التخطي إلى المحتوى

ظهر الفن الحديث في المنطقة العربية في وقت متأخر نتيجة للصراعات في أواخر القرن التاسع عشر، لم تكن اللوحات التي قام بها فنانوا العالم بلا حدود في العالم العربي، بل كانت التعبيرات الإنسانية التي اعترف بها العرب تعبيرات فنية وجميلة حيث سيطر العرب في السنوات الأخيرة بعدد من الابداعات مثل تأليف القصص والكتب، وهذه الحرفية لها قيمة لا تصدق في جميع ماقاموا به وسوف نتعرف من خلال موقع فكرة علي سبب وصول الفن متأخرا للمنطقة العربية.

سبب وصول الفن الحديث للمنطقة العربية متأخرا هو

سبب وصول الفن الحديث للمنطقة العربية متأخرا هو

ظهرت صنعة اليوم في المنطقة العربية متأخرة بسبب المعارك في أواخر القرن التاسع عشر فهيا بنا نتعرف إليها:

كان العرب يتطورون في أي مجال يدخلونه، لذلك كان هناك متخصصون ومهندسون ومدربون ومؤلفون وكتاب حرصوا على تصوير المناخ العام وإيصال ما يحدث بداخلهم بأسلوبهم الخاص، وكان الغرب مبدعًا في تخصص رسم اللوحات والعديد من التعبيرات المختلفة التي كان ينظر إليها على أنها ملجأ لإيصال ما يحدث في دماغ الحرفي.

أثر التوسعية على الثقافة العربية

  • على الرغم من الحج السريع ، إلا أنه فتح الطريق أمام معالجة فورية للمجتمعات، لا سيما النزهات التي قام بها رواد النهضة العربية نحو الغرب، وما شرحوه في هذه الرحلات احتوى على ثقافة ليست مثل الثقافة العربية التي استنزفت على يد المماليك ومن بعدهم العثمانيون، وأبعدوها عن القبول والتقدم.
  • ومن هنا بدت آثار الثقافة الأوروبية متناقضة، على الرغم من التحفظات التي فرضها اتزان الشخصية العربية، وربما كانت الصنعة البلاستيكية هي أفضل أنواع الثقافة الأوروبية، بفكرتها الفريدة فيما يتعلق بعادات الحرف اليدوية العربية الإسلامية التي كانت غالبة في هذا الوقت.

الفن الحالي

  • ظهر الفن الجديدة في وقت قريب في الدول العربية كما يتضح من التغيير التوجيهي العربي الذي قاده الإصلاحيون والمشرعون والعقول المدبرة، واستمرت هذه الحرفية في التقدم نحو الأفضل الذي حققته أوروبا في الفكرة والكتابة والحرفية والهندسة، وكان من الأساسي أن ينتشر هذا الابتكار عالميًا وبتكرار متنوع، وظهر جليًا في تيارات الفن العربي.
  • على هذا المنوال  يمكن التعرف على مرحلتين طوال فترة وجود الحرف التشكيلية العربية المعاصرة بأكملها، والمرحلة الرئيسية كانت فترة الصنعة الأوروبية المعاصرة بقدر ما تشبه الأسلوب، وفيما يتعلق بالمدارس الهيكلية التقدمية، التي ظهرت في القرن التاسع عشر، وكانت المرحلة اللاحقة هي فترة الابتكار التي ظهرت في أوروبا في القرن العشرين واعتمدت بلا منازع على الحرية الفنية.

فن اليوم في مصر

  • ظهرت الصناعة البلاستيكية في مصر، بسبب تأثير أسلوب حياة المتجه نحو الغرب والذي بدأ منذ اللوبي الفرنسي (1798-1800)، والباحثين والرسامين والصحفيين الذين ذهبوا معه، ومنهم من حصل على الرحة في مصر بعد خيبة أمل البعثة.
  • ربما كان الخديوي من أعظم المعجبين، فقد دعم العرض الأولي للمستشرقين في دار الأوبرا عام 1891، كما دعم العرض الثاني في عام 1902، والذي تم فيه بيع كل الأعمال الفنية المعروضة.

يجب أن يقال إن اللقاءات المعاصرة كانت نسبية لكنها لم تكن ثابتة بين الحرفيين في الدول العربية، فيما يتعلق بمواجهات التقدم فقد كانت أكثر موثوقية بعد دمج البلاستيكيين وتجميع أنماطهم  في الاهتمامات التي حدثت في العروض المشتركة  أو في العروض التقديمية التي أقيمت مثل الساعة (البيناليات) التي استوعبت تجمعاتهم وتبادلهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.