التخطي إلى المحتوى

الاوراق المطلوبة لرفع قضية طلاق عبر موقع فكرة fekera.com، الطلاق هو انفصال الزوجين وهو من أكبر المشاكل الاجتماعية والتي تؤدي الى انهيار العديد من الأسر وخاصًة اذا كان من خلال رفع دعوى الطلاق حيث أنه يتم بعد خلافات كثيرة بين الزوجين واستمرار جلسات المحكمة بينهم لفترات طويلة، وسوف نقدم لكم من خلال المقال التالي ما هي أبرز الأسباب التي تؤدي الى رفع دعوى الطلاق وما هي شروط قبول الدعوى، بالإضافة الى عرض المستندات والوثائق المطلوبة لكل قضية من قضايا الطلاق، وما هي أهم أسباب رفض دعوى الطلاق من قبل المحكمة، فتابعونا.

شروط قبول دعوى الطلاق

في كثير من الأحيان ترفع الزوجة دعوى طلاق في المحكمة لعدم رغبتها في استمرار زواجها للعديد من الأسباب، وفيما يلي سوف نسرد إليكم ما هي أبهم أسباب رفع دعوى طلاق من قبل الزوجة وما هي شروط قبول الدعوى:-

  • يُعد الضرر والاعتداء الجسدي من أبرز شروط قبول دعوى الطلاق، حيث أنه في حال إثبات اعتداء الزوج على الزوجة في أكثر من مناسبة يكون لها حق رفع دعوى طلاق.
  • كما أن غياب الزوج لفترات طويلة تصل الى سنين سواء لـ سفر او غيره يمنح الزوجة حق الطلاق منه عبر المحكمة.
  • بالإضافة الى أن عدم إنفاق الزوج على الزوجة والأطفال سبب كافي لأن ترفع قضية طلاق.
  • كثرة المشاكل والخلافات بين الزوجين يُمكن الزوجة من رفع دعوى طلاق ولكن قبول الدعوى من عدمها يكون بـ وجهة نظر القاضي بعد الاطلاع على كافة التفاصيل.

شاهد ايضًا : الاوراق المطلوبة في المطار للسفر

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى الطلاق

الاوراق المطلوبة لرفع قضية طلاق

عندما تقوم الزوجة بـرفع دعوى طلاق في المحكمة هناك بعض المستندات المطلوب منها إحضارها ولكن تختلف الأوراق والوثائق بين قضية والأخرى لإثبات أحقيتها، وإليكم الأوراق المطلوبة في أبرز قضايا الطلاق:-

  • في حالة رفع قضية طلاق للضرر والاعتداء يجب على الزوجة تقديم وثيقة الزواج بالإضافة الى قيامها بـ عمل محضر اعتداء في القسم وتسليمه مع الوثيقة.
  • بينما اذا كان رفع دعوى الطلاق بسبب غياب الزوج فـ على الزوجة تقديم ما يُثبت محل إقامة الزوج بالإضافة الى وثيقة الزواج.
  • اذا كان الزوج لا ينفق عليها تقوم الزوجة بـرفع قضية نفقة اولًا وعندما يحكم القاضي لصالحها تقوم بتقديم حكم النفقة مرفق بوثيقة الزواج في قضية الطلاق.
  • كما أن الزوجة تستطيع رفع دعوى طلاق اذا كان الزوج يُعاني من أي أمراض صحية وفي هذه الحالة عليها احضار وثيقة الزواج و التقرير الطبي الذي يثبت حالة الزوج.

شاهد ايضًا : الاوراق المطلوبة في كتب الكتاب

أسباب رفض دعوى الطلاق

هناك بعض العوامل والأسباب التي تؤدي الى قيام المحكمة بـرفض دعوى الطلاق التي رفعتها الزوجة، وتتمثل هذه الأسباب في التالي:-

  • اذا لم يتم التأكد من أقوال الزوجة سواء لعدم توافر الأدلة او الشهود سـ يتم رفض دعوى الطلاق.
  • كما يجب على الزوجة إحضار كافة الأوراق والوثائق اللازمة التي تثبت ضعف موقف الزوج في أيًا من حالات الطلاق.
  • عدم حضور الزوجة جلسات المحكمة بدون عذر مسبق سيضطر القاضي حينها الى رفض الدعوى حتى لو تواجد شهود.

شاهد ايضًا : الاوراق المطلوبة شهادة التحركات

في حالة وجود أي استفسار حول الاوراق المطلوبة لرفع قضية طلاق، يرجى ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.