي عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .
  • الله أكبر الله أكبر، ل لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون.
  • لا إله إلا الله  لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

أدعية بمناسبة العيد 

دعاء عيد الفطر للاصدقاء

إن الدعاء من الأمور المستحبة في العيد والتي يتقرب بها العباد إلى الله سبحانه وتعالى وهناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بمناسبة العيد وهي كالأتي :

  • اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة.

دعاء يوم العيد 

لم يذكر أن النبي كان يقوم بذكر دعاء محدد يوم العيد ولكن هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لكي يتم الله نعمته عليكم ويستجيب منكم عبادتكم ومنها ما يلي :

  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.
  • إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفي عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم

تكبيرات العيد 

من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم هو تكبيرات العيد والتي يقوم المسلمون بترديدها من فجر يوم العيد وفي صلاة العيد ويتم ترديدها في المساجد بأصوات مرتفعة وهذه التكبيرات كالأتي :

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا

دعاء صلاة العيد

دعاء عيد الفطر للاصدقاء

إن نهاية شهر رمضان وانتهائه لابد أن تكون استمرار الطاعة والعبادة والتقرب من المولي عز وجل سواء بالدعاء او العبادات ومن الأدعية التي يمكن ترديدها في صلاة العيد ما يلي :

  • ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردًا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم لا تهَلْكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.”
  • ” اللهم بكلامك تستقر القلوب الخائفة والعقول الراجفة، ربنا غُفرانك عن جميع آثامنا وأخطائنا، فمن يغفر الذنوب إلا لك ومن يعفو سواك، ربنا اكتبنا مع من مننت عليهم بالجنات الوارفة وأدم علينا عطاياك ونعمك، يا من لا يخفي عليه أي شيء فأنت أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين.” 
  • ” ربنا لك صمنا شهرك الذي فضلت استخلصته لنفسك وجعلته غفرانًا للمذنبين وأجراً للصالحين، ربنا قد أفطرنا بفطرك السعيد وقد أمرتنا فيه بصلة الرحم والصلاة والمودة والإكثار من الذكر، يا الله يا من بذكره تطمئن القلوب.”
  • ” اللهم اجعل يوم عيد الفطر يومًا مباركًا، اللهم اجعل فيها المسلمون مجتمعون في كل مكان، يا رب أنت تعطي من تشاء وتمنع عمن تشاء، اللهم أعطنا اللطف والرحمة وامنع عنا والنقمة والبطش، وأعطنا من لدنك الرزق الحلال بطاعتك ومعرفتك.”
  • اللهم أسألك أنت لك الملك والحمد، اللهم لا إله إلا أنت، اللهم صلي على سيدنا محمد عبدك ورسولك الكريم، وعلى آله الأبرار الطاهرين الأخيار، صلاة لا يقوى على إحصائها إلا أنت، اللهم أشركنا في صالح دعائك في هذا اليوم من عبادك الصالحين، يارب العالمين اغفر لنا إنك على كل شيء قدير.” 

دعاء عيد الفطر للاصدقاء

دعاء عيد الفطر للاصدقاء

إن أجمل الطرق التي يستطيع كل مسلم أن يحيا بها ليلة العيد هو أن يقوم بالتعبد إلى الله والدعاء اليه ومن دعاء عيد الفطر للاصدقاء ما يلي :

  • عيد فطر سعيد عليكم اصدقائي، اللهم تقبّل منا و اعتق رقابنا من النار عيدكم مبارك.
  • بمناسبة عيد الفطر المبارك اتقدم الى احلى اصدقاء بمشاركتكم فرحة العيد وادامه ربي علينا وعليكم والامة الاسلامية عيدكم مبارك.
  • بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أتقدم إليكم أصدقائي بأحر التهاني بهذه المناسبة راجيا من الله تعالى أن يجعلنا ممن قبلت أعمالهم.
  • أصدقائي الأعزاء الحمدلله على التمام والكمال وعلى الختام اللهم اعد رمضان علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة ونحن ومن نحب بصحة وعافيه يارب عاد عيدكم وتقبل الله صالح اعمالكم كل عام وأنتم بخير
  • ربى اجعلهم اسعد خلقك واجعل الافراح لاتغيب عن حياتهم اليكم انتم احبابي الأعزاء في كل مكان كل عام وأنتم في سعادة عيدكم مبارك وتقبل الله طاعتكم.
  • ربي يسعدكم ويرزقكم بكل شي تتمناه وما يحرمنى من وجودك بحياتي عيد فطر سعيد وكل عام وانتم بخير وربي ما يحرمني منكم يا اصدقائي

أدعية عيد الفطر مكتوبة 

مع اقتراب أيام عيد الفطر المبارك اخذ الكثير من المسلمون يبَحثون عن أدعية يتم ترديدها يوم العيد وهي كالأتي :

  • “يا الله اكتبنا عندك من العباد المقبولين والمغفور لهم، يا رب يا مجيب الدعوات.”
  • “اللهم أجعل عيدنا فرحا بأعمال قبلت وذنوب غفرتها، اللهم ارفع درجاتنا واعتق رقابنا يا رحمن يا رحيم.”
  • “اللهم تقبل أعمالنا وأرفع أقدارنا وأغفر ذنوبنا وبدلها بالحسنات، يا رب اجعله عيداً مباركاً.”
  • “اللهم أجبر كسورنا وطيب قلوبنا وأسعد أيامنا، ربنا ليس لنا سواك يا رب العالمين.”
  • “اللهم لا تحرمنا من فرحة تسعد قلوبنا وأجعل أيامنا كلها سعادة ومسرات وأفراح.”
  • “اللهم أجعل يومنا هذا هو الأجمل وارزقنا من حيث لا نحتسب.”

أدعية عيد الفطر مستجابة

إن ليلة العيد من الليالي المباركة التي يستجاب فيها الدعاء ومن الادعية المستجابة يوم عيد الفطر ما يلي :

  • إلهي لقد جعلت العيد لنا بهجة وفرحة، فنسألك إتمام هذه الفرحة والسرور على قلوبنا، بملك من عندك ينادي في السماء، بأنك قد غفرت ذنوبنا، وتقضي لنا حوائجنا.
  • ربنا يا فاتح جميع الأبواب، ويا من أنزلت الكتاب، ويا قادر على جمع الأحباب، ويا من وحدك تأمر بجري السجاب، نسألك أن ترزقنا رزقاً لا يعد، يصب علينا وعلى كل من نحب. 
  • إلهي يا من يطمئن بذكرك القلب الخائف، ويا من بعظيم كلامك يستقر العقل الراجف، نسألك ربي المغفرة عن ذنوبنا الموبقة، ونسألك أن يتجاوز عن سيئاتنا المغرقة.
  • ربنا اكتبنا في هذه الليلة، من عبادك المغفور لهم، واجعلنا من عبادك الذين عفوت عنهم، وامنن علينا يا الله برحمتك الواسعة، ولا تحرمنا جنتك الوارفة، ونسألك يالله دوام النعم والعطايا.

سنن عيد الفطر   

إن عيد الفطر من المناسبات المميزة التي كان النبي يقوم فيها بممارسة بعض الأفعال التي أصبحت سنن يستحب القيام بها في العيد وهي كالأتي :

  • سنن الاغتسال : من السنن التي أكد عليها النبي هو الاغتسال قبل طلوع فجر يوم العيد. 
  • تكبيرات العيد : تبدأ المساجد والمصليات في تشغيل تكبيرات العيد بعد الفجر وذلك حتى يرددها المسلمون. 
  • الأفطار : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الإفطار قبل الذهاب إلى صلاة العيد وذلك من خلال تمرة أو شربة ماء
  • ارتداء الملابس الجميلة والتطيب  : من السنن التي حرص النبي عليه فالله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال لذا عليكم ارتداء الملابس الجميلة. وليس بشرط ملابس جديدة يكفي ان تكون اجمل ملابسك مع التطيب والتعطر قبل الذهاب لصلاة العيد. 
  • تبادل التهاني : من المستحب اظهار مشاعر الفرحة بالعيد ويكون ذلك من خلال تبادل التهاني دوامات الرائعة عن عيد الفطر بين الكبار والصغار. 
  • صلة الرحم : هي من العبادات التي حثنا عليها الله سبحانه وتعالى والرسول لما فيها من خير وبركة في الأرزاق والأعمار. 
  • أخرج الصدقات : كان الرسول صلى الله يحرص على إخراج الصدقات وذلك حتى يشعروا بفرحة العيد وقدومه. 

مقالات عن العيد

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء عيد الفطر للاصدقاء ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.